-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

6أصوات لا يجب تجاهلها في السيارة

6أصوات لا يجب تجاهلها في السيارة
6أصوات لا يجب تجاهلها في السيارة


صدور أصوات غير اعتيادية بمعني أصوات غريبة لم تعتاد علي سماعها من السيارة في حالة تمام سلامتها غالبا ما يكون دلاله علي وجود مشكلة في عمل السيارة، وقد تتطور لتصبح كارثة ، لذلك إليك ستة أصوات في السيارة يجب ألا تتجاهلها.

6أصوات لا يجب تجاهلها في السيارة

صوت صرير او زقزقه او تزييق في الإطارات اثناء القيادة 

صوت تزييق او صرصرة او زقزقة  في العجل من السيارة بشكل دوري غالبا ما يشير الي مشكلة في محامل العجل (رومان بلي العجل wheel bearing) او رومان بلي المحور (axle bearing). عادة ما يتغير معدل ارتفاع الصوت مع سرعة السيارة ، وقد يأتي ويذهب بسرعات مختلفة.و لا ينبغي تجاهل هذه الضوضاء لأنه في حالة فشل المحمل ، فقد يتسبب ذلك في قفل العجلة أو فكها عن سيارتك!

بمعني أوضح هو كارثة محتملة في حالة التجاهل.


صوت صفير او صرير او احتكاك معدن من الفرامل 

الفرامل من اهم اجزاء السيارة اذا كنا سنتحدث عن الأمان وصدور صوت بها يجب ان يأخذ علي محمل الجد فلا هزل او تكاسل او تجاهل في وجود اي مشكلة في الفرامل ، وصدور صوت صفير من الفرامل  غالبا ما يكون بسبب بطانه الاحتكاك او السفايف او القماشات او الفحمات او بلاكيط الفرامل او تيل الفرامل او كما تسمي  في بلدك ، وصدور الصفير او الصرصرة يكون بسبب تآكل التيل نتيجه السخونه الزائده او غير ذلك من الاسباب التي تؤدي الي تآكل تيل الفرامل ما يهمنا  انه عند سماع صوت صفير الفرامل يجب فحص الفرامل و علاج المشكلة في أسرع وقت ممكن.


صوت طرق في المحرك (تخبيط)

صوت التخبيط كما يقال بالعامية او الطرق هو دلاله علي وجود مشكلة في الاجزاء الميكانيكية في المحرك وعلي الاغلب ان مستوي الزيت في المحرك قليل جدا. والزيت يقوم بتقليل الاحتكاك بين الاجزاء المعدنية في المحرك وبالتالي ستسمع صوت خبط مع حركه المكابس وايضا سيؤدي ذلك الي ارتفاع درجه حرارة المحرك بشكل كبير، والحرارة الزائده والاحتكاك سيبب تلف اجزاء المحرك الميكانيكية بل قد يتلف المحرك تماماً.
فمعدل الزيت في المحرك لا يجب ان يقل عن الحد المسموح فالزيت يقلل الاختكاك ويبرد المحرك ويملأ الخلوصات وهي وظائف ليست بالقليلة فلا تتكاسل في تغيير زيت السيارة في ميعاده وايضا ينصح الخبراء بالنظر اسفل السيارة حتي اذا كان هناك تسرب للزيت سيظهر علي مكان ركن السيارة وهذا من اسباب نصح الخبراء بأن تجعل مكان واحد لركن السيارة فيه يوميا والنظر أسفله باستمرار.
وايضا يجب التحقق من مستوي الزيت باستمرار وبالتأكيد عدم تجاهل ضوء تحذير الزيت او لمبة الزيت في لوحه القيادة.




صوت هسهسه من محرك السيارة اثناء القيادة 

عند سماع صوت هسهسه من المحرك اثناء قيادة السيارة او حتي بعد ايقاف تشغيل الموتور فقد يكون ذلك دلاله علي ارتفاع حرارة المحرك وهذا سيؤدي الي ما لا يُحمد عقباه ،فقد يسبب ذلك تلف لاجزاء الميكانيكية في المحرك فسخونه المحرك عن الحد المسموح يؤدي الي كثير من المشاكل والأضرار. وقد يكون ارتفاع درجه الحرارة ناتج من انخفاض مستوي سائل التبريد او وجود مشكلة في تبريد المحرك . لذا اذا سمعت هذا الصوت يرجي التحقق من مقياس درجة الحرارة أو ضوء تحذير درجة الحرارة لمعرفة ما إذا كان يشير إلى حالة ارتفاع درجة الحرارة. ويجب ان لا تستمر في القيادة (خاصة إذا رأيت بخارًا يتصاعد) لأن السخونة الزائدة يمكن أن تلحق الضرر بمحرك سيارتك.

وينصح بايقاف السيارة وفتح غطاء المحرك بحرص وتركها تبرد . والبحث عن أي دليل على تسرب سائل التبريد من المحرك أو الرادياتير . إذا رأيت بخارًا أو شممت رائحة حلوة ، فهذا يعني أنه مضاد للتجمد يتسرب من نظام التبريد. لا تفتح المبرد أو غطاء خزان سائل التبريد حتى يبرد حفاظا علي سلامتك. وفي حاله وود مشكلة يرجي الذهاب بسيارتك للفحص والصيانة.


صوت عالي او غير طبيعي من العادم (الشكمان او الاكزوزت)

اذا كانت هناك مشكلة  في منظومة العادم  فسيصدر صوت من الشكمان ويظهر بوضح عند التسارع بالسيارة وقد يكون هذذا الصوت ناتج من تلف المفلر او مشكلة في حمالات تعليق الشكمان او تلف جون مجمع العادم او تلف حساس الشكمان او مشكلة في المحول الحفاز (علبة البيئة /الكتالايزر) او مشكلة في عملية الاحتراق داخل المحرك او غير ذلك .المهم انه عند سماع صوت غير طبيعي قادم من الشكمان يجب فحص منظومة العادم لتحديد مسبب الصوت مع العلم أن تسربات العادم قد تكون خطيرة ولا يجب تجاهلها!


اصوات عند تغيير تعشيقات صندوق السرعات 

وجود اصوات عند تغيير السرعات في ناقل الحركه امر لا يجب الاستهانه به فقد يكون علامه علي وجود مشكلة في محول العزم او تلف القابض او وجود نقص في سال ناقل الحركه (زيت الفتيس) عن الحد الادني او غير ذلك . وينصح الخبراء بضرروة عرض السيارة علي اخصائي عند ظهور صوت عند تغييرات ناقل الحركة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة