recent
أخبار ساخنة

شرح دائرة الاشارات الجانبية والتحذيرية في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
شرح دائرة الاشارات الجانبية والتحذيرية في السيارة
شرح دائرة الاشارات الجانبية والتحذيرية في السيارة 

وضعت هذه الإشارات التحذيرية لحل مشكلة الفوضى في تغيير المسارات وتحول الاتجاهات عند التجاوز والمنعطفات وفي الحالات الخطرة وذلك لأخذ الحذر وتلافي الحوادث، وتستخدم أيضا عند وقوع خطر ما أو تعطل المركبة على الطريق حيث تعمل هذه الإشارات على تنبيه المستخدمين الآخرين للطريق، ويمكن التحكم فيها يدويا بواسطة ذراع مركب على عمود عجلة القيادة للمركبة، فعند الرغبة
للانعطاف لأحد الجهات تبدأ أضواء الإشارة من أمام وخلف وجانب المركبة لتلك الجهة فتضيء وتنطفئ من 60 : 90 مرة في الدقيقة الواحدة.
 
وحدد لذه الإشارات ألوان خاصة لتتفق عليها جميع الشركات حيث اتفق على دلالة اللون البرتقالي أنه اللون التحذيري في النظام الدولي للسلامة نظرالوضوح هذا اللون في الأجواء السيئة ولوضوح الإشارة التحذيرية أكثر صممت بصورة متقطعة عن طريق
مقطع إشارات يعمل بسلك حراري ثم طور ليعمل إلكترونيا.

دائرة الاشارات الجانبية والتحذيرية في السيارة


وتتكون دائرة الإشارات من العناصر الآتية:

  • البطارية كمصدر للطاقة .
  • مفتاح يدوي لاختيار الاتجاه يوضع قرب عجلة القيادة حتى يسهل على السائق استخدامه.
  • الموصلات وتقوم بتوصيل التيار الكهربائي بين عناصر الدائرة.
  • المصهرات لحماية عناصر الدائرة من دوائر القصر ( الشورت)
  • مقطع التيار ليقوم بعملية تقطيع التيار الكهربائي في الدائرة للحصول على ضوء متقطع من مصابيح الاشارات.
  • مصباح بيان في لوحة القيادة لتنبيه قائد المركبة عما إذا كانت الدائرة في حالة عمل أم لا وصحة اختيار جهة الانعطاف.
  • المصابيح وتكون قدراتها واحدة ولونها أصفر لقوة مفعوله عند الضباب والغبار
  • مفتاح الإشارات التحذيرية لتشغيل جميع مصابيح الإشارات الأربع.


المصابيح

المصباح الكهربائي أداة لتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية عن طريق مرور تيار كهربائي داخلعبرسلك في المصباح المتوهج كما وتوجد مصابيح إما ذات خط واحد داخل المصباح أو خطين يكون أحدهما خاص بدارة والآخر بدائرة أخرى مختلفة.


وتختلف طريقة تركيبهما داخل الفيش حسب مواصفات الشركة الصانعة ،ويجب أن تكون قدراتها واحدة حتى يكون عدد مرات تقطيع الضوء الصادر منها موحد لكل المصابيح ولونها أصفر لقوة مفعوله عند الضباب والغبار.


أما مكونات مصباح الإشارة الداخلي فلا يختلف عن مصباح الإضاءة. ويلاحظ أنه عند تركيب مصابيح مختلفة القدرات أو أقل من القدرات المطلوبة فإن عملية التقطيع تكون بطيئة بينما عند تركيب مصابيح مطابقة للقدرات المدونة في كتاب الصيانة الخاص بالمركبة فإن عملية التقطيع تزداد وتسرع من معدلها.


مفاتيح التحكم لتشغيل دائرة الإشارات الجانبية والتحذيرية

مفتاح يدوي عبارة عن ذراع صغيرة لاختيار الاتجاه لليمين أو اليسار ويستخدم عند الرغبة للانعطاف لتنبيه المارة والمركبات الأخرى ويوضع قرب عجلة القيادة حتى يسهل على السائق استخدامه وهو يقوم بتوصيل التيار الكهربائي للدائرة وقطعه عنها، ويوجد مفتاح آخر لتشغيل الإشارات التحذيرية وتستخدم في حالات تعطل المركبة أو وجود خطر في الطريق وظروف الطقس المختلفة.

مقطع التيار ( الفلاشر)

توجد أنواع متعددة المقطعات التيار وفائدته تقطيع التيار في الدائرة لإعطاء ضوء متقطع يجذب الانتباه وتبلغ مرات التقطيع في المصباح حوالي 60 مره /الدقيقة ويكون معدل التقطيع في مصباح البيان في لوحة القيادة هو نفسه معدل تقطيع مصابيح الدائرة بالجوانب الأربع للمركبة.
google-playkhamsatmostaqltradent