recent
أخبار ساخنة

مكونات الفتيس الاتوماتيك ومميزاته وعيوبه

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
مكونات الفتيس الاتوماتيك ومميزاته وعيوبه
مكونات الفتيس الاتوماتيك ومميزاته وعيوبه 
ناقل الحركة الاتوماتيكي او ناقل القدر الذاتي وبالإنجليزية (Automatic transmission)او كما يعرف بالفتيس الاتوماتيك وهو المسئول عن ضبط الغيارات اثناء السير دون تدخل من قائد المركبة، بمعني انه يقوم بتغيير السرعات بشكل أوتوماتيكيا بدون تدخل من السائق . وسنتعرف في هذا الموضوع علي الفتيس الاتوماتيك ومميزاته ومكوناته وانواعه وكيف يعمل.

الفتيس الاتوماتيك

يستخدم ناقل الحركة الأوتوماتيكي (Automatic transmission)  لنقل الحركة من المحرك إلى العجلات بسرعات وعزوم مختلفة كما في ناقل الحركة العادي  ( manual transmissions) بمعني انه من ناحية الأداء فالفتيس الاتوماتيك يقوم بما يقوم به الفتيس المانوال ولكن الاختلاف يكمن في أن تغيير السرعات أو تحرير القابض يتم أوتوماتيكيا بدون تدخل من السائق.
 
ومعظم السيارات الحديثة الأن تستخدم فتيس اتوماتيك لأن ذلك يريح السائق من ان يشغل تفكيره بغيارات الفتيس اثناء القيادة وأيضا لن يحتاج للضغط علي دعسة القابض (الدبرياج). 

وفي ذلك راحه كبيرة لسائق السيارة وأيضا بذلك أمكن تفادي كثير من أخطاء التشغيل  وما قد يترتب عنها من أضرار فأصبح السائق لا يشغل باله ال بالضغط علي دعسة الوقود (البنزين)  ورافعه عصا التغيير لحركة المركبة إما للإمام أو للخلف. 

مميزات الفتيس الاتوماتيك 

يمتار الفتيس الاتوماتيك بعده مميزات وهي
  • التخلص من دواسة القابض (دعسة الدبرياج).
  • إمكانية وقوف المركبة والمحرك يعمل دون الحاجة لوضع صندوق السرعات في وضع الحياد.
  • إعطاء نسبة التخفيض المناسبة لظروف التشغيل المختلفة أوتوماتيكيا.
  • الاستفادة من وضع التوقف ( P ) في صندوق السرعات لمنع حركة المركبة في حالة السكون
  • إبقاء كلتا اليدين على المقود في جميع الأوقات بعكس ناقل الحركة العادي الذي تحتاج باستمرار إلى تغيير السرعات بواسطة عصا التغيير(عصاية الفتيس).
  • يساعد علي تقليل استهلاك الوقود 
  • سهوله نقل العزم والتحكم فيه.
  • الحصول علي السرعة المناسبة للطريق
  • يعتبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي الأمثل استخداما للمعوقين والمبتدئين.

عيوب صندوق السرعات الأوتوماتيكي

  • ثمنه الأساسي مرتفع وكذا تكاليف الصيانة والإصلاح.
  • معدل نقل العزم به منخفض بالمقارنة بالجير العادي.
  • يحتاج إلى عناية واهتمام أكبر من مستخدم المعدة.
  • السيارات المزودة بالجير الأوتوماتيكي لا يمكن تشغيلها بالدفع في حال تعطل بادئ الحركة.


مكونات الفتيس الاتوماتيك


يتكون صندوق السرعات الأوتوماتيكي من  من ثلاث مجموعات رئيسة: 
  • وحدة التحكم الهيدروليكي Hydraulic Control Unit
  • مجموعة محول العزم أو القابض الهيدروليكي Torque Converter
  • مجموعة التروس الكوكبية Planet Gears

وحدة التحكم الهيدروليكيHydraulic Control Unit:

وتتكون وحدة التحكم الهيدروليكي من خزان للزيت وطلمبة الزيت التي تسحب الزيت الهيدروليكي و تدفعه مولدة ضغطا هيدروليكيا عاليا بالدائرة.. وكذا مجموعة صمامات و ممرات و أنابيب لتوصيل الزيت إلى القوابض ( الكلتشات) و باقي المجموعة لأداء عملها الخاص بنقل الحركة والتسارع والتباطؤ و الحياد و غيره طبقا لظروف تشغيل المعدة. 

 الوصلة الهيدروليكية(Hydraulic Coupling)

الوصلة الهيدروليكية البسيطه
 الوصلة الهيدروليكية البسيطه

وتتكون الوصلة الهيدروليكية(Hydraulic Coupling) من قرصين منفصلين على شكل نصف دائرة يعملان في حركة دورانية وجها لوجه أحدهما مثبت مع حذافة المحرك ويسمى العضو الدوار حيث إنه دائم الدوران مع المحرك طالما المحرك يعمل. أما العضو الآخر فمتصل بعمود نقل الحركة والذي يصل الحركة إلى ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعد ذلك وهذا العضو لا يدور أو ينقل الحركة إلا في حالة التعشيق مع العضو الدوار وذلك بواسطة السائل الوسيط بين العضوين والذي يعمل على تثبيت حركة العضوين المتقابلين من خلال اندفاع سائل ( زيت) نقل القدرة بفعل قوة الطرد المركزية التي تتولد بالسائل نتيجة زيادة سرعة دوران المحرك حيث يصطدم هذا الزيت بالريش الداخلية للقرصين ، والتي هي على شكل فجوات بكل عضو من العضوين الدوارين مما يجعلهما يدوران بنفس عدد اللفات تقريبا إذا ما كانت درجة حرارة زيت نقل القدرة منخفضة بالقدر الذي يمنع الانزلاق النسبي بينهما وما ينتج من ذلك الانزلاق من فقد نسبة من قدرة المحرك المبذولة لعدم نقل القدرة بالكامل إلى العجلات القائدة للمركبة.. و بالطبع كلما زادت عدد لفات المحرك كلما زادت سرعة دوران الحذافة وزادت معها قوة الطرد المركزية الناشئة في سائل نقل القدرة وبالتالي تزداد عدد اللفات والعزم الواصلان لمجموعة التروس الكوكبية لتكون هي نفس عزم وعدد لفات المحرك تقريبا أو أقل قليلا.
وهنا يجب أن نوضح أنه في حالة عدم تساوي سرعة العضوين الدوارين ويكون ذلك في السرعات المنخفضة أو المتوسطة تكون كفاءة نقل العزم أقل من 100%وطبقا لسرعة الدوران وهنا تنشا بداخلهما حركة دوامية لزيت نقل القدرة بين العضوين إلى أن تتساوى سرعة دوران العضوين سويا ويكون ذلك في السرعات العالية حيث تنعدم الدوامات الهيدروليكية للزيت داخل العضوين ويدوران مع بعضهما كجسم واحد على غرار ما يحدث بالقابض ذي القرص المفرد أو متعدد الأقراص بنظام نقل الحركة العادي وتكون كفاءة الوصلة الهيدروليكية آنذاك 100%.

مجموعة محول العزم Torque Converter

محول العزم هو صورة مطابقة في عمله للوصلة الهيدروليكية سابقة الذكر إلا أنه يمكن بواسطته مضاعفة عزم و قدرة المحرك وهذه بالطبع ميزة هامة.

المكونات الرئيسة لمحول العزم
يتكون محول العزم من الأجزاء الآتية :
  • العجلة القائدة( Impeller ) تكون ثابتة مع الغلاف وهي العجلة التي تأخذ الحركة من حذافة المحرك مباشرة
  • التربينة او عجلة منقادة ( Turbine ) وتكون معشقة مع عمود الدخل في صندوق السرعات وهي العجلة المنقادة والتي تعمل أثناء نقل الحركة والعزم فقط
  • عجلة دليلية ( Stator ) او العجلة الوسيطة وتركب بين القائدة والمنقادة وتقوم بتحويل مسار سائل نقل القدرة
  • قابض محول العزم (Torque Converter Clutch- (TCC موجود في بعض محولات العزم

وظائف محول العزم

يعتبر محول العزم أحد أنواع وسائل نقل القدرة والحركة بالمحركات وتتلخص وظائفه في الآتي:
  • يعمل محول العزم عمل القابض ( فصل ووصل الحركة) ولكن بطريقة أوتوماتيكية
  • يعمل على مضاعفة العزم المنقول من المحرك على عكس عمل الوصلة الهيدروليكية
  • يقوم بامتصاص الذبذبات الالتوائية الناتجة عن تشغيل المحرك ومجموعة نقل القدرة
  • نظرا لكبر الحجم والوزن نسبيا يعمل محول العزم كحذافة إضافية إلى جانب حذافة المحرك ممايزيد من سهولة دوران المحرك وثباته بشرط وجود اتزان متكامل للمجموعة ككل. 
  • تشغيل مضخة الزيت الخاصة بنظام التحكم الهيدروليكي

مجموعة التروس الكوكبية Planet Gears

تُستخدم لنقل القدرة بنسب تخفيض متعددة ( مثل السرعة الأولى والثانية والثالثة والخلفية ) وعادة تكون هناك مجموعتان كوكبيتان في ناقل الحركة الواحد وتتكون من ثلاثة أنواع من التروس وهي:
  • الترس الشمسي ( Sun Gear ): و يكون في منتصف المجموعة والتروس الأخرى تدور حوله
  •  التروس الكوكبية (Planetary Gear Set ) : تتكون من ثلاثة أو أربعة تروس وتكون مركبة على حامل لها و تدور حول الترس الشمسي ، و يكون في اتصال دائم بين الترس الشمسي والترس الحلقي.
  •  الترس الحلقي (Ring Gear ): تكون أسنانه من الداخل ومتصلة بالتروس الكوكبية
التروس الكوكبية Planet Gears
التروس الكوكبية Planet Gears  

وهذه المجموعة تستخدم كوسيط لنقل الحركة و القدرة من محول العزم إلى باقي أجزاء نقل القدرة والأقراص الاحتكاكية داخل صندوق التروس الأوتوماتيكي و تتكون من الترس الشمسي و الترس الحلقي و مجموعة تروس صغيرة تسمى التروس الكوكبية تثبت مع حامل المجموعة .

وظيفة مجموعة التروس الكوكبية

وظيفة هذه المجموعة تتلخص في الآتي:
  • إمكانية تحقيق وضع الحياد للجير ( فصل الحركة ).
  • إمكانية تغيير سرعات العمود الخارج من الجير و بالتالي تغيير العزوم على العجلات حسب التشغيل المختلفة للمركبة.
  • إمكانية تحقيق السرعة العكسية للمركبة ( الخلفية ).

زيت صندوق التروس الأوتوماتيكي

ويستخدم زيت خاص لصناديق التروس ذو إضافات متعددة لتحسين خواصه ويميز عادة باللون الأحمر ولزوجته أقل من زيوت صناديق التروس العادية ويتحمل ظروف التشغيل الشاقة ولأن هذه الزيوت تسخن لذلك فإن هذه المعدات تزود بمبرد لزيت صندوق التروس حيث يمر الزيت من صندوق التروس خلال أنبوب يقع في مبرد مياه المحرك وتنتقل الحرارة من الزيت إلى مياه التبريد أو قد يكون تبريده بمبرد زيت هوائي.

كيف يعمل الفتيس الاتوماتيك

يؤدي الفتيس الاتوماتيك نفس عمل الفتيس العادي ولكن بطريقة اتوماتيكية و مريحة للسائق حيث يقوم قائد السيارة المزودة بهذا النوع بوضع يد تعشيق السرعات في وضع الحركة للأمام D  وضع الحركة للخلف R. وبالضغط على دعاسة الوقود تتحرك السيارة للأمام و يتم تغيير السرعات وتتسارع المعدة أوتوماتيكيا ودون تدخل من السائق مع عدم وجود دعاسة للقابض حيث إن القابض محول العزم Converter Torque مركب مع الصندوق كوحدة واحدة ويعمل على نقل القدرة والحركة أوتوماتيكيا مع زيادة عدد اللفات نتيجة زيادة سرعة المحرك.
وإذا ما أراد السائق تحرير الجير أو أراد فصل الحركة يقوم بوضع يد التعشيق في وضع الحياد ( N ) وبذلك تتوقف السيارة عن الحركة في حين يظل المحرك في حالة العمل وهذا هو وضع الحياد.
 أما في حالة وضع التوقف نهائيا فيجب على السائق وضع يد التعشيق في وضع الثبات ( P ) و تحمل الرموز السابقة المعاني الفنية التالية
Direct .......D تعني التحرك للأمام
Reverse …...Rتعني التحرك للخلف
Neutral..…..N تعني وضع الحياد
Parking……Pتعني التوقف نهائيا او التثبيت بمنحدر.
google-playkhamsatmostaqltradent