recent
أخبار ساخنة

عيوب لمبات الليد للسيارات ومميزاتها

محرر
الصفحة الرئيسية
عيوب لمبات الليد للسيارات ومميزاتها
عيوب لمبات الليد للسيارات ومميزاتها 

صانعي السيارات في بحث دائم عن طرق لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين عروضهم ومن ثم زياده المبيعات ،وفي وقتنا الحاضر هناك اهتمام واضح بما يخص التطور في مجال الإنارة ،بمعني السيارات القديمة كانت تعتمد علي مصابيح الهالوجين (النور الامامي) ولكن في وقتنا هذا بدء صانعي السيارات في استبدالها بنوعيات جديده مثل مصابيح الليد LED وهنا يأتي سؤال هام هل فعلاً مصابيح الليد هي الخيار الافضل لذا سنحاول في هذا المقال توضيح عيوب لمبات الليد للسيارات ومميزاتها.


ما هي المصابيح الليد LED


هي طفره تكنولوجية في الإضاءة وتستخدم علي مدي كبير في وقتنا الحاضر حيث يتم استخدامها لإضاءة منازلنا ومكاتبنا ، كما يتم استخدامها في سياراتنا. وخاصه ان مصابيح LED هي مصابيح عالية الكفاءة والفعالية ، من حيث أنها تدوم طويلاً وتوفر مجموعة واسعة من الخيارات اعتمادًا على نوع الضوء الذي تحتاجه. ولكنها اغلي من المصابيح الهالوجينه.


المصباح الليد هو اختصار لLight-Emitting Diode او الثنائي الباعث للضوء ببساطه هو أحد انواع الدايود الذي يشتهر عند البعض باسم السليكونات .

والدايود هو" مكون إلكتروني ذو طرفين يقوم بتوصيل التيار بشكل أساسي في اتجاه واحد " ستفهم ذلك اذا كنت ملماً بأساسيات الكهرباء والالكترونيات .ولكن ما يهمنا ان في بعض أنواع هذا العنصر الدايود تظهر الفوتونات (أو جزيئات الضوء).


وفي الحقيقه ما نراه ليس دايود ضوئي واحد بل هو سلسله من الدايودات الضوئية تم رسها بكيفيه معينه لتبعث الضوء بالشكل المطلوب.


بمعني هو ليس كالمصباح الكهربائي العادي يكون عبارة عن لمبه واحده، فمصباح الليد ان جاز التعبير عبارة عن عشرات او مئات اللمبات.

مميزات لمبات الليد للسيارات

بلا شك هناك الكثير من المميزات والا لما كان مصنعي السيارات الفاخره الاتجاه اليه حتي يكون ميزه واضحه في سيارتهم وفيما يلي توضيح لبعض مميزات اللمبة الليد:

 العمر

للمبات الليد ذات الجوده العالية يمكن أن يكون لها عمر إفتراضي 20000 ساعة. بمعني ان عمرها الافتراضي قد يكون أطول من عمر لمبة الهالوجين 20 مره أو أكثر . ولذلك قد تجد بعد البائعين يقول لك "الليد تركبها وتنساها".

من ناحية الاداء والكفاءة 

 فهي تنتج الضوء دون حرارة زائده مثل اللمبة الهالوجين وهذا يعني انها تستخدم كهرباء أقل وتقلل من استنزاف البطارية وهذه الميزه هامه.

 السطوع 

 فهي ليست بنفس سطوع لمبات الزينون ،ولكنها أكثر سطوعاً من لمات الهالوجين و يعتقد معظم الناس أن مصابيح LED توفر لونًا ورؤية أفضل من الهالوجينات أو الزينون.

الشكل والتصميم 

 تعطي لمبات الليد امكانية لصانعيها لعمل تصميمات مثيرة وجذابه وهذا بفضل ان تكون عبارة سلسله من اللمبات (ان جاز التعبير) ،ولذلك يميل اليها كثير من صانعي السيارات الفاخره لانها تعطيهم امكانية اعطاء لمسة جمالية علي المصابيح الأمامية.


المرونه 

لمبات الليد أكثر مرونة بمعني ان هناك امكانية للتحكم في مصابيح الليد فكما ذكرنا هي سلسله من الليدات (اللمبات) بمعني تعطي القدرة على تغيير شكل الأضواء ووظيفتها .


 المتانه 

 فهي أكثر متانه وصلابه من مصابيح الهالوجين ومصابيح الزينون وهذه ميزه جيه ولكنها لن تغير الكثير فيما يخص المصابيح الامامية للسيارة .


عيوب لمبات الليد للسيارات


بعد ان ذكرنا المميزت لعلك تسئل نفسك الآن لماذا لا أقوم بالتغيير الي المصابيح الليد LED ولكن قبل ان تفعل ذلك عليك أولاً ان تعرف هذه السلبيات او العيوب

ارتفاع السعر 

 نظراً لحداثة التكنولوجيا والتعقيد النسبي للتصميم ، تكلف مصابيح LED أكثر من نظيراتها الهالوجينية. ولكن مع الاقبال عليها بدئت اسعارها في الانخفاض و نظرًا لزيادة عمرها الافتراضي يمكن لمصابيح LED أن توفر لك الكثير من الوقت والمال على المدى الطويل.


الحاجه الي مكون تبريد اضافي

 وقد تتعجب من ذلك ام نقول انها لا تصدر الكثير من الحرارة ،نعم هي لا تصدر الكثير من الحرارة ،ولكن علي الرغم من ذلك تنتج كمية صغيرة من الحرارة عند الباعث حيث تمر الكهرباء ولهذا فهي تحتاج الي مكون تبريد اضافي لحماية الاجزاء لاخري.
ليست كلها بنفس الجوده حيث يلاحظ ان هناك تباين واضح في الجوده وهذا ناتج من كثره عدد الشركات المصنعة التي تصنع مصابيح LED أمامية حالياً ، يمكن أن يؤثر هذا على كل شيء من الكفاءة والعمر إلى السطوع الكلي والقدرة على إضاءة المنطقة. من المهم أن تتذكر استخدام علامة تجارية موثوقة.

صعوبة التصميم

يصعب على شركات تصنيع السيارات التصميم وذلك لان المصابيح الليد تضع بعض القييود علي التصميم مثل الحاجه الي مكون تبريد اضافي كما ذكرنا كما لا يمكن وضع مصابيح LED في مناطق بها الكثير من الحرارة ، لذلك يجب أن تكون شركات تصنيع السيارات أكثر إبداعًا عند استخدامها. حتي واذا كان لا يؤثر هذا على المستخدم النهائي حقًا ، ولكن من المثير للاهتمام ملاحظة ذلك.




الخلاصه
تتمتع لمبات الليد بالعديد من المميزات مثل طول العمر التشغيلي والمتانه والفاعلية والسطوع افضل من اللمبات الهالوجينيه ولكن تبقي عيوب لمبات الليد للسيارات مانعه لكثير من قائدي المركبات الذين يرغبون في تركيب لمبات ليد مثل الحاجه الي مكون تبريد والسعر المرتفع.
google-playkhamsatmostaqltradent