-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب تحجر دواسة الفرامل

اسباب تحجر دواسة الفرامل
اسباب تحجر دواسة الفرامل

الفرامل من اهم أجزاء السيارة فالأمر هنا يتعلق بسلامة قائد المركبة والركاب والمارة لذا فالفرامل يجب ان تعمل بكفاءة من أجل الحفاظ علي سلامة الجميع . ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تصبح الدواسة  ثقيلة او صلبة او متصلده او متحجرة بمعني يصعب الضغط عليها ؛ وعاده ما يكون ذلك ناتج من عيب ميكانيكي بتوصيلات بالفرامل.
 ولكن وهذا شعور مثير للقلق للسائق ومشكلة يجب حلها في أقرب وقت ممكن. وفي مقالنا هذا سنتعرف علي بعض الأسباب المحتملة لتحجر دعسة الفرامل.

أسباب تحجر دواسة الفرامل



يلعب البدال(دواسة او دعسة الفرامل) دورا كبيرا في أداء وعمل الفرامل. فيجب أن يكون على ارتفاع محدد، في حالة أنه كان في وضع عالي فإن ذلك يستلزم وقتا أطول للضغط على البدال، وتكون حساسية البدال عالية.
أما في حالة أن ارتفاع البدال منخفض فإن ذلك لن يسمح بوجود مسافة متبقية كافية لاستكمال مشوار البدال تؤدي إلى اكتمال قوة الفرملة. 
 ويجب كذلك أن يكون للبدال مسافة حرة، فإنه بدون تلك المسافة فإن مكبس الأسطوانة الرئيسية قد لا يستطيع إكمال مشوار الرجوع عند رفع القدم من على الدواسة مما يؤدي إلى التحميل المستمر للفرامل نتيجة الضغط الهيدروليكي الموجود بالأسطوانة. 

وكذلك يجب أن تكون هناك مسافة متبقية كافية (المسافة المتروكة للبدال) عند الضغط على الفرامل فقلة المسافة المتبقية تؤدى إلى  طول مشوار البدال وتأخير الفرامل. 

وفيما يلي اشهر اسباب سبب ثقل دعسة الفرامل

مشكلة في السيرفو ( مؤازر الفرامل)

المؤازر هو الجزء الذي يلي بدال الفرامل في دائرة فرامل الخدمة. وهو يستخدم الآن في معظم السيارات بشكل عام. ويقوم المؤازر بتكبير قوة البدال عند نقلها للنظام الهيدروليكي للفرامل. ويحصل المؤازر على القوة التي يؤازر بها إما عن طريق استخدام التخلخل الناتج في مجمع سحب المحرك، أو عن طريق ضغط هيدروليكي فيما يعرف بالمؤازر الهيدروليكي. ونحصل على الضغط الهيدروليكي إما عن طريق سائل مؤازر التوجيه أو موتور كهربائي يستخدم سائل الفرامل في توليد الضغط الهيدروليكي.
والتطور في السيارات من ناحية زيادة سرعتها وحمولتها. أدى إلى الحاجة إلى زيادة قوة الفرملة للحصول على مسافة التوقف المطلوبة. ومع انتشار استخدام الفرامل القرصية بفرامل العجل بالسيارة، التي لها قوة احتكاك أقل من نظيرتها الفرامل الانفراجية (التي لها نفس مساحة مكبس العجل، وتخضع لنفس قوة الدعسة) عجل بالحاجة إلى إضافة وحدة مؤازرة لدائرة الفرامل. كما أدى استخدام البطانات شبه المعدنية (التي تحتاج إلى قوة ضغط أعلى) إلى الحاجة إلى استخدام المؤازر.

وتسمى الفرامل المجهزة بالمؤازر بالفرامل المؤزرة Power-assisted brakes ويتم ذلك عن طريق إضافة جهاز مؤازرة لنظام الفرامل يعمل على مضاعفة القوة المؤثرة على الأسطوانة رئيسة وذلك بإضافة قوة إضافية إلى قوة ذراع دفع البدال الناتجة من ضغط السائق على الدعسة. وهذه الزيادة في القوة تتناسب معقوة ضغط السائق على البدال. (بدون مؤازرة ).
بمعني أن وظيفة  الموازر إضافة تلك القوة إلى قوة ذراع دفع البدال تؤدي إلى زيادة قوة الفرملة، وفي نفس الوقت تقللالجهدالمطلوب من السائق باستخدام ضغط قليل نسبيا على بدال الفرامل. يؤدي إلى استجابة سريعة للفرامل لأناستخدام المؤازر يسمح باستخدام بدال ذي نسبة تكبير أقل (يؤدي إلى مشوار بدال أقل)، كما يسمحباستخدام أسطوانة رئيسة ذات قطر أكبر (كمية سائل منقولة أكبر لنفس مشوار المكبس).

ومن ثم وجود مشكلة في السيرفو قد تؤدي الي ثقل او تحجر او تصلب في دواسة الفرامل.



مشكلة في التخلخل (not enough vacuum)

يحصل المؤازر على التخلخل اللازم لعمله من التخلخل الموجود بمجمع السحب. ويتكون التخلخل بمجمع سحب المحرك عندما يكون صمام الخانق أقل من الفتحة الكاملة. عندما يكون سحب المكبس للهواء أسرع من سريان الهواء خلال صمام الخانق مما يؤدي إلى تكون تخلخل (ضغط أقل من الضغط الجوي-من 1/3 إلى1/2 ضغط جوي) داخل مجمع السحب. ويقاس التخلخل بالبوصة زئبق ( التخلخل يساوي صفر عند الضغط الجوي ويساوي (30 بوصة زئبق) عند التفريغ الكامل. ويمكن للمحرك أن يولد تخلخلاً مقداره من (15 - 18بوصة زئبق) خلال السرعة الخاملة و(10 بوصة زئبق) خلال السير العادي ويزداد(20-21 بوصة زئبق) خلال عملية التباطؤ.

يعتمد التخلخل بمجمع السحب على التالي:
  • مقدار فتحة الخانق (كلما قلت فتحة الخانق كلما زاد التخلخل).
  • سعة المحرك (كلما زادت سعة المحرك كلما زاد التخلخل).
  • نسبة التخفيض في صندوق التروس والمحاور (زيادة نسبة التخفيض تزيد التخلخل).
  • الحالة الميكانيكية للمحرك (كلما ساءت الحالة الميكانيكية للمحرك كلما قل التخلخل).
  • نوع اجهزة التحكم في التلوث المستخدمه في السيارة.
ووجود مكشلة في التخلخل سيؤدي ذلك الي تحجر دواسة الفرامل.



مشكلة في خرطوم المؤازر
خرطوم الفاكيوم (الخلخله)الممتد من المحرك إلى معزز المكابح اذا كان هذا الخرطوم  قديم او اصلاً تم تركيب خرطوم خاطئ بمعني غير مناسب للسيارة او غير ذلك ما يهمنا انه اذا كانت هناك مشكلة في خرطوم السيرفو قد يحدث تحجر في دعسة الفرامل.



تلف صمام عدم الرجوع  brake booster check valve
بلف عدم الراجع بيكون راكب علي الخرطوم بين السيرفو والمنافولد(مجمع السحب) حيث  يحتاج نظام المؤازرة بدون خزان للتخلخل إلى صمام أحادي الاتجاه، ويحتاج المؤازر ذوخزان تخلخل إلى أكثر من صمام أحادي الاتجاه بالدائرة. ويصمم الصمام الأحادي الاتجاه بحيث يظل مفتوحا عندما يكون الضغط داخل المسار أقل منه داخل المؤازر، ويغلق الصمام في حالة زيادة الضغط بالمسار عن داخل المؤازر أو خزان التخلخل. أي إن هذا الصمام يسمح بمرور الهواء عند سحبه في اتجاه واحد فقط (من
المؤازر إلى مجمع السحب أو الخزان) ولا يسمح له بالمرور في الاتجاه العكسي. ويركب الصمام الأحادي إما في الحيز الأمامي للمؤازر أو يركب في وصلة متصلة بمجمع السحب. وهذاوهذا الصمام اذا اصبح لا يقوم بدوره قد يؤدي الي تحجر دواسة الفرامل ولفحصه يمكن فك الخرطوم من ناحية المحرك، وبالنفخ في الخرطوم المفروض الهوا لا يدخل فنشعر بوجود سدد، لكن لو سحبت هواء من الخرطوم سنجد هواء يخرج لنا، وهذا يتم بشكل بسيط دون زياده قوه النفخ او الشفط. وممكن يتقاس الضغط بقياس ضغط بيركب بين السيرفو والمانيفولد.


الاسمبريد إلكترونيرسالة