recent
أخبار ساخنة

اساسيات نقل الحركة بالتروس(Gears) في السيارات

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
لفهم كيف تيم نقل الحركة في السيارات يجب فهم اساسيات نقل الحركة بالتروس (لفهم الفتيس  العادي والاوتوماتيك) لان ذلك يساعد علي الفهم الكامل بتركيب ونظرية عمل التروس في ناقل الحركة في السيارة .

وسنوضح في هذا الموضوع خصائص التروس عامة من حيث أنواعها وكيفية نقل الحركة بها و كيفية تحديد نسبة التروس وإيجاد نسب التخفيض المختلفة.

التروس Gears

تعتبر التروس الأكثر شيوعا واستخداما لنقل الحركة في السيارات. وهى الأساس لأي صندوق تروس يدوي أو أوتوماتيكي وخصوصا إذا كانت التروس مرتبطة ببعضها البعض تماما مثل نظام التروس الكوكبية. وتتميز التروس بما يلي:
  • صغر الحجم
  • كفاءة عالية في نقل الحركة
  • لها مجال واسع في نسب التخفيض
  • سهلة الصيانة
  • سهولة الحصول على سرعة متغيرة وعزم مختلف
  • تستخدم أيضا بسهولة لنقل الحركة بين عمودين في مستويين مختلفين
  • سهولة عكس اتجاه الدوران

أنواع التروس Gears types


التروس الأسطوانية ذات الأسنان المعتدلة Spur Gears
إن أبسط أنواع التروس هو الترس ذو السنة المعتدلة أو المستقيمة . وهو عبارة عن عجلة أو قرص وحوله مجموعة من الأسنان وهذه الأسنان موازية لمحور الترس ويتم إنتاج هذه التروس بسهولة ويسر ويكون شكل السنة عادة على هيئة منحنى انفليوت lnvolute أو منحنى دوريCycloid.

شكل السنه في التروس المعتدله يكون دائما متوازيا مع محور الترس
 شكل السنه في التروس المعتدله يكون دائما متوازيا مع محور الترس


التروس الأسطوانية ذات الأسنان المائلة Helical Gears
الأسنان في هذه التروس تصنع بزوايا مختلفة بالنسبة لمحور الترس وقد تميل هذه الأسنان بزاوية مقدارها من 20-80 درجة على محور الترس ويمكن أن تكون الأسنان يمينية أو يسارية وعند تحميل التروس من هذا النوع يجب أن يتم التعشيق بطريقة تدريجية.


شكل السنه في التروس المائله
شكل السنه في التروس المائله


التروس الخارجية والتروس الداخلية External And Internal Gears
أسنان التروس المعتدلة أو الحلزونية يمكن أن تشكل من الخارج أي على السطح الخارجي للقرص وفي هذه الحالة يسمى الترس الخارجي أما إذا شكلت أسنان الترس من الداخل فتسمى في هذه الحالة بالترس الحلقي أو الترس الداخلي ؛ والأسنان في الترس الداخلي تشبه أسنان الترس الخارجي فهي إما أن تشكل بأسنان معتدلة مستقيمة ( موازية لمحور الترس) أو على هيئة حلزونية مائلة ( تشكل زاوية بالنسبة لمحور الترس). وعندما يعشق الترس الخارجي مع الترس الحلقي فإن حركة الترس الخارجي تكون في نفس اتجاه الحركة للترس الداخلي .
عند تعشيق الترس الصغير مع الترس الحلقي فان الترسان يدوران في نفس الاتجاه
عند تعشيق الترس الصغير مع الترس الحلقي فان الترسان يدوران في نفس الاتجاه


 وعندما يكون هناك ترسين خارجيين معشقين مع بعضهما البعض فإن الحركة تكون عكس الترس الآخر.
تعشيق ترسيين خارجيين والترسان دائما يدوران عكس بعضهما
تعشيق ترسيين خارجيين والترسان دائما يدوران عكس بعضهما



نسب التروسGear Ratios

عندما يدور ترس فإنه يدير الترس الآخر وتكون نسبة التروس عبارة عن قسمة سرعة الترس القائد على سرعة الترس المنقاد أو هي قسمة عدد أسنان الترس المنقاد على عدد أسنان الترس القائد. 

فإذا كان هناك ترسين معشقين مع بعضهما البعض بنفس الأبعاد وبنفس عدد الأسنان فإن سرعة الترس الأول تساوي سرعة الترس الثاني وبالتالي فإن نسبة التروس في هذه الحالة تكون 1 إلى 1 تكتب 1:1 .

 بمعنى إذا كان أحد هذه التروس متصلا بالمحرك والآخر متصلا بأجهزة نقل الحركة فإن عمود نقل الحركة سوف يدور بنفس سرعة المحرك.

نسب تخفيض التروس ( تخفيض السرعة) Gear Reduction

إذا أدار أحد التروس ترسا آخر يكبره بثلاث مرات وله عدد أسنان ثلاثة أضعاف الترس الأول ، الترس القائد الصغير سوف يدور ثلاث مرات بينما الترس المنقاد سوف يدور دورة واحدة نسبة التخفيض هنا 3:1 أي عدد أسنان الترس المنقاد على عدد أسنان الترس القائد .


التخفيض هنا يشير إلى انخفاض سرعة عمود الخرج ( المنقاد). وفي السيارات تكون نسبة التخفيض الأولى كبيرة بالمقارنة بالسرعة الثانية أو الثالثة وكمثال فإن نسبة التخفيض الأولى تكون 3:1 وتكون نسبة التخفيض الثانية 2:1 والسرعة الثالثة مثلا 1:1. 

عدد التخفيضات في صندوق السرعات مرتبط بالمقاومات التي يمكن أن تواجه السيارة مثل قوة مقاومة التدحرج، مقاومة التعجيل أو التجاوز، قوة مقاومة صعود المنحدرات أو قوة مقاومة جر أي شيء مثل الكرفان أو قوة مقاومة الهواء (ايروديناميك)والتي هي الأخرى مرتبطة بشكل وانسيابية السيارة وكذلك المساحة الاسقاطية لمقدمة السيارة وسرعة السيارة وسرعة الريح.

فوق السرعة Overdrive

فوق السرعة هي عكس تخفيض السرعة وهذا يحدث عندما يكون الترس المنقاد أسرع من الترس القائد ومثال ذلك إذا دار الترس القائد دورة واحدة لكل ثلاث دورات من الترس المنقاد وبالتالي تكون نسبة فوق السرعة هنا واحد إلى ثلاثة 1:3. في نقل الحركة للسيارات تستخدم نسب فوق السرعة، هذه النسب تكون في حدود  1.2:1 أو 1.4:1  وهذا يتوقف على ظروف التشغيل
نسبة التروس
نسبة التروس 1:3


مصادر 
كتاب ناقل القدرة الذاتي (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية) طبعة 1429هجريا.

google-playkhamsatmostaqltradent