recent
أخبار ساخنة

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت وماذا سيحدث لمحرك السيارة

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية

فلتر او مصفاة الزيت احد أجزاء منظومة التزييت في السيارة ويجب عدم تجاهل تغيير في الوقت المحدد وذلك لما قد يحدث من اضرار نتيجة عدم استبدال فلتر الزيت وسنتعرف في هذا الموضوع علي أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

 تركب مصفاة الزيت بعد مضخة الزيت مباشرة، فتعمل على تنقية الزيت قبل وصوله إلى الأجزاء المراد تزييتها، وهي نوعان:
  • مصفاة منقية تنقية جزئية.
  • مصفاة منقية تنقية كاملة.
ماذا يحدث إذا لم تقم بتغيير فلتر الزيت؟
لنفترض أنك قررت تغيير زيت المحرك ولكن لا يمكنك إزالة فلتر الزيت القديم أو نسيت شراء واحد جديد؟ ماذا سيحدث لمحرك سيارتك إذا لم تغير فلتر الزيت أبدًا؟

إن عدم تغيير مصفاة الزيت بانتظام يؤدي إلى دخول زيت غير نظيف في المحرك؛ ما يسبب خدش السطوح الملساء في المحرك، فيبدأ الزيت بالنقصان (بسبب الخدش). 

وقد ترتفع درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة جدا؛ نتيجة نقص كمية زيت تزييت المحرك بسبب انسداد مصفاة الزيت؛ ما يزيد من احتكاك أجزاء المحرك الداخلية بعضها ببعض، ويؤدي ذلك إلى سماع صوت عال من المحرك بسبب وجود شوائب، وهو ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، فيضعف عزم المركبة، وتتناقص سرعتها، ثم يتوقف المحرك عن العمل في نهاية المطاف.

ماذا سيحدث لمحرك السيارة في حالة عدم تغيير فلتر الزيت

عدم تغيير زيت السيارة يؤدي في بادئ الامر الي ضعف أداء المحرك ومع مرور الوقت يؤدي الي اتلاف محرك السيارة فإذا قضيت وقتًا طويلاً بما يكفي دون استبدال فلتر زيت المحرك ، فإن زيادة التآكل والحرارة ستؤدي إلى قفل الأجزاء الداخلية للمحرك. في هذه المرحلة ، قد تحتاج إما إلى توضيب كامل للمحرك (عمرة كامله) أو استبدال المحرك نظرًا لأن المحرك سيمتلئ بالرواسب ، فمن المنطقي استبدال المحرك بمحرك جديد أو مستعمل.

كيف أعرف متى أقوم بتغيير فلتر الزيت؟

يوصى باستبدال فلتر زيت المحرك في كل مرة تقوم فيها باستبدال زيت المحرك. لذلك عندما تقرر تغيير زيت المحرك ، يجب أن تخطط لاستبدال فلتر الزيت في نفس الوقت. مع العلم ان فلتر الزيت الجديد رخيص الثمن فليس هناك تكلفة مالية كبيرة عند تغييره .


هل يمكنني تغيير زيت المحرك دون تغيير الفلتر؟

نعم ، يمكنك تغيير الزيت دون تغيير فلتر الزيت ، واعلم فقط أن فلتر الزيت القديم لن يكون قادرًا على إزالة الملوثات من زيت المحرك بشكل فعال. إذا لم تتمكن من إزالة فلتر الزيت القديم أو نسيت شراء فلتر زيت جديد ، فيمكنك تدبير أمورك دون استبدال فلتر الزيت دون القلق بشأن إلحاق الكثير من الضرر بمحركك. لكن يجب ان يتم تغيير الزيت وفلتر الزيت مرة أخرى في غضون بضعة آلاف من الأميال للتأكد من أن فلتر الزيت ليس مسدودًا تمامًا وغير قادر على أداء وظيفته بشكل فعال.
google-playkhamsatmostaqltradent