recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث في حاله عدم وجود زيت في محرك سيارتك


ماذا يحدث في حاله عدم وجود زيت في محرك سيارتك
ماذا يحدث في حاله عدم وجود زيت في محرك سيارتك

تعد منظومة التزييت احد أهم منظومات محرك السيارة ،ووجود اي خلل في هذه المنظومة يسبب العديد من المشاكل ، لذلك عند شراء سيارة جديدة ، تأكد من تغيير الزيت بانتظام كجزء من الصيانة. من المهم للغاية أن تفعل هذا.


ومع ذلك ، قد يتساءل البعض منا ممن هم أقل دراية بكيفية عمل السيارات ، ماذا سيحدث بالضبط إذا لم يكن هناك زيت بداخل محرك السيارة.

بدون زيت ، قد تعمل سيارتك لبعض الوقت ولكنها ستتوقف عن العمل بعد فتره ليست بكبيره. لذلك ، لحماية محرك سيارتك ، يجب عليك دائمًا التحقق من مستوى الزيت .

يجب عليك أيضًا تجنب قيادتها عند مستوى زيت منخفض. حيث يؤدي زيت سيارتك العديد من الوظائف الحيوية. يشحم الأجزاء ويقلل من الاحتكاك الضار. كما أنه يزيل الرواسب داخل المحرك وهذا يساعد في تحسين اتسهلاك الوقود والأداء. كما أنه يحمي محرك السيارة من التآكل والصدأ الضار. وايضا زيت المحرك يقوم بتبريد اجزاء المحرك فببساطه زيت المحرك هو جوهر محرك سيارتك. لذا لا تتجاهل أهميته.

وفيما يلي توضيح للأضرار الناتجه عن عدم وجود زيت في السيارة.

أضرارعدم وجود زيت في المحرك

يحتوي محرك السيارة على العديد من الأجزاء المتحركة ولديها قدرة تحمل عالية. تتحرك هذه الأجزاء بسرعة عالية جدًا أثناء عمل المحرك.و تدفع مضخة الزيت(طرمبة الزيت) الزيت عبر الأجزاء المتحركة.
الزيت المندفع بين الأجزاء يطور حاجزًا يفصل الأجزاء المختلفة عن بعضها البعض. بمعني انه يقلل عملية الاحتكاك بين هذه الاجزاء ،وبالرم من انك قد تري ان اجزاء المحرك لا يوجد بها سطوح خشنه اي انها ملسائ فهي الحقيقه ليست كذلك ولكن هذا لا يري بالعين المجرده ، وعند حركه هذه الاجزاء سيحدث فيما بينها احتكاك الزيت يقلل هذا الاحتكاك مما يمنع كثير من الاضرار لهذه الاجزاء.


يؤدي عدم وجود الزيت إلى إتلاف المحرك. عندما لا يكون هناك زيت بين الأجزاء ، فإنها ستحتك ببعضها البعض بسرعة عالية محدثه تآكل بالاجزاء المحتكه و لن يستغرق الأمر وقتًا لحدوث تلف كبير بالمحرك.


في غضون ثوانٍ ، سيتوقف المحرك عن العمل ويمكن أن يتلف تماماً . وبعد ذلك ، الحل الوحيد هو محرك جديد. لذلك ، من الضروري فحص الزيت بانتظام.



ماذا تفعل إذا نفد الزيت من سيارتك


نادرًا ما ينفد الزيت تمامًا من المحرك. وبصرف النظر عن الإهمال الشديد بمرور الوقت وعدم فحص الزيت أو تغييره مطلقًا، يعد الفقد المفاجئ والكارثي لزيت المحرك أمرًا غير شائع و لم يسمع به من قبل.
 على سبيل المثال ، أثناء القيادة ، يمكنك السير فوق شيء يحدث ثقبًا في وعاء الزيت (الكارتير) ، مما يسمح للزيت بالتسرب من علبة المرافق.و في غضون ثوانٍ ، يمكن أن ينخفض مستوى الزيت إلى الصفر تقريبًا.

والسيارات الحديثة تحذر السائق عندما ينخفض مستوى الزيت. عادة ، يضيء ضوء تحذير خاص بالزيت (لمبة الزيت) ، مما يدفع مالك السيارة إلى فحص مستوى زيت المحرك. ومع ذلك ، لا تعتمد على نظام تحذير ضغط الزيت في سيارتك لتنبيهك إلى انخفاض مستوى الزيت. فبحلول الوقت الذي يظهر فيه ضوء تحذير ، قد يكون قد حدث ضرر كبير بالفعل ، حتى لو لم يكن الزيت قد نفذ من المحرك تمامًا.

إذا نفد الزيت من سيارتك ، يجب أن تأخذها على الفور إلى ورشة لإصلاح السيارات حيث يمكنك تغيير زيت سيارتك بواسطة متخصصين في السيارات.

هل يمكن قيادة سيارة نفذ منها الزيت

لا يمكن قياده السيارة ومستوي الزيت منخفض عن الحد المسموح. قد تتسبب قيادة السيارة بدون زيت - حتى لو كان ذلك لفترة قصيرة - في حدوث تلف كبير في المحرك. لذلك ، إذا أمكن ، يجب عليك التواصل مع شركة سحب السيارة لسحب السيارة لورشة الاصلاح التي تتعامل معها او مركز الخدمه.

google-playkhamsatmostaqltradent