recent
أخبار ساخنة

شرح التروس الكوكبية في الفتيس الاتوماتيك

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
شرح التروس الكوكبية في الفتيس الاتوماتيك
شرح التروس الكوكبية في الفتيس الاتوماتيك
يتكون الفتيس الاتوماتيك (ناقل الحركة الاتوماتيك) من ثلاث وحدات أساسية وهي وحدة التحكم الهيدروليكية ومجموعة محول العزم (قربة الفتيس) أو القابض الهيدروليكي ومجموعة التروس الكوكبية وكل وحده من الثلاث وحدات تقوم بوظيفه محدده وستنعرف في مقالنا هذا علي مجموعة التروس الكوكبية والتي هي بمثابة القلب للكير الاتوماتيك.

التروس الكوكبية Planetary Gear Unit


تستخدم لنقل القدرة وبنسب تخفيض متعددة ( مثل السرعة الأولى والثانية والثالثة والخلفية ) وعادة تكون هناك مجموعتان كوكبيتان في ناقل الحركة الواحد.

ومجموعة التروس الكوكبية هي في الأساس لتكوين نسب التغيير في صندوق السرعات وتتكون من ثلاثة أنواع من التروس هي :

  • الترس الشمسي  Sun Gear : ويكون في منتصف المجموعة والتروس الأخرى تدور حوله ،وأخذ الترس الشمسي هذا الاسم من وضعه في مركز مجموعة التروس والتروس الأخرى ( الكوكبية) تدور حول نفسها وتدور حول الترس الشمسي وهذا يشبه تماما نظام الكواكب ودورانها حول الشمس.
  • التروس الكوكبية Planetary Gear Set : تتكون من ثلاثة أو أربعة تروس وتكون مركبة على حامل لا وتدور حول الترس الشمسي بطريقة مشابهة لدوران الكواكب حول الشمس في مجموعتنا الشمسية ولذلك اتخذت هذا الاسم. وتكون التروس الكوكبية في اتصال دائم بين الترس الشمسي والترس الحلقي.
  • الترس الحلقيRing Gear: تكون أسنانه من الداخل ومتصلة بالتروس الكوكبية.
ومجموعة التروس الكوكبية تكون دائما متصلة فعندما يتم تدوير أو تثبيت أحد التروس فإن التروس الأخرى تتأثر بذلك.

حامل التروس الكوكبية هو الآخر مكون من عدد من التروس الكوكبية مع وجود حامل لهذه التروس وجميع التروس مع بعضها البعض بصورة دائمة وفي كل وقت.

الترس الحلقي الداخلي هو الترس المشكل عليه الأسنان من الداخل، هذه الأسنان معشقة بالكامل ودائما مع التروس الفلكية الصغيرة. ليس فقط كل من الترس الشمسي وحامل التروس الكوكبية والترس الداخلي الحلقي معشقة دائما مع بعضها ولكن كل هذه التروس تدور في نفس المحور وهذا يعني أن القدرة الداخلة  Input power والقدرة الخارجة  Output power سوف تنقل من خلال مجموعة التروس الكوكبية على محور واحد. أيضا فإن التروس لا تفصل ولا تتحرك لتغير نسب التروس كما هو الحال في صناديق السرعات اليدوية.
شرح التروس الكوكبية
شرح التروس الكوكبية



في نظام التروس الكوكبية الأسنان لكل ترس معشقة دائما مع أسنان الترس الآخر وبالتالي فإن إدارة أي ترس سوف يؤثر على بقية التروس ولنقل القدرة أو الحركة خلال نظام التروس الكوكبية فإننا يجب أن ندير أحد التروس بينما يثبت أحد التروس الأخرى وبالتالي يمكننا أخذ الحركة من الترس الثالث الذي يعطي الحركة إلى عمود الكردان فالعجلات. 

أي من الأعضاء في منظومة التروس الكوكبية يمكن أن يكون هو العضو الدائر (Drive ) وسوف نطلق عليه العضو الدائر أو القائد Input member وأي عضو آخر يمكن أن يكون العضو المدار أو العضو المنقاد (Driven) وسوف نطلق علية الخرج  Output member. 

ففي هذا النظام يمكن أن تجعل أحد الأعضاء قائدا بينما يكبح الآخر. وقد يكون أحد التروس منقادا بالنسبة لترس آخر وهو في نفس الوقت قائد لترس ثالث.



وظائف وحدة التروس الكوكبية

  • توفير عدة نسب للتروس للحصول على العزم والسرعة المناسبة طبقا لظروف التشغيل ومتطلبات
  • الطريق
  • إعطاء سرعة خلفية
  • إعطاء الوضع المحايد للتروس

وتصلح مجموعة التروس الكوكبية بصفة خاصة لناقل القدرة الذاتية فتثبيت الأجزاء المكونة كل على حدة أو تركها حرة يمكن من الحصول على نسبة نقل مختلفة دون الحاجة إلى تحريك تروس وتعشيقها أو تحريك جلب وتتم عملية تغيير السرعة بالتشغيل الهيدروليكي لقوابض أشرطة فرامل ذات تركيب مناسب وتكون التروس في حالة تعشيق مستمر مع بعضها البعض.

السرعة المنخفضة والسرعة العالية والسرعة الخلفية والسرعة المباشرة يمكن تحديدها بواسطة إدارة أو كبح أحد الأعضاء لمجموعة التروس الكوكبية وإدارة العضو الأخر وآخذ الحركة من العضو الثالث.


نظرية عمل التروس الكوكبية البسيطة للحصول على سرعات مختلفة

وعادة ما تكون في ناقل الحركة الأوتوماتيكي مجموعتان كوكبيتان للحصول على نسب التخفيض المختلفة وأربع أوضاع للتشغيل فيها ( التخفيض والسرعة المباشرة والسرعة الإضافية والسرعة الخلفية) وتعمل فيها الكلتشات والأحزمة الفرملية على تدوير أو تثبيت التروس الكوكبية.

السرعة الأولى:

يتم تثبيت الترس الحلقي ويدار الترس الشمسي فيدور حامل التروس الكوكبية ويدور معه عمود الخرج، وبذلك يحصل تخفيض للسرعة وزيادة في العزم للتغلب على تحريك المركبة من السكون.


السرعة الثانية

يتم تثبيت الترس الشمسي ويدار الترس الحلقي فيدور حامل التروس الكوكبية بسرعة أقل من دوران الترس الشمسي وبذلك يحصل تخفيض للسرعة وزيادة للعزم ولكن التخفيض هنا أقل منه في السرعة الأولى.

السرعة الثالثة

أو ما تسمى بالسرعة المباشرة حيث إن سرعة دوران العمود الخارج من صندوق السرعات يساوي سرعة دوران العمود الداخل أي دون تخفيض ويتم ذلك بتدوير الترس الحلقي والترس الشمسي معا وبذلك يدور حامل التروس الكوكبية بنفس سرعة الدوران ودون تخفيض.

السرعة الرابعة

أو السرعة الإضافية وفيها تحدث زيادة للسرعة المستنتجة ونقص لعزم المحرك وبذلك يمكن الوصول إلى سرعة مرغوبة للمركبة بسرعة دوران للمحرك أقل من السرعة المباشرة مما يؤدي إلى تقليل في استهلاك الوقود ويتم تطبيق السرعة الإضافية بتثبيت الترس الشمسي وتدوير حامل التروس الكوكبية وبذلك يدور الترس الحلقي بسرعة أعلى من الترس الشمسي فتحصل مضاعفة أو زيادة للسرعة وتقليل للعزم.

السرعة الخلفية

يتم تثبيت حامل التروس الكوكبية وتدوير الترس الشمسي وبالتالي يدور الترس الحلقي بسرعة أقل من الترس الشمسي وباتجاه معاكس فنحصل على عزم أكبر وسرعة أقل في الاتجاه المعاكس.

google-playkhamsatmostaqltradent