recent
أخبار ساخنة

تعرف على اول سيارة دخلت الوطن العربي

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية

ما هي اول سيارة دخلت الوطن العربي؟
ما هي اول سيارة دخلت الوطن العربي؟

الوطن العربي يمتلئ بالخيرات الكثيرة وفي الفترة التي ظهرت فيها صناعه السيارات في العالم كانت مصر هي السباقة في استحداث منظوماتها والاستفادة من تطور الميكنة الغربية لذا كان السبق مصرياً.

اول سيارة دخلت الوطن العربي


فكانت اول سيارة تدخل الوطن العربي علي يد حفيد الخديوي اسماعيل الامير عزيز حسن وكانت فرنسية الصنع ماركة "دي ديون بوتون"وذلك في عام 1890. .


تعتبر هذه السيارة علامة فارقة في تاريخ صناعة السيارات في الوطن العربي، حيث فتحت الباب أمام دخول المزيد من السيارات إلى المنطقة.

وكان سعرها مرتفعًا جدًا، حيث كان يعادل ثمن قصر في ذلك الوقت.

ويروي ان الامير قد خرج للدراسة في أكسفورد في انجلترا ثم أستكمل دراسته في بوتسدام في المانيا حيث التحق بالجيش الامبراطوري الالماني وعند عودته الي مصر جلب معه السيارة دي ديون بوتون .


ويعرف عن الأمير عزيز حسن انه كان عاشق للسيارات فيروي عنه انه اصطحب اثنين من اصدقائه ،في مغامرة جديده من نوعها، سيركبون السيارة من القاهرة الي الاسكندرية حيث الطرق غير المعبدة وبسرعه 20 كم في الساعة .

وبعد ذلك بدئت مصر في استيراد السيارات من الخارج حتي انه يقال ان خلال عام 1914 استوردت مصر 218 سيارة ، واصبح عدد السيارات يتضاعف حتي قرر الخديوي عباس حلمي الثاني انشاء نادي السيارات وكان الامير عزيز حسن هو رئيس النادي.


ومن الجدير بالذكر أن مصر لم تتوقف عند استيراد السيارات بل لعبت مصر دورًا رائدًا في صناعة السيارات في الوطن العربي منذ بداياتها حيث تم تأسيس "شركة النيل للسيارات" في الإسكندرية، لتصبح أول مصنع للسيارات في مصر والعالم العربي.

تم تصنيع أول سيارة مصرية بالكامل "نصر" في مصنع حلوان للسيارات، وكان ذلك علامة فارقة في تاريخ صناعة السيارات المصرية.

وبمرور الوقت، ظهرت مصانع تجميع السيارات في بعض الدول العربية، مثل مصر وتونس والمغرب.

واليوم، أصبحت صناعة السيارات العربية صناعة مزدهرة، حيث يتم تصنيع ملايين السيارات في المنطقة كل عام.
google-playkhamsatmostaqltradent