-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر اسباب تلف دينمو السيارة

اسباب خراب دينمو السيارة
اشهر أسباب تلف دينمو السيارة

يلعب الدينمو (المنوبة /المولد) دور مهم جدًا في السيارة. فهو مسؤول عن توليد الكمية المناسبة من الكهرباء لتشغيل المكونات الكهربائية والبطارية.

والمولد قادر على توليد هذه الطاقة عن طريق تحويل الطاقة الميكانيكية للسيارة إلى طاقة كهربائية. و إذا كان الدينمو لا يعمل بكفاءة ، فستحتاج جميع المكونات الكهربائية في سيارتك إلى الاعتماد على البطارية للحصول على الطاقة.

و البطارية ليست قوية بما يكفي لتوفير الكمية المناسبة من الكهرباء التي تحتاجها هذه المكونات. قد تعمل السيارة لبضع دقائق قبل انقطاع التيار الكهربائي تماما عن هذه المكونات. وهذا ما يجعل دينمو السيارة مكون أساسي وضروري ومن غيره لن تعمل السيارة الا لدقائق معدودة.
وسنتعرف في هذا المقال علي أسباب خراب الدينمو الأكثر شيوعا.

اشهر أسباب تلف دينمو السيارة


عندما تحدث مشكلة كهربائية في السيارة يسارع البعض باتهام البطارية بانها هي سبب الخلل ,والغربي ان أحيانا تكون البطارية جديده ومع ذلك تكون المتهم الأول في أي مشكلة كهربائية في السيارة ، وفي الحقيقة هذا ليس بخطأ لان البطارية هي مصدر الكهرباء في السيارة المغذي لجميع دوائرها الكهربائية . ولكن اذا كانت البطاريةو جديده او لا يوجد بها أي مشكلة هنا يكون الشك في الدينمو .وفيما يلي اشهر 5 أسباب لتلف الدينمو .


انتهاء العمر الافتراضي للدينامو
العمر النموذجي للمولد الجديد تقريبا ما بين 5 و 7 سنوات. ومن ثم اذا كان الدينمو في سيارتك مر عليه وقت طويل فقد يكون ذلك سبب  خراب الدينمو او عدم عمله بالكفاءة المطلوبة , مع العلم ان  العمر الافتراضي للبطارية يتراوح بين 2 و 5 سنوات. وان البيئات ذات الحرارة العالية تستنزف طاقة البطارية  ومن المفترض ان لا تؤثر درجة الحرارة على المولد.


تلف قنطرة التوحيد RECTIFIER

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض أو عدم وجود إخراج شحن من المولد هو تلف دايود (الصمام الثنائي) أو أكثر في الجزء الخلفي من المولد. هناك 6 دايودات في مجموعة "قنطرة التوحيد" والتي تقوم بتحويل التيار المتردد (AC)  الخارج من لمولد إلى التيار المستمر (DC) بمعني ان تحول الكهرباء الخارجة (AC) من الدينمو ألي كهرباء البطارية (DC) .
يعد ذلك ضروريًا لأن مضخة الوقود ، وحاقنات الوقود ، ونظام الإشعال ، وكمبيوتر المحرك ، والأضواء وغيرها من الإلكترونيات على متن السيارة والإكسسوارات الكهربائية تتطلب جميعها تيارًا مستمرًا(DC) .
 يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والأحمال العالية الحالية إلى إتلاف الدايودات بمرور الوقت ، مما يتسبب في فشلها.
وعند تلف الدايود قد لا يسمح بمرور تيار كهربائي  على الإطلاق ، مما يتسبب في فقدان التيار الناتج من المولد ، أو قد يؤدي الصمام الثنائي التالف إلى تسرب التيار المتردد إلى النظام الكهربائي للسيارة ، ويمكن أن يؤدي إنشاء جهد تموج (ripple voltage) إلى تعطيل الأداء الطبيعي لبعض الوحدات المدمجة.
 قد يؤدي  وجود تسريب في الدايود أيضًا إلى استنزاف كهربائي صغير للبطارية عندما يكون المحرك في وضع إيقاف التشغيل ، مما يؤدي إلى انخفاض البطارية تدريجيًا بمرور الوقت إذا لم يتم قيادة السيارة.


 خلل في نظام الكمبيوتر

يتم بناء المركبات الأحدث مع أنظمة الكمبيوتر كعنصر أساسي فيها . هذه الأنظمة هي التي تدير جميع مكونات السيارة تقريبًا ، بما في ذلك المولد. إذا كانت هناك مشكلة أو خلل في نظام الكمبيوتر ، فيمكن أن يوقف المولد من الشحن بشكل صحيح حتى لو كان مولدًا جيدًا.
ومن المحتمل أن تكون هناك مشكلات أخرى نشأت بسبب وجود مشكلة في الكمبيوتر أيضًا. هكذا ستعرف أن خلل في نظام الكمبيوتر هو السبب.

تلف في الاسلاك
يوجد داخل الدينمو ملفات سلكية هي أساس فكره عمل الدينمو ومن اذا حدث فتح في اسلاك أي من لفائف الدينمو (المخدات) سيتوقف الدينمو عن العمل لأن هذه الاسلاك هلي التي تنتج المجال المغناطيسي .
كما ان للدينمو توصيلات خارجيه تقوم بحمل الكهرباء المنتجة في الدينمو ونقلها الي البطارية ومن ثم اذا حدث فتح في دائرة هذه الاسلاك لن تصل كهرباء الدينمو لأجزاء السيارة الكهربائية.


تلف فحمات الدينمو
الفحمات او الشربونات او الفرش الكربونية وظيفتها توصيل ملف التيار الكهربائي للملفات العضو الدوار حتى يتمكن المولد من إنتاج التيار. في حالة تلف الشربونات ، أو تآكلها أو حرقها ، فسوف تمنع تدفق الكهرباء مما يتسبب في انخفاض في ناتج المولد.
ملحوظة لا تحتوي بعض المولدات على فرش كربونية  (مثل المولدات الخالية من الفرشاة المستخدمة في محركات الديزل) .


 تلف في الفيوز
تستخدم في السيارة فيوزات لحماية الدوائر الكهربائية وأيضا هناك فيوز لحماية المولد حيث يتلف هذا الفيوز عندما يكون هناك زياده في الطاقة عن النسبة المحددة وبالتالي سيتوقف الدينمو عن العمل .


تلف طنبورة او سير الدينمو
يستخدم الدينمو الطاقة الحركية المنتجه في المولد وذلك عن طريق سير الدينمو الذي يكون متصل ببكرة الدينمو (الطنبورة) وبذلك ينقل الحركه للدينامو فيقوم بتحول الطاقة الميكانيكية الي طاقة كهربائية تستخدم في شحن بطارية السيارة. واذا حدث تلف في البكرة او ارتخاء في السير او قطعه سيسبب ذلك عدم عمل دينمو السيارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة