-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أسباب تجعل السيارة تقوم بصوت تكتكة ولا تدور

السيارة لا تعمل او لا تدور .فما يحدث هو صدور أصوات تكتكه عند محاولة البدء ولكن السيارة لا تدور سنوضح في هذا المقال الأسباب المحتملة لحدوث هذا المشكلة.


أسباب تجعل السيارة تقوم بصوت تكتكة ولا تدور


أصوات التكتكة (صوت اشبه النقر السريع) عند محاولة بدء تشغيل  السيارة  قد تعني وجود مشكلة في النظام الكهربائي. ربما نفدت البطارية ، او هناك اسلاك مفكوكه او مشكلة في الأرضي أو ان المولد (الدينمو /المنوبة)الذي يشحن البطارية لا يعمل بشكل صحيح او المارش به مشكلة 

مشكلة في البطارية 
لتعمل السيارة يجب ان تصل فولتية محدده للأجزاء الكهربائية ومن ثم يحدث اشعال في المحرك وتبدء المكابس في العمل ويعمل المحرك بالشكل المطلوب ولكن عندما تكون البطارية فارغة فلن يحدث ذلك وبالتالي من الوارد سماع صوت تكتكه عند فراغ البطارية وهذا لا يعني بالضرورة ان البطارية قد تلفت ولكن قد تكون هناك مشكلة في الدائرة الكهربائية للبطارية كما سنوضح في النقاط التالية.

سوء التوصيلات السلكية 
اذا حدث فك في اسلاك البطارية ستصبح كأنها غير موجوده او كأنها فارغة ومن ثم سيكون هناك مقاومة عالية في الدائرة ونفس الامر اذا خرج احد اسلاك دائرة بدء الحركه من مكانه.

مشكلة في المارش (بادئ الحركة)

وجود مشكلة في بادئ الحركة او ما يعرف بالمارش او السلف قد تؤدي الي ظهور صوت تكتكه والسيارة لا تدور فمثلا قد يحدث
تلف الحافظة أو البسكوته  او هناك مشكله في اتوماتيك المارش مثل  ملف الاتوماتيك مع الاستخدام وبالطبع هو أحد أسباب سماع صوت التكتكة وايضا اذاكانت هناك  مشكله في جلب المارش فالسيارة ستصدر صوت تكتكة ولا تدور.


مشكلة في الدينامو (المولد)

الدينامو او المولد  هو العنصر المسئول عن اعاده شحن البطارية واذا كانت دائرة الشحن بها مشكلة فلن تشحن البطارية بالشكل المطلوب ومن ثم ستفرغ البطارية ولن يرسل للمارش لفولتية المطلوبة وبالتالي سينتج عن ذلك ان السيارة تقوم بصوت تكتكة ولا تدور.


ضعف كابل الارضى فى السيارة
الكابل الآرضي قد يكون السبب وراء انخفاض فرق الجهد الكهربائي  في السيارة وايضا عدم شحن البطارية  بالكامل  في حالة اذا كان المولد يعمل بشكل جيد ، ومن ثم فقد يكون الكابل الآرضي هو السبب وراء صدور صوت تكتكه من السيارة وعدم دورانها.
 
هذه بعض الاسباب التي تؤدي الي صدور صوت تكتكة عند تشغيل السيارة ولا تدور ويفضل عرض السيارة علي فني متخصص ليقوم بأعمال الفحص والصيانة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة