-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

معلومات هامه لمن أراد العمل في صيانة السيارات الكهربائية

 السيارات الكهربائية تسير علي الطرق لما يزيد عن عقد من الزمان ، وهذا ما يعني انها بحاجه الي صيانة وإصلاح ، فبمرور الوقت لن تصبح السيارة الجديدة جديدة ،لذا اردنا ان نوضح لكل فني صيانة سيارات بعض الأمور التي يجب ان يضعها في اعتباره عند العمل في صيانة وتصليح السيارات الكهربائية.

معلومات هامه لمن أراد العمل في صيانة السيارات الكهربائية
معلومات هامه لمن أراد العمل في صيانة السيارات الكهربائية 


معلومات هامه لمن أراد العمل في صيانة السيارات الكهربائية 

في الحقيقة انتشار السيارات الكهربائية  ليس بسئ او مكروه، فكثيرون هم من يعملون بصيانة السيارات، وعلي هذا الأساس قد قامت بيوتهم، ولكن الغريب هو انه لازال هناك خوف من الدخول في صيانة السيارات الكهربائية ، وهذا أمر ليس بجيد ففي المستقبل القريب سيكون الاعتماد الأكبر علي السيارات الكهربائية ، فكيف سيكون حال من يرفضون العمل بها او يهابون الدخول في هذا المجال .

اعلم اخي فني الصيانة ان التطور قائم ومستمر وكل يوم سنجد جديد ومن لن يحدث نفسه ومعلوماته سيقف في مكانه ولن يتحرك مع التطور. ومن المحتمل أن يكون لديك بالفعل بعض الخبرة في إصلاح السيارات الكهربائية. ولكن الخوف من المجهول يمنعك من ملاحقه التطور وخاصه ان السيارات الكهربائية نفسها تتطور بشكل سريع فقد يكون ما قابلته من سيارات كهربائية يختلف عن أحدث الموديلات  مثل  Nissan Leaf و Chevy Volt و Tesla Roadster.


 يتنامى سوق السيارات الكهربائية بسرعة ، وسيحلون عاجلاً أم آجلاً محل سيارات محركات الاحتراق التقليدية. إذا كنت تخطط لمواصلة تشغيل ورشة إصلاح وصيانة سيارات ناجحة ، فقد حان الوقت لبدء التعرف على ما عليك القيام به لتقديم خدمة  صيانة السيارات الكهربائية. فالفرصة اليوم كبيرة فكلما بدأ عملك في اكتساب سمعة مبكرة باعتباره المكان المناسب لإجراء إصلاحات سيارات كهربائية عالية الجودة ، زادت الميزة التي ستتمتع بها على المنافسين في منطقتك.

وبالتأكيد الموضوع يحتاج عدد ومعدات ومعلومات مختلفه عن المعتاد عليه في محركات الاحتراق الداخلي ،كما ان الأمر به بعض المخاطر الزائده. ولكن طالما لديك المعرفة والتدريب والأدوات والمعدات المناسبة ، فإن الخوف من المجهول لا ينبغي أن يعيقك. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب أن تعرفها عندما تبدأ في المغامرة في عالم إصلاح السيارات الكهربائية.


الحصول علي التدريب المناسب في السيارات الكهربائية


هناك قول مأثور مفاده أن "المعرفة قوة". هذا القول ينطبق تماما علي صيانة السيارات الكهربائية . في الواقع ، يعتبر العديد من خبراء الصناعة أن المعرفة هي العامل الأكثر أهمية في صيانة  إصلاح السيارات الكهربائية. 

ويبدأ اكتساب المعرفة بالتدريب المناسب ،حيث  يحتاج فنيو الإصلاح إلى نوعين أساسيين من التدريب للعمل على السيارات الكهربائية والهجينة:

  •  التدريب على السلامة. يتضمن ذلك فهم كيفية عمل مكونات السيارة الهجينة والكهربائية ، والتدريب العملي على كيفية إزالة الأجزاء ذات الفولتية العالية بأمان من السيارة.
  • ويحتاج فنيو الإصلاح إلى معرفة الغرض والموقع من جميع المكونات الكهربائية في السيارة. مثل الاتفرتر ، والبطارية ذات الجهد العالي ، ونظام فصل الخدمة ، ونظام تكييف الهواء الكهربائي. يحتاجون أيضًا إلى معرفة أنظمة الأسلاك.


احتياطات السلامة 


كما يعلم أي كهربائي ، يتطلب العمل بمصادر طاقة حية أقصى درجات احتياطات السلامة. تتضمن بعض أدوات ومعدات السلامة الأساسية لتقديم خدمات السيارات الكهربائية ما يلي:

  •  قفازات خاصة. على وجه التحديد ، قفازات خطي الجهد العالي من الفئة 0 مصنفة إلى 1000 فولت. تمكن هذه القفازات العمال من تعطيل البطاريات والتعامل مع الأجزاء عالية الجهد مع تجنب الصدمات الكهربائية التي قد تكون قاتلة.
  • بدلة واقية للجسم. الإلكتروليت المستخدم في بعض بطاريات السيارات الكهربائية شديد السمية. احرص دائمًا على ارتداء الملابس الواقية عند العمل على أو بالقرب من مركبة بها تسريب مواد كيميائية إلكتروليتية.
  •  نظارات واقية. على الرغم من أن ذلك لم يحدث بعد ، فقد ينفجر مقياس فولت أوم المعيب عند فحص الجهد في جميع أنحاء السيارة الهجينة أو الكهربائية التالفة. يجب ارتداء النظارات الواقية دائمًا عند اختبار مستويات الجهد.
  •  قطب من الألياف الزجاجية. يمكن استخدام هذه الأعمدة المعزولة لسحب الفنيين بعيدًا عن السيارة الكهربائية إذا تعرضوا للصعق بالكهرباء. هذه ليست إلزامية في الموقع. لكن عند التعامل مع الكهرباء ، لا يمكنك أن تكون حذرا للغاية.
  • نصيحة أخرى - لا ترتدي لا خواتم اواي حلي اومجوهرات بشكل عام أبدًا عند العمل على سيارة كهربائية ، لأنها تزيد من احتمالية التعرض للصعق بالكهرباء.
هذا بالاضافه الي احتياطات الأمن والسلامه المعروفه عند التعامل مع الكهرباء.

 الأدوات والمعدات في صيانة واصلاح السيارات الكهربائية 


لا تختلف المركبات الكهربائية اختلافًا كبيرًا من الناحية الهيكلية عن المركبات الأخرى . ومع ذلك ، من سيعمل بالسيارات الكهربائية  بحاجة إلى أدوات مختلفة من أجل التعامل مع المكونات الكهربائية بأمان.

 أدوات يدوية معزولة. يتم إسقاط الأدوات في العمل طوال الوقت. لن يؤدي إسقاط أداة معزولة عن طريق الخطأ إلى احداث قفله (شورت/قصر) في أي مكون كهربائي أو التسبب في تطاير شرارات.

افوميتر عالي الجهد. فبالتأكيد العمل في السيارات الكهربئاية يتطلب فحص مستوى الجهد (الفولت)
معدات شحن البطارية.
 طاولة عمل غير معدنية. لا تضع أبدًا أجزاء الجهد العالي على أي شيء معدني ، بما في ذلك طاولة العمل. المقاعد الخشبية جيدة ، لكن يمكنها توصيل الكهرباء إذا وصل الزيت إلى السطح.

عمليات خدمة السيارات الكهربائية التي يجب وضعها في الاعتبار


يجب أن يتعرف فنيو الإصلاح على عمليات وطرق الإصلاح الموصى بها قبل بدء العمل على أي مركبة كهربائية. تشمل الإجراءات الأساسية ما يلي:

  • تعطيل النظام الكهربائي. سيؤدي ذلك إلى عزل التيار عن بطارية الجهد العالي.
  • استخدم الزيت المناسب. تحتوي جميع السيارات الكهربائية على ضواغط تكييف عالية الجهد. سيؤدي استخدام نوع خاطئ من الزيت إلى تلويث النظام وإغلاقه.
  •  لا تضع بطاريات السيارات الكهربائية في درجات حرارة أعلى من 150 درجة فهرنهايت. 
  •  اختبر الجهد قبل العمل على مركبة كهربائية. قم بإيقاف تشغيل السيارة وانتظر من 5 إلى 10 دقائق. ثم اختبر بعض المكونات باستخدام مقياس الفولت أوم للتأكد من أن مستوى الجهد عند الصفر قبل أن تبدأ العمل.
  •  يجب أن تكون الوصلات عالية الجهد محكمه الربط وفقًا للمواصفات. خلاف ذلك ، يمكن أن يتسبب السلك المفكوك في نشوب حريق يحرق السيارة.
  •  تعرف على موقع جميع الكابلات. لا تقطع أي شيء أبدًا دون معرفة مكان كل الكابلات. الكابلات ذات الجهد العالي عادة باللون البرتقالي. الكابلات الزرقاء متوسطة ، وتصل بين 36 و 42 فولت. استبدل دائمًا الكابلات البرتقالية التالفة بجزء جديد.


خدمة السيارة الكهربائية تعني التعلم دائمًا

عندما يتعلق الأمر بإصلاح السيارات الهجينة والكهربائية ، فإن أكبر استثمار لمعظم  مراكز صيانة السيارات هو الحصول على التعليم والتدريب والمعلومات. تستمر التكنولوجيا في السيارات الكهربائية في التغيير بوتيرة سريعة ، لذا من الضروري مواكبة ذلك. أيضًا ، ضع في اعتبارك أن الإجراء الذي يعمل جيدًا مع نوع واحد من السيارات الهجينة أو السيارات الكهربائية لن يعمل بالضرورة مع أنواع أخرى - وهو سبب آخر للتعليم المستمر.

تمثل إصلاحات السيارات الكهربائية مستقبل صناعة إصلاح هياكل السيارات. استثمر في التعليم والتدريب ، واحصل على الأدوات والمعدات المناسبة ، واستمر في التعلم. بهذه الطريقة يمكنك أنت وموظفيك العمل بشكل مريح وآمن على هذه المركبات المختلفة للغاية.

المصدر : fixautousa
الاسمبريد إلكترونيرسالة