recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف بلية الدينامو


أعراض تلف بلية الدينامو
أعراض تلف بلية الدينامو
الدينامو او المولد هو الركن الرئيس في منظومة الشحن في السيارة وهي المنظومة التي تقوم بشحن المركم (البطارية) وتعويض الطاقة المستهلكه في تشغيل الانظمة الكهربائية في السيارة ويوجد بالدينامو ما يعرف برولمان البلي او كراسي التحميل (bearing) وهي لتي يدور عليها العضو الدوار ووجود مشكلة ببلي الدينامو يتعني وجود مشكلة في منظومة الشحن وفي هذا المقال سنتعرف علي أعراض تلف بلي الدينمو.

أعراض تلف بلية الدينامو


صوت عالي من المولد

العرض الأكثر وضوحاً لتلف بلية الدينامو هو صدور صوت عالي من الدينامو وهذا الصوت يكون ناتج من تلف بلية الدينامو.

ضعف في الأنوار
مشاكل مولد التيار المتردد تسببضعف في الأنوار. إذا كانت محامل المولد لا تدير المولد بشكل صحيح ، فلن تعمل المصابيح بشكل صحيح لأنها تحصل فقط على الطاقة من البطارية . مع العلم انه من الموادر ان يكون ضعف الانوار ناتج من وجود بعض الاوساخ عليها او ضعف في البطارية او قدم المصابيح نفسها ولكن اذا تم استثناء الاحتمالات السابقة مع وجود صوت عالي في الدينمو يكون رولمان البلي هو السبب المحتمل.


تشغيل أضواء التحذير
تتسبب مشاكل أو مشكلات المولد في محمل المولد في تشغيل أضواء التحذير. مصابيح "Batt" أو "Gen" هي المصابيح الأكثر شيوعًا التي تضيء عند وجود مشكلة في المولد. لا يتم تشغيلها دائمًا ، خاصةً إذا كانت البطارية بها الكثير من الشحن ، ولكن عندما تضيء هذه الأضواء ، هناك فرصة جيدة لأن يكون المولد أو محمل المولد هو المشكلة.


ولنعرف اذا كانت بلي الدينامو تالف نقوم بالتالي

الخطوة 1

نقوم بإيقاف تشغيل المحرك وإزالة المفتاح . لا تقم أبدًا بفحص محامل المولد أثناء تشغيل المحرك ولا تقم بذلك اذا لم تكن لديك خبرة بكهرباء السيارة.


الخطوة 2

افتح غطاء السيارة. حدد موقع سير المروحة وقم بإزالته.


الخطوه 3

أدر المولد(الدينامو) برفق باليد. قم بالوصول إلى الأسفل لتشعر بالمحامل وأنت تدير المولد. إذا سمعت صريرًا أو سمعت أصواتًا أو إذا شعرت بخشونة المحامل أثناء دوران المولد ، فقد تكون المحامل سيئة.

ادفع المروحة لأعلى ولأسفل. إذا كانت المحامل في حالة عمل جيدة ، فيجب ألا يتحرك الحزام.


ملاحظات هامه جداً

محامل المولد لابد أن تكون قادرة على حمل العضو الدوار وتقليل الاحتكاك خاصة أنه يدور بسرعات عالية مسموح بوصولها إلى 15000 لفة / دقيقة، مع الصمود أمام القوى القادمة من سير إدارة المولد.

المحمل الأمامي للعضو الدوار عادة يكون محمل من النوع الكروي (ball bearing)، أما المحمل الخلفي فيكون من النوع ذو المدحرجات الاسطوانية (roller bearing).

يكبس المحمل الأمامي في غلاف خاص به في الغطاء الأمامي. حتى يمكن تغيير المحمل، لابد من فك بكرة الادارة أولا (في مولدات كرايسلر يتم استخدام زرجينة لفك البكرة، أما في مولدات فورد وجنرال موتور فيتم فك فقط صامولة تثبيت البكرة).


يتم طرد المحمل القديم المراد استبداله إلى الخارج بواسطة الضغط على الحافة الخارجية له باستخدام جلبة أو ماسورة يتناسب مقاسها مع مقاس الحافة الخارجية للمحمل.


يمكن تسليط الضغط بواسطة مكبس هيدروليكي. في أنواع أخرى، يتم استخدام زرجينة لإخراج المحمل الأمامي القديم. ينطبق أسلوب استبدال المحمل الأمامي على استبدال المحمل الخلفي.

تأتي المحامل الجديدة محكمة الغلق وبها وسيط التزييت الخاص بها. أي إضافة لمزيد من الشحم يتسبب في حرارة زائدة في المحمل نتيجة تقليل انتقال الحرارة من المحمل إلى غطاء المولد ثم إلى الخارج.
google-playkhamsatmostaqltradent