recent
أخبار ساخنة

لماذا فصل بطارية السيارة عند التخزين( لمدة طويلة) فكره جيده

مشرف
الصفحة الرئيسية


فصل بطارية السيارة  لمدة طويلة فكره جيده
فصل بطارية السيارة  لمدة طويلة فكره جيده

اذا كنت تفكر في ركن سيارتك لمده طويله ، فأول شيء عليك فعله هو فصل بطارية السيارة للتخزين أثناء غيابك ، فإيقاف السيارة لفتره طويله له أضرار وقد تناولناها في مقال سابق وهو أضرار وقوف السيارة لفترة طويلة ، وفي هذا المقال سنوضح الأسباب التي من اجلها ننصح بفصل بطارية السيارة عند ركنها لفتره طويله.



لماذا فصل بطارية السيارة عند التخزين( لمدة طويلة) فكره جيده

اذا كنت ستذهب في إجازة ،فمن الأفضل فصل بطاريتك من السيارة وذلك للحفاظ عليها ،وخاصه اذا كنت تنتوي ركن السيارة في فتره الشتاء فالبرد بلا شك يؤثر علي البطارية وفيما يلي الأسباب التي تجعل فصل بطارية السيارة أثناء الإجازة قرارًا جيدًا.


فوائد فصل بطارية السيارة

الحفاظ علي البطارية
عندما تقوم بفصل بطارية سيارتك عن السيارة ، فهذا يساعد على منع الأنظمة الكهربائية بما في ذلك الساعة ونظام الكمبيوتر الموجود على متن السيارة من استنزافها تمامًا. لذلك ، إذا تركت بطارية السيارة كما هي لفتره طويله ، فقد يؤدي ذلك إلى تلف البطارية بل وقد تحتاج إلى استبدالها.



ستوفر المال
عند إبقاء البطارية مفصولة أثناء غيابك لفترات طويلة والسيارة تكون مركونة (ولا يتم قيادتها بشكل دوري كمره كل أسبوع مثلاً  حيث ان قياده السيارة لما يقارب من 20 دقيقه أو أكثر يساعد نظام الشحن علي اعاده شحن البطارية ) فهذا يمنع تفريغ شحن البطارية من ناحية كما انه يحافظ علي العمر التشغيلي للبطارية بمعني انك لن تحتاج الي شراء بطارية جديده عند عودتك فالبطارية تم الحفاظ عليها بحالتها التي تركتها عليها.




كيف يتم فصل البطارية من السيارة

تعد كيفية فصل بطارية السيارة للتخزين سؤالًا كبيرًا للعديد من السائقين. تعد البطارية أهم عنصر في سيارتك حيث لا يوفر لها الطاقة فحسب ، بل يحافظ أيضًا على تشغيل الأنظمة الكهربائية الأخرى بحد أقصى. وفي الحقيقة لا ننصح لغير المتخصص في كهرباء السيارات بفصل البطارية بنفسه بل يفضل اني وقم بذلك فني متخصص وفيما يلي بعض النصائح :

  • يجب أولا اتخاذ إجراءات الامن والسلامة الكهربائية مثل ارتداء قفازات ونظارات واقية.
  • تحديد القطب السالب في بطارية السيارة حيث يوصى الخبراء بالبدء بالطرف السالب أولاً ، ثم يأتي الموجب بعده. عادةً ما يكون للطرف السالب غطاء أسود ولكن يمكن أيضًا تحديده من خلال الإشارة السالبة أو علامة الطرح (علامه الناقص (-)) القريبة منه.
  • استخدم الأدوات المناسبة لفك صامولة الربط.
  • يسحب الكبل السالب ويتم تثبيته على جانب واحد من المحرك برباط كبل. بعد ذلك ، كرر الخطوتين السابقتين مع الطرف الموجب لبطارية السيارة. بمجرد فك الكابل الموجب ، قم بتثبيته بربطة كبل. تأكد من أن الكبلين لا يلمسان بعضهما البعض أبدًا وأن الطرف الموجب للكبل لا يلمس أي جزء معدني من السيارة. يحتوي الكابل الموجب على تيار قصير ، مما قد يؤدي إلى إتلاف المكونات الكهربائية للسيارة في حالة التفريغ.
  • العديد من بطاريات السيارات تحتوي على جزء خاص بتثبيت البطارية ، حتي تحافظ على البطارية في وضعها الصحيح. في حالة وجود الحامل في مكانه ، فلن تتمكن من تحريك البطارية. ومن ثم ، يوصى باستخدام كماشة أو مفتاح ربط لفك أي وصلات وإزالة الدعامة. بمجرد أن تصبح البطارية غير مؤمنة ، يمكنك إزالتها دون أي متاعب. تأكد من ارتداء القفازات المعزولة ونظارات الأمان ورفع البطارية بإحكام.

 
وكما وضحنا أعلاه فك البطارية يقوم به الفني المتخصص فقط.


ما هو طرف البطارية الذي يجب فصله أولاً عند فصل البطارية ؟

يوصى دائمًا بفصل الطرف السالب أولاً. ومع ذلك ، عند توصيل البطارية ، سيكون الترتيب معاكسًا: الطرف الموجب أولاً ، ثم الطرف السالب بعده.


ماذا يحدث إذا فصلت الطرف الموجب أولاً؟

عادة ، يقوم مالكو السيارات بفصل بطارية السيارة الطرف السالب أولا حتى يمكن فصل البطارية عن الهيكل. إذا قمت بفصل الطرف الموجب بدلاً من ذلك ، فقد يتلامس مفتاح الربط بطريق الخطأ مع جزء آخر من السيارة وقد يؤدي إلى تلف الفيوز أو إتلاف البطارية او الأجزاء الحساسة الأخرى من سيارتك.

المراجع 
Why Is Disconnecting Car Battery For Storage Is A Good Idea 
google-playkhamsatmostaqltradent