recent
أخبار ساخنة

ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية

القابض الهيدروليكي

يركب القابض الهيدروليكي بعد المحرك مباشرة ويأخذ حركته من عمود المرفق للمحرك. ويملا القابض الهيدروليكي بسائل ناقل القدرة الذاتي ويقوم القابض الهيدروليكي بنقل عزم المحرك كما هو إلى ناقل القدرة الذاتي(ناقل الحركة الاتوماتيك /الفتيس الاتوماتيك).

وظيفة القابض الهيدروليكي

القابض الهيدروليكي يجعل نقل العزم من المحرك إلى باقي أجهزة نقل الحركة يتم بنعومة. فعند السرعات العالية تكون كفاءة الاتصال عالية جدا وتعطي نسبة جيدة للعضو الدائر والعضو المدار، بينما عند السرعات المتوسطة تقل فعالية الاتصال وبالتالي تقل القدرة المنقولة.

أما في السرعات البطيئة فتصبح القدرة المنقولة صغيرة جدا ويحدث انزلاق بين الأسطح الدائرة والزيت.

وهذا عمل القابض الهيدروليكي، فعندما تكون سرعة المحرك مختلفة لا يحدث أي نقل للقدرة، وعندما تزداد سرعة المحرك تزداد القدرة المنقولة وكفاءة نقل القدرة بهذا تستبعد الخشونة في عملية فصل ووصل القدرة حيث تتم بنعومة، مما يقلل التآكل والجهود التي قد تنشا
من خشونة النقل في حالة القابض الاحتكاكي.


كيف يعمل القابض الهيدروليكي

لتبسيط شرح عمل القابض الهيدروليكي نتصور علبة، تتكون من قرصين على شكل نصف دائرة كل منهما يواجه الآخر، أحدهما متصل بحذافة المحرك وعمود المرفق ويمثل العضو الدائر او العضو القائد والعضو الآخر متصل بعمود نقل الحركة المتصل بناقل الحركة الأوتوماتيكي، ويمثل العضو المدار او العضو المقاد (التوربين) الذي يكون حرا طالما لا يوجد أي اتصال.
كيف يعمل القابض الهيدروليكي
كيف يعمل القابض الهيدروليكي

بوضع ريش داخل كل من القرصين، وملء القرص الدائر بالزيت، فعندما يبدأ المحرك في الدوران بسرعة معينة يندفع الزيت الموجود بالقرص إلى الخارج بتأثير القوة الطاردة المركزية وإذا ما وضع العضو المدار فوقه فإن الزيت الخارج يرتطم بريش العضو المدار ثم يعود إلى العضو الدائر مرة أخرى وهذه الحركة الدائرية تسمى بالتدفق الدوامي Vortex flow.


ماهي وظيفة القابض الهيدروليكي وكيف يعمل
اندفاع الزيت

فعند زيادة سرعة المحرك تزداد قوة دفع الزيت وتدير العضو المدار ببطء ثم يزداد الدوران تدريجيا كلما زادت سرعة المحرك حتى تتساوى سرعة دوران العضو المدار بسرعة دوران العضو الدائر.


وعند هذه الحالة فإن كلا من العضوين يحاول دفع الزيت في الآخر وهذا يلغي الحركة الدوامية للزيت. وللمساعدة والحفاظ على نعومة التدفق الدوامي تستخدم حلقة مشقوقة في كل من العضو الدائر والعضو المدار، هذه الحلقة توجه الزيت في حركه دائرية وتتجنب تلاطم الزيت ببعض في منطقة الوسط.
google-playkhamsatmostaqltradent