recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف كتاوت المارش


اعراض تلف كتاوت المارش
اعراض تلف كتاوت المارش

كتاوت المارش هو الاسم الذي يشتهر به مرحل بادئ الحركه (Starter Relay) وهو مكون هام في دائرة بادئ الحركه الذي يعرف باسم المارش او السلف اوالستارتر في السيارة . وسنتعرف في هذا المقال اعراض تلف كتاوت المارش


كتاوت المارش

يخلط كثير من عشاق كهرباء السيارات بين الريلاي والمفتاح المغناطيسي او السلوناييد في دائرة بدء الحركه ولكن كل منهم له دور مختلف وببساطه الفارق بينهم ان الريلاي (الكتاوت) لا يقوم بتعشيق ترس البنيون مع الحدافة .


ويتم تركيب الريلاي علي التوالي بمعني انه يركب في طريق الدائرة فهو يشبه المفتاح الكهربائي فهو مصمم فقط لنقل التيار من بطارية السيارة إلى بادئ الحركه بشكل صحيح.


ووجود مشكلة في كتاوت المارش ليس من الاعطال الشائعه ولكن اذا حدث تلف للريلاي فقد لا تعمل السيارة.


اعراض تلف كتاوت المارش

مثل أي مكون كهربائي أو ميكانيكي في السيارة عندما يحدث به مشكلة يكون هناك بعض العلامات التي يمكن الاستدلال بها علي تعطله وفيما يلي علامات تلف كتاوت المارش

السيارة لا تدور

العلامة الأكثر شيوعًا لوجود خلل أو فشل في كتاوت المارش هو أن سيارتك لن تعمل عندما تحاول تشغيلها. إذا حاولت بدء تشغيل سيارتك ولم يكن هناك أي علامة على بدء التشغيل أو حتى تسمع صوت نقرة ، وكانت الأضواء الداخلية لديك ساطعة ، فقد يكون ذلك مؤشرًا على تلف كتاوت المارش .




المارش يظل يعمل بعد دوران المحرك

عندما تبدأ تشغيل المحرك وتحرر المفتاح أو تتوقف عن الضغط على زر بدء التشغيل في سيارة حديثة ، من المفترض أن تغلق الدائرة ، الأمر الذي سيؤدي إلى قطع الطاقة عن محرك بادئ الحركه (المارش او السلف).
ولكن اذا استمر بادئ الحركه في العمل فهذا يوضح ان هناك خلل في الدائرة وعلي الارجح يوجد قصر في الكتاوت (شورت)بمعني انها في وضع التوصيل بشكل دائم وهذه المشكلة ستسبب تلف المارش واجزاء اخري .


تقطيع في بدء التشغيل

إذا كان كتاوت المارش يعمل بشكل صحيح ، فسوف يرسل الكهرباء إلىالمارش في كل مرة يتم تشغيله. و لكن قد يتلف الكتاوت بسبب الحرارة الزائدة والأوساخ أو غيرها من المشكلات التي قد تسبب تشغيلًا متقطعًا للمارش.
إذا حاولت بدء تشغيل سيارتك ولم يتم تنشيط بادئ الحركه على الفور ، لكنك أدرت المفتاح مرة أخرى وهو يعمل ، فمن المرجح أن يكون هذا بسبب مشكلة في الكتاوت.

صوت تكتكه من المارش

سماع صوت تكتكه او نقر قادم من بادئ الحركه قد يكون مؤشر على أن الكتاوت لا يرسل إشارة كاملة. ولكن ايضا هناك اسباب أخري لتكتكه المارش مثل وجود ضعف في البطارية وغير ذلك ما يهمنا ان الكتاوت احد الاسباب المحتمله في تكتكه المارش.

google-playkhamsatmostaqltradent