recent
أخبار ساخنة

11 سبب وراء رائحة الشياط في السيارة (احذر من تجاهل هذه الرائحه)


11 سبب وراء رائحة الشياط في السيارة
11 سبب وراء رائحة الشياط في السيارة

وجود رائحه غريبة في السيارة أمر يجب ان يسترعي انتباه قائد السيارة ،وخاصه عندما تكون الرائحه كما لو كان هناك شئ يحترق (شياط) فهذا يعتبر دلاله وةاضحه علي وجود مشكلة يجب الاسراع في التعامل معها لذا في هذا المقال سنوضح 11 سبب قد يكون أحدهم وراء ظهور راحه الشياط في السيارة.




11 سبب وراء رائحة الشياط في السيارة


رائحه الشياط التي تظهر هي علامه علي ان احد مكونات السيارة به مشكلة ويتلف او قد يكون تلف بالفعل لذا اذا ظهرت في سيارتك هذه الرائحه فلا تتكاسل عن البحث عن السبب، وإذا كنت لا تزال غير متأكد من مصدر الرائحة ، فلن يضر أبدًا القيام باستشارة الميكانيكي الموثوق به للحصول على مشورته بشأن هذه المسألة. وفيما يلي اشهر الاسباب وراء هذه الرائحه:

مشكلة في الفرمل


تعمل الفرامل على إبطاء سيارتك فهذه هي وظيفتها وبالتالي سيتم تحويل الطاقة الحركية لسيارتك إلى طاقة حرارية. بطبيعة الحال ، يمكن أن يتسبب تراكم الحرارة في ظهور رائحة احتراق من الفرامل .


ورائحة الفرامل المحترقة تشبه إلى حد ما رائحة احتراق السجاد فهي رائحة عضوية لكنها معدنية تزداد قوة كلما اقترب أنفك من العجلات. لا ينبغي الاستخفاف برائحة الاحتراق المنبعثة من المكابح ، لذلك من المهم معرفة سبب ارتفاع درجة حرارة الفرامل.




مشكلة في الكلتش (ناقل الحركه اليدوي)


من الوارد ان تكون هذه الرائحه ناتجه من الكلتش او ما يعرف بالقابض او الدبرياج وهو المسئول عن نقل العزم من المحرك الي ناقل الحركه (الفتيس) بشكل تدريجي يسمح للسيارة بالتحرك بسلاسة وأيضا يقوم بفصل غير تام اثناء حركة السيارة ببطء .

ورائحة القابض المحترق تشبه رائحة المطاط المحترق وللاسف هي تشبه إلى حد ما الفرامل المحترقة ،. وغالبًا ما تشم رائحة هذا داخل المقصورة ، ولكن قد تشم رائحته خارج السيارة أيضًا.




مشكلة في كهرباء السيارة


بلا شك يجب وضع احتمالية وجود دائرة قصر (قفله) في احدي اوائر الكهربائية في السيارة في الحسبان او احتراق الاسلاك الكهربائية وهي أشبه برائحة بلاستيك محروق في السيارة او قد يكون هناك فيوز محترق او غير ذلك من مشاكل كهرباء السيارة التي تؤدي الي انهيار العزل عن الاسلاك او الموصلات بشكل عام مما ينتج عنه رائحه شياط .

كما قد تكون هذه الرائحه ناتجه من وجود قوس كهربائي وهو رائحة كهربائية مميزة ناتجة عن تكوين غاز الأوزون. قد تتقوس الكهرباء إذا كان أحد مكونات الجهد العالي يفتقر إلى العزل الكافي وقريبًا بدرجة كافية للقفز إلى سطح موصل قريب ، مثل المعدن. شمعات الإشعال وأسلاك شمعة الإشعال .

كن حذرًا مع تقوس الكهرباء. إنه قوي بما يكفي لإصابتك بصدمة سيئة ويمكن أن يتسبب بسهولة في حريق في المحرك إذا أشعل شيئًا قابلاً للاشتعال مثل الوقود.

مشكلة في تكييف الهواء


لا تستبعد ان يكون سبب الرائحه هو وجود مشكلة ما تكييف الهواء و لكن ليس بالضرورة ان تكون رائحه شياط ولكن قد تكون رائحه عفنه تظهر مع بدء تشغيل السيارة وقد يكون هذا بسبب عدم تنظيف الغبار والاتربة من نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء كما يجب تنظيف فلتر التكييف .

وقد تكون المشكلة في ارتفاع حرارة الكمبروسر والكمبروسر هو قلب دائرة التبريد بتكييف الهواء وعندما ترتفع درجه حرراته نتيجه لانخفاض مركب التبريد او وجود سبب ما يجعله يعمل لفترات أطول قد يسبب ذلك ظهور رائحه شياط .



تسرب زيت المحرك


تسرب زيت المحرك من المشاكل الكبيرة فالزيت يعمل علي ان تقليل الاحتكاك بين مكونات محرك السيارة وتبريده وعندما يحدث تسريب فهذا يعني ان الاحتكاك سيزيد ومن الوارد جداً شم رائحه شياط .

ولا يجب الاستهانه بتسرب الزيت من الرك اطلاقاً حيث يُعد تسرب الزيت إلى العادم مصدر قلق خطير قد يؤدي إلى اندلاع حريق في المحرك.

اذا كانت رائحة سيارتك تشبه رائحة الزيت المحترق ، فقم بإجراء فحص للتأكد من أن الزيت لا يشكل خطرًا على الحريق.




مشكلة في السيور


السيور الموجوده في السيارة كسير السربنتين تقوم بمهمه نقل الحركه لذا فهي تعتمد في عملها علي الاحتكاك وبالتالي في حاله بدء تلف او تلف احد السيور فمن الوارد ان تشم رائحه شياط في السيارة ولكن ستكون واضحه لك قليلاً فهي رائحه سير يحترق تشبه رائحه المطاط المحترق كما أنك ستلاحظ وجود صوت عالي غير طبيعي.

خرطوم مفكوك


إذا لامس خرطوم الوقود اوخرطوم الفاكيوم أحد مكونات المحرك الساخن ، فمن المحتمل أن يذوب. قد تنبعث منه رائحة المطاط أو البلاستيك المحترق.

من المفترض أن يتم تأمين خراطيم المحرك باستخدام مشابك من المصنع لمنع الذوبان والاهتزاز المفرط. في بعض الأحيان يتم فقدها مع مرور الوقت.

انسداد المحول الحفاز


علبة البيئة catalytic converter تقوم بتحويل الغازات السامة إلى انبعاثات أقل ضرراً. وتحتوي المحولات الحفازة على درجة حرارة تشغيل تزيد عن 800 درجة فهرنهايت (427 درجة مئوية). في حالة انسداد المحول الحفاز ، فمن المحتمل أن تظهر رائحه تشبه رائحه الشياط لان نظام العادم يكون ساخن جدًا.

قد يُظهر المحول الحفاز المسدود أعراضًا أخرى مثل تباطؤ أداء المحرك. غالبًا ما يتوهج عندما يكون الجو حارًا جدًا.

مشكلة في الاحتراق في المحرك


يعتمد محرك الاحتراق الداخلي المستخدم في اغلب السيارات علي تحويل الطاقة الحرارية الناتجه من احتراق خليط الوقود الي طاقة حركيه يستفاد منها في تحريك السيارة لذا اذا كان هناك مشكلة في الاحتراق في احدي غرف المحرك قد يسبب ذلك ظهور رائحه شياط في سيارتك.

تسرب زيت الفتيس


وهو له رائحة مختلفة تمامًا عن زيت المحرك ، سواء عندما يكون جديد أو عندما يحترق. وعندما يحدث تسرب لزيت الفتيس فمن الوارد ظهور رائه شياط في سيارتك.


الرائحه ليست من السيارة

ربما تكون سيارتك على ما يرام تمامًا ، لكنك التقطت كيسًا بلاستيكيًا كان يطفو على الطريق السريع مثلاً، وعلق الكيس على العادم لذلك ليس من الغريب ان تشم رائحه بلاستيك محترق.

خاتمه
قد تكون رائحه الشياط ناتجه من احد الاسباب السابق ذكرها كما انه قد تكون منبعثه من خارج السيارة ولكن دخلت الي سيارتك وظلت الرائحه موجوده لفتره ولكن يجب عدم تجاهل هذه الرائحه وفحص السيارة بحثاً علي السبب وراء هذه الرائحه واستشارة ميكانيكي او الذهاب الي السيارة للفحص في احد مراكز خدمه السيارات .
google-playkhamsatmostaqltradent