recent
أخبار ساخنة

معاني حروف الفتيس الاوتوماتيك

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
معاني حروف الفتيس الاوتوماتيك
معاني حروف الفتيس الاوتوماتيك
الفتيس الاتوماتيك يقوم بنفس الدور الذي يقوم به الفتيس اليدوي ( المانيوال) بمعني انه يقوم بنقل عزم دوران المحرك الي العجلات ،ولكن الاختلاف هو ان الفتيس الاتوماتيك يقوم بتغيير السرعات أو تحرير القابض يتم بشكل اوتوماتيك بدون تدخل من السائق، فلا حاجه للضغط علي دواسة الدبرياج (دعسة القابض) فالفتيس الاتوماتيك يقوم بالمهمة دون أخطاء.

ولكن هل سبق لك أن تساءلت عما تعنيه تلك الحروف على ناقل الحركة الأوتوماتيكي(الفتيس الاتوماتيك)؟ حسنًا ، أنت لست وحدك. فهناك ملايين السيارات التي تعمل بالفتيس الاتوماتيك في وقتنا الحاضر. وهو أكثر راحه لقائد المركبة، ويمثل كل حرف أو رقم مدرج في الفتيس الاتوماتيك وظيفة محدده. دعنا نتعمق في معنى اختصارات حروف الفتيس الاوتوماتيك حتى تفهم معنى كل حرف أو رقم.

معاني حروف الفتيس الاوتوماتيك

في معظم السيارات التي تتميز بناقل حركة أوتوماتيكي ، توجد سلسلة من الأحرف التي توضح P - R - N - D - L.و هذا ما يُعرف في عالم السيارات Prindle وذلك لان عند عند نطقها مجتمعه تعطينا صوتيًا كلمة"Prindle". في الواقع ، هذا ما يسميه معظم المهندسين المتخصصين في ضبط ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، لذا فهو مصطلح تقني من الوارد ان تسمعه.


ويمثل كل حرف إعدادًا فرديًا داخل ناقل الحركة الأوتوماتيكي. اعتمادًا على نوع السيارة التي تمتلكها ، من الممكن أيضًا أن ترى حرف "M" أو سلسلة من الأرقام - من المحتمل أن تكون من 1 إلى 3. لتبسيط الأمور ، سنقوم بتفصيل كل حرف مدرج في الفتيس الاتوماتيك.

لاحظ ان
نظرًا لأن كل سيارة أوتوماتيكية فريدة من نوعها ، سيكون لبعضها أحرف أو أرقام مختلفة مدرجة على ذراع ناقل الحركة. يوصى بقراءة ومراجعة دليل مالك السيارة للتأكد من استخدامك للفتيس الاتوماتيك بشكل صحيح.


معاني حروف الفتيس الاوتوماتيك
معاني حروف الفتيس الاوتوماتيك


عصاية الفتيس الاتوماتيك
او ذراع التحكم في اختيار السرعة في ناقل الحركة الاتوماتيكي حيث يختار السائق السرعة المناسبة حسب رغبته، عن طريق عتلة خاصة، وذلك بتحريكها في الاتجاه المطلوب، وتركب العتلة على لوحة بجانبه، عليها رموز ودلالات خاصة بكل سرعة من سرعات المركبة، وهذه الرموز هي:


معني حرف P في الفتيس الاوتوماتيك


يرمز الحرف "P" الموجود في ناقل الحركة الأوتوماتيكي إلى إعداد PARK او PARKING. عندما يكون ناقل الحركة في وضع الانتظار (الإيقاف) حيث لا يكون هناك أي اتصال ميكانيكي بين المحرك وصندوق التروس خلال محول العزم والقوابض الهيدروليكية وتتم إعاقة الحركة بمنع حركة العمود الرئيس ( الخرج) من الحركة بواسطة ساقطة تأمين السيارة عند الإيقاف.
حيث يتم قفل "تروس" ناقل الحركة ، مما يحد من قدرة العجلات على الدوران للأمام أو للخلف. يستخدم العديد من الأشخاص إعداد "P" كفرامل ، وهو غرض أساسي لإعداد ناقل الحركة هذا. ومع ذلك ، تتطلب معظم المركبات أيضًا تشغيل السيارة أثناء وجود ناقل الحركة في إعداد "PARK" لأغراض السلامة.


معني حرف R في الفتيس الاوتوماتيك


يرمز الحرف "R" إلى REVERSE ، أو الترس المحدد لقيادة السيارة للخلف. عندما تقوم بتحويل ذراع التروس من P إلى R ، يتم تعشيق الترس الخلفي لناقل الحركة الأوتوماتيكي - و يدور عمود القيادة للخلف ، مما يسمح لعجلات القيادة بالدوران "للخلف". لا يمكن بدء تشغيل السيارة في ترس الرجوع للخلف ، حيث سيكون من غير الآمن جدًا القيام بذلك. و التعشيق الخلفي R وضع لا يجوز اختياره إلا في حالة توقف السيارة تماما عن الحركة.


معني حرف N في الفتيس الاوتوماتيك


يُعد "N" وهو وضع الحياد حيث لا يحدث أي نقل للحركة بين المحرك وباقي أجهزة نقل الحركة. وهو اختصارا ل NEUTRAL وهو مؤشرًا على أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي الخاص بك في الوضع المحايد أو وضع الدوران الحر. يحرر هذا الإعداد الترس (التروس) (للأمام والخلف) ويسمح للإطارات بالدوران بحرية. ووضع الحياد N لا يوجد فيه الوضع أي عملية لنقل الحركة بين محور مدخل الحركة وبقية أجهزة نقل الحركة، وفي حالة تعطل المركبة يمكن أن تجر، ولكن ينبغي ألا تزيد المسافة على (٥) كيلومتر، نظرا إلى تعطل نظام التزييت في الصندوق.


ماذا يعني D في ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟

يرمز الحرف "D" إلى DRIVE. هذا عندما يتم تنشيط ناقل الحركة الأوتوماتيكي أثناء التسارع ، سيطبق ترس القيادة القوة على العجلات ويتحول تدريجياً إلى "تروس" أعلى عندما يصل عدد دورات المحرك في الدقيقة( RPM) إلى المستوى المطلوب. عندما تبدأ السيارة في التباطؤ ، سينخفض ترس القيادة الأوتوماتيكي إلى التروس الأقل.
و يُشار أيضًا إلى "D" بشكل شائع باسم (overdrive) بمعني "زيادة السرعة". وهذا هو إعداد "التروس" الأعلى في ناقل حركة الأوتوماتيكي.
ويستخدم هذا الترس على الطرق السريعة أو عندما تقود السيارة نفس عدد الدورات في الدقيقة لرحلات الطريق الممتدة. بمعني انه في في هذا الوضع تستخدم السرعات الأمامية جميعها حسب سرعة المحرك ومقاومة الطريق للمركبة تصاعديا أو عكسيا وبطريقة آلية.


وقد يحتوي الفتيس الاتوماتيك على سلسلة من الأرقام بعد "D" ، وهذه إعدادات تروس يدوية لتشغيل الترس الأمامي - حيث يمثل 1 ترسًا أقل والأرقام الأكبر تمثل تروسًا أعلى. عند الصعود والنزول على التلال شديدة الانحدار لتوفير مزيد من فرملة المحرك.
D1: يزيد من عزم الدوران في التضاريس الصعبة مثل الطين أو الرمل.
D2: يساعد السيارة في تسلق المرتفعات ، مثل الطرق الجبلية ، أو يوفر تعزيزًا سريعًا للمحرك مماثل لوظيفته في ناقل الحركة اليدوي. D3: وقد يظهر أحيانًا كزر OD (زيادة السرعة overdrive) بدلاً من ذلك ، ويقوم D3 بتدوير المحرك لتجاوز فعال. تؤدي نسبة السرعة الزائدة إلى تحرك الإطارات بشكل أسرع من دوران المحرك.


معني حرف L في الفتيس الاوتوماتيك

الحرف الأخير المشترك في ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو "L" ، مما يشير إلى أن ناقل الحركة في ترس نقل منخفض. وفي بعض الأحيان يتم استبدال الحرف "L" بالحرف M ، مما يعني أن ناقل الحركة في خيار النقل اليدوي(manual). ويسمح هذا الإعداد للسائق بتغيير ناقل الحركة يدويًا باستخدام مبدلات الحركة الموجودة على عجلة القيادة ، أواي إجراء آخر.

معني حرف L2 او 2 في الفتيس الاوتوماتيك

وهو خاص بسرعة السير في المرتفعات والمنحدرات المتوسطة. عند وضع العصا في هذا الوضع فإن السرعة الأولى هي التي تعمل أولا ثم تأتي السرعة الثانية ثم السرعة الثالثة وذلك في السيارات التي بها أربع سرعات أمامية.


معني حرف L1 او 1 في الفتيس الاوتوماتيك

السرعة الأولى للمنحدرات أو جر مقطورة. أو عند السير في المرتفعات والمنحدرات الحادة او عند جر المقطورات أثناء الصعود أو النزول. ويمكن الحصول على السرعة الثانية كحد أعلى ويمكن الاعتماد على هذه الوضعية في كبح سرعة السيارة أثناء النزول في المنحدرات وعند جر أحمال ثقيلة. عند وضع العصا في هذا الوضع فإن السرعة الأولى هي التي تعمل أولا ثم السرعة الثانية .


ملاحظات هامه عند استخدام الفتيس الاوتوماتيك

  • لا تحرك إطلاقا عصا الاختيار إلى الوضع "R" (الخلف) عندما تكون السيارة متحركة للإمام حيث قد يسبب ذلك تلف ناقل الحركة الاتوماتيك.لا تحرك إطلاقا عصا الاختيار على الوضع "P" (الأنتظار) والسيارة في حالة حركة، حيث قد يسبب ذلك تلف الفتيس الاوتوماتيك
  • لا تضغط على دواسة التسارع بينما أنت ضاغط على دواسة الفرامل أثناء تعشيق ناقل الحركة الاوتوماتيكي للإمام أو الخلف ، حيث سوف يؤدي ذلك إلى زيادة الحمولة على ناقل الحركة وقد يسبب تلفه.
  • لإيقاف السيارة في وضع الانتظار مؤقتا والمحرك دائر، حرك عصا الاختيار إلى وضع P أو N واضغط على فرامل الانتظار.
  • إذا كانت عصا الاختيار في وضع بخلاف "P" أو "N" سوف تبدأ السيارة في الحركة، (هذه الظاهرة تكون واضحة عند تشغيل مكيف السيارة ، وذلك لأن السرعة الخاملة للمحرك تكون مرتفعة عن السرعة الخاملة العادية بواسطة جهاز رفع السرعة الخاملة.

هذا وتختلف معاني رموز حروف الفتيس الاتوماتيك باختلاف السيارة لذا يجب  قراءة ومراجعة دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك لتتعرف اكثر علي معاني نقلات الفتيس الاتوماتيك الخاصة بسيارتك.
google-playkhamsatmostaqltradent