recent
أخبار ساخنة

وسائل حماية الدائرة الكهربائية المستخدمه في كهرباء السيارات

محرر
الصفحة الرئيسية

وسائل حماية الدائرة الكهربائية المستخدمه في كهرباء السيارات
وسائل حماية الدائرة الكهربائية المستخدمه في كهرباء السيارات 

يجب ان يتم وضع عنصر حماية في أي دائرة كهربائية مهما كانت صغيرة ، وبلا شك الدوائر الكهربائية في السيارة بها عناصر حماية وسنتعرف عليهم بشكل ميسر في هذا المقال.

وسائل حماية الدائرة الكهربائية المستخدمه في كهرباء السيارات

في حالة زيادة مرور التيار للدائرة نتيجة حدوث دائرة قصر (التماس او القفله) فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجه حرارة الأسلاك مما قد يتسبب في تلف الماده العازلة الموجوده حول السلك وربما احتراقها ولحماية الدائرة من الحمل الزائد (اي ارتفاع سحب الامبير) تم وضع وسائل حماية مثل الفيوزـ الوصلة المنصهرة - قاطع الدائرة.
( هناك عناصر حماية أخري مثل الريلاي الذي يعرف باسم الكتاوت وهو عنصر تحكم اكثر منه عنصر حماية وذلك لان الريلاي لا يقوم بقطع التيار عن الدائرة في حاله زياده الحمل )


وعندما نقول عنصر او وسيله حماية فهذا يعني ان هذه الوسيله ستقوم بعمل فتح في الدئارة الكهربائية في حاله وجود قفله (شورت) او زياده الحمل عن المعدل المحدد كما سنوضح .


وفكره عنصر الحماية بصفه عامه انه يقوم بفتح الدائرة بمعني يتحول الي سلك مقطوع داخل الدائرة فتتوقف الدائرة عن العمل.


الفيوز او المصهرات

نعرف ان بالسيارة علبه للفيوزات وهذه العلبه هي التي نسرع اليها عندما تكون هناك مشكلة في احدي الدوائر في السيارة وخاصه اذا كانت الدائرة لا تعمل يكون الشك كله في الفيوز فما هو الفيوز ؟


الفيوز بشكل عام هو أكثر وسائل الحماية شيوعا وهو مستخدم في أغلب التطبيقات الكهربائية والالكترونية لا عجب ان تجد في غسالة الملابس فيوز أو أن في الميكروويف فيوز (يوجد في الميكروويف 2 فيوز احدهم رئيسي والاخر خاص بدائرة الفولت العالي) ويوجد في الباور سبلاي الخاص بجهاز الكمبيوتر فيوز .


بمعني ان الفيوز عنصر حماية شائع الاستخدام وهو في السيارة مكون رئيسي في الدائرة الكهربائية لاي جهاز داخلها ليعمل علي حماية الدائرة من القصر .ويركب علي التوالي بمعني في طريق السلك حتي اذا حدثت مشكلة يقوم بعمل فتح في الدائرة فلا تعمل الدائرة حتي يتم اصلاح الخلل واستبدال الفيوز لان الفيوز لا يتم اصلاحه.


هل يصح تشعير الفيوز

لا يصح تشعير الفيوز وذلك لان الفيوز له مواصفات خاصه وعملية التشعير التي تعني ان يتم عمل وصله سلكية (كوبري) علي طرفي الفيوز فهذا يعتبر عبث فالفيوز صمم ليفصل عندما تكون هناك مشكلة وعندما نقوم بعمل كوبري عليه فنحن ببساطه قمنا بالغاءه فهذا لم يعد فيوز بل أصبحت قطعه سلك عاديه لن تقوم بالمهمه التي يقوم بها الفيوز .فالهدف من وجود الفيوز هو حماية الدائرة من ارتفاع الامبير عن المعدل الطبيعي بشكل عام


وستجد شرح أكثر تفصيلاً عن الفيوزات في السيارة وكيفية اختيارها وشرح رموزها ومعانيها وعلبه الفيوزات في هذا المقال وهو فيوزات السيارة.



الوصله المنصهرة Fusible Links


الوصله المنصهرة Fusible Links
الوصله المنصهرة Fusible Links

وهي عبارة عن قطعه من سلك نحاس بقطر معين ولها نقطه انصهار منخفضة تركب علي التوالي في الدئرة الكهربائية وتقوم بحماية الدائرة من بداية المصدر.



قاطع الدائرة

ويستخدم هذا النوع مع الدوائر ذات الاحمال المؤقته وفي الدوائر ذات الاهمية لاعاده تخزين الطاقة بصورة أسرع وهو يحتوي علي ذراع ثنائي المعدن بحيث يتمدد لمعدلات مختلفه من الحرارة الناتجه عن مرور تيار زائد خلاله مما يؤدي الي فتح نقطتي الاتصال فينقطع التيار وإذا قلت درجة الحرارة فيه تتلامس النقاط مرة أخرى لتوصيل الدائرة.
google-playkhamsatmostaqltradent