recent
أخبار ساخنة

متى يتم تغيير فلتر الزيت وهل يمكن تغييره بدون تغيير الزيت

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
متى يتم تغيير فلتر الزيت وهل يمكن تغييره بدون تغيير الزيت
متى يتم تغيير فلتر الزيت وهل يمكن تغييره بدون تغيير الزيت 

يعد تغيير فلتر زيت المحرك أحد أهم مهمات الصيانة الدورية في سيارتك. سواء قمت باستبدالها بنفسك أو استعنت بفني صيانة سيارات ، فإن تغيير فلتر زيت سيارتك بشكل منتظم هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على عمل المحرك في أفضل حالة. وسنتعرف في هذا المقال علي متى يتم تغيير فلتر الزيت وهل يمكن تغييره بدون تغيير الزيت وهل يمكن تنظيف فلتر الزيت ام لا بد من تغييره.


فلتر الزيت

الزيت ضروري لتزييت المحرك بشكل سلس. ويلعب فلتر الزيت دورًا حيويًا في ضمان قيام الزيت بذلك. حيث يحمي فلتر الزيت محرك سيارتك من التلف المحتمل عن طريق إزالة الملوثات (الأوساخ ، والزيت المؤكسد ، والجزيئات المعدنية ، وما إلى ذلك) التي يمكن أن تتراكم في زيت المحرك مما يسبب تآكل في أجزاء المحرك.

وتصنع مصفاة الزيت (فلتر الزيت)من أنواع خاصة من الورق أو أنسجة القماش يمكنها حجز الجزيئات العالقة بالزيت، مثل: الأتربة، والرواسب، وذرات الكربون، ومنعها من المرور مع الزيت المتدفق؛ فيدخل الزيت النقي في أجزاء المحرك وهو في حالة مائعة سليمة من دون الإضرار بهذه الأجزاء أو خدشها.


مسار الزيت في محرك السيارة

لفهم أهمية فلتر زيت المحرك يجب ان نعرف رحله او مسار الزيت في محرك السيارة وهي عند تشغيل المحرك تعمل المضخة على سحب الزيت من خزان الزيت (الكارتير)، ويمر الزيت خلال المصفاة المعدنية لإزله الشوائب الكبيرة، ثم يدخل المضخة(طرمبة الزيت)، ثم يضخ عن طريق المصفى (الفلتر) إلى ممرات الزيت في جسم المحرك، إذ يزيل المصفى (الفلتر) الشوائب الصغيرة، ويعمل منظم الضغط على تنظيم ضغط الزيت، ويمر الزيت إلى عمود المرفق، وعمود الكامات والروافع والأذرع المتحركة وبقية الأجزاء المتحركة.

ومما سبق نفهم ان فلتر الزيت يقوم بعمل هام جداً في محرك السيارة ولذا يجب الالتزام بتغيير فلتر الزيت بشكل دوري ولكن متي يتم تغيير فلتر الزيت؟

متى يتم تغيير فلتر الزيت 

يغير فلتر الزيت في موعد التغيير الدوري لزيت المحرك، ويعمد بعض الأشخاص إلى تغييرها عند التغيير الرابع لزيت المحرك، ومنهم من يغيرها عند التغيير الثالث، ومنهم من يتجاهل الأمر نهائيا؛ لذا يجب استبدال فلتر الزيت القديم بأخر جديد  عند تغيير زيت تزييت المحرك كل مرة وعدم تركه للغيار القادم، وإلا فإن المصفاة ستمتلئ بالشوائب؛ ما يؤدي إلى انسدادها، ووصول الزيت الملوث، إلى أجزاء المحرك ، فتتعرض للخدوش. وللمركبات ذات الاستخدام الخفيف وفي ظروف عمل طبيعية. يجب تغيير الفلتر بعد كل غيارين للزيت. 

وبوجه عام، ينصح بتغيير المصفاة (الفلتر) بعد ستة أشهر من تركيبه، أو بعد قطع مسافة (10000 ) كيلو متر للسيارة البنزين، أو كل 15000 كم لسيارة ديزل. ومع ذلك ، نوصيك بمراجعة كتيب الشركة المصنعة لتأكيد الفاصل الزمني المحدد للخدمة لسيارتك.
وذلك للأسباب التالية
  • تستخدم المحركات الحديثة عملية ترشيح "كاملة التدفق" ، مما يعني أن الزيت ينتقل مباشرة من الخزان إلى المحرك عبر الفلتر. هذا يعني أن فلتر الزيت الخاص بك هو خط الدفاع الأول لمحركك ضد الملوثات والرواسب.
  • تقليل تآكل المحرك بمرور الوقت ، سوف تتراكم الملوثات على فلتر الزيت.
  • إذا انتظرت حتى يتم انسداد الفلتر تمامًا ، فهناك احتمال أن يتم إعاقة مرور الزيت ، مما يوقف تدفق الزيت النقي إلى محرك سيارتك. ومن الجدير بالذكر انه تم تصميم معظم فلاتر الزيت لمنع الأعطال الكارثية للمحرك من التزييت غير المناسب في حالة انسداد فلتر الزيت.

كيف تعرف متى يحتاج فلتر الزيت إلى استبداله؟

فلتر الزيت عبارة عن وحدة معدنية محكمة الغلق ، لذا لا يمكنك إجراء فحص بصري لتحديد متى يجب استبداله. لا توجد أداة أو مقياس أو ضوء تحذير يأتي لتذكيرك بأن الوقت قد حان لتغيير فلتر الزيت ؛ لن تلاحظ حتى تأثير مرشح الزيت المسدود أو المتسخ على محرك سيارتك .و قد يشمل تأثير  انسداد او اتساخ فلتر الزيت كل أو بعض ما يلي: عدم وجود تزييت كافي وسليم للمحرك وبالتالي سيحدث
تآكل المحرك السابق لأوانه ،وأيضا سيسبب فقدان ضغط الزيت على الرغم من أن محركك قد يواجه هذه المشكلات داخليًا ، فقد لا تدرك ذلك إلا بعد فوات الأوان وتلف محرك سيارتك. لذا قم بتغيير فلتر الزيت في موعد التغيير الدوري لزيت المحرك فهذا هو الوقت الذي يحتاج فيه فلتر الزيت الي الاستبدال.

هل يمكن تغيير فلتر الزيت بدون تغيير الزيت 

نعم ، يمكنك تغيير فلتر الزيت تمامًا دون تفريغ الزيت. في الواقع ، لا يتأثر وضع الزيت بتغيير المرشح. ولكن عند تغيير الفلتر ، قد  تخسر ما بين نصف لتر إلى ربع لتر كامل اعتمادًا على سيارتك. لا مانع من القيام بذلك ، وفي الحقيقة لا يسبب أي ضرر ما دام كل شيء تم بطريقة صحيحه ومستوي الزيت في محرك السيارة لم يقل عن المحدد للمحرك وأيضا يجب ان يكون الزيت نقي ولم يأتي ميعاد تغييره.

لاحظ أن 
يوجد زيت سيارتك في وعاء الزيت (حوض او كارتير الزيت) ، والذي يتم تفريغه فقط عن طريق إزالة سدادة الزيت. والزيت الموجود في وعاء الزيت ما بين 70 و 80٪ من زيت السيارة. والزيت المتبقي موجود في الفلتر وممرات التزييت. وهذا هو الزيت الذي سيتم تصريفه عند تغيير الفلتر.
وعندما تقوم بتغيير الفلتر فقط بدون تغيير الزيت ، فإنك تفقد كمية صغيرة من الزيت. لا يعد فقدان هذه الكمية من الزيت ضارًا للسيارة ، ويجب ألا يؤدي إلى تسريع الحاجة إلى تغيير الزيت بعد فقدان هذه الكمية الصغيرة من الزيت ،ولكن كما ذكرنا يجب أن تتأكد من أن مستوي الزيت صحيح وذلك باستخدام مقياس الزيت. وأيضا لا بد من ان تتأكد من عدم حدوث تسرب ويجب أن يكون كل شيء على ما يرام.


هل يمكن تنظيف فلتر الزيت

لا ننصح نهائيا بتنظيف فلتر الزيت، كما انه لم يتم تصميم فلاتر الزيت لاستخدامها عده مرات ، لذا إذا استخدمت فلتر الزيت مرتين او أكثر ، فلن تتمكن من تصفية الملوثات من الزيت، وهي الوظيفة الوحيدة لمرشح الزيت.
 اما ما يقوم به البعض من تنظيفه باستخدام البنزين او غير ذلك فهذا فعل غير صحيح وغير منصوح به كما ان سعر فلتر الزيت ليس باهظ الثمن فلا داعي للمخاطرة بتنظيف فلتر الزيت لان عملية التنظيف لن ترجعه جديد وهنا انت تخاطر بسلامه محرك سيارتك وليس كما يعتقد البعض بان تنظيف فلتر الزيت سيوفر الأموال بالعكس تماما فستدفع اضعاف هذه الأموال في اصلاح المحرك نتيجة عدم كفاءة عمل فلتر الزيت ولكن اذا كنت تريد ان تزيد من العمر التشغيلي لفلتر الزيت فيمكنك المساعدة في إطالة عمر وفعالية فلتر الزيت الخاص بك باستخدام زيت صناعي عالي الجودة(high-end synthetic oil). يتم تكرير زيت المحرك الاصطناعي وتقطيره أكثر من الزيت العادي ، لذا فإنه يدوم لفترة أطول ويقلل احتمال انسداد الفلتر.

لم يتم تصميم فلاتر الزيت لاستخدامها بين عمليتي تغيير مختلفتين للزيت ، لذا إذا استخدمت فلتر الزيت مرتين ، فلن تتمكن من تصفية الملوثات من الزيت، وهي الوظيفة الوحيدة لمرشح الزيت
مصادر 

google-playkhamsatmostaqltradent