-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب تجعل الفتيس المانيوال لا ينقل او ثقيل

الفتيس المانيوال تقيل
أسباب تجعل الفتيس المانيوال لا ينقل او ثقيل

السيارة المزودة بناقل حركة يدوي (الفتيس المانيوال/Manual Transmission) يكون عليك تغيير التروس يدويًا من خلال تغيير ناقل الحركة. على الرغم من أن هذا يمكن أن يوفر تجربة ممتعة ومجزية للسائق ويتطلب صيانة أقل للسيارة ، إلا أن هناك مشاكل قد تنشأ حيث يصبح ناقل الحركة اليدوي أكثر صعوبة في نقل الغيارات.

في بعض الأحيان سيصل الأمر إلى النقطة التي لا يمكنك فيها تغيير التروس على الإطلاق. بمجرد أن يحدث ذلك ، قد تكون السيارة غير قابلة للقيادة. سيكون عليك سحبها إلى أقرب ميكانيكي سيارات لفحص ناقل الحركة اليدوي.


في هذا المقال ، سنناقش لماذا تواجه السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي أحيانًا مشاكل نقل الغيارات (الفتيس المانيوال تقيل) .

أسباب تجعل الفتيس المانيوال لا ينقل او ثقيل



عادة ما يتعلق ثقل غيارات الفتيس المانيوال بمشكلة في نظام التروس أو مع القابض(الدبرياج). إما أن أحد أجزاء نظام التروس تالف أو أنه مهترئ تمامًا بسبب الاستخدام المفرط. وفيما يلي خمسة من الأسباب الأكثر شيوعًا للفتيس المانيوال الذي لا ينقل بسهوله.



مشكلة في القابض ( الدبرياج/الكلتش)

يعتبر القابض الجزء الرئيس في نظام نقل القدرة فهو أول أجزاء النظام التي تكون خلال نقل القدرة في حالة تلامس تام مع حدافة المحرك (flywheel ).

يتكون نظام القابض من مجموعة متنوعة من المكونات. هناك أسطوانة القابض الرئيسية ، وغطاء القابض ، واسطوانة التحرير ، وشوكة التحرير ، ومحمل التحرير.

إذا كان أي من هذه المكونات تالفًا ، خاصة أسطوانة التحرير أو الأسطوانة الرئيسية القابض ، فستواجه صعوبة في نقل التروس.

يتم تعشيق قرص القابض وعمود الإدخال(input shaft ) معًا. وغطاء القابض متصل بحدافة المحرك. عندما تضغط لأسفل على دواسة القابض ، سينتقل الضغط إلى الأسطوانة الرئيسية للقابض التي تدفع أسطوانة التحرير ثم تدفع شوكة التحرير لفك الارتباط بين غطاء القابض وقرص القابض. عند هذه النقطة ، تكون سيارتك محايدة (neutral).

هذا يعني أنه في تلك اللحظة لا ينقل دوران المحرك (الطاقة) إلى ناقل الحركة. هذا يسمح لك بتغيير التروس بسهولة باستخدام عصا النقل اليدوية. ومع ذلك ، إذا كانت الأسطوانة الرئيسية للقابض أو أسطوانة التحرير تالفة أو تسربت ، فسوف تزيد من صعوبة نقل التروس.

يمكن أن يحدث هذا لأنه في حالة تلف الأسطوانة الرئيسية أو أسطوانة التحرير أو تسربها ، فقد تتسبب في فقدان ضغط السوائل مما قد يجعل القابض لا ينفصل بشكل صحيح. إذا لم ينفصل القابض والمحرك بشكل صحيح ، فسيكون من الصعب نقل ناقل الحركة اليدوي إلى أي ترس ، أو حتى يكون الفتيس المانيوال لا ينقل علي الاطلاق.


تلف في التروس

 التروس هي المكون الرئيسي في نظام ناقل الحركة اليدوي . فيوجد الترس الأول ، الترس الثاني ، الترس الثالث ، الترس الرابع ، الترس الخامس ، الترس العكسي ، وأحيانًا الترس السادس. يوجد أيضًا ترس محوري ينتقل بين الترس الأول والترس الثاني ، ثم الترس الثالث والرابع.

ولكل ترس سنان صغيرة وكبيرة.الغرض من الأسنان الأصغر هو قبول مشاركة جلبة المحور مع حلقة المزامن(جلبة التعشيق النحاسية). إذا تعرضت هذه الأسنان الصغيرة للتلف ، فسيكون من الصعب تغيير ناقل الحركة بمعني الفتيس لا ينقل .
وأيضا في حالة تلف الأسنان الكبيرة أو تهالكها ، سيصدر ناقل الحركة ضوضاء.إذا أصبح أي من هذه التروس تالفًا أو مهترئًا ، فستواجه صعوبة او ثقل في نقل الفتيس.


تلف حلقة المزامن (غويشة الفتيس)

والغرض منها تعشيق الترس بدون جهد ،تحتوي حلقة المزامنة على الكثير من الأسنان الصغيرة التي تسمح  لمحور التعشيق (hub sleeve) بإشراكها بسهولة ، بحيث يمكنها الدخول إلى إحدى التروس الرئيسية.

إذا كان هناك تلف أو تآكل في حلقة المزامنة ، فلن تتمكن من التفاعل مع جلبة المحور . نتيجة لذلك ، سيكون الفتيس المانيوال لا ينقل .


تلف محور التعشيق
يقوم محور التعشيق او الوصل  بتشغيل التروس الرئيسية من ترس المحور. اعتمادًا على الموقع الذي يتحول فيه الترس ، يمكن أن يتحرك محور التعشيق أيضًا إلى اليمين واليسار. ترس المحور يشبه ناقل التعشيق الذي يقع بين الترس الرئيسي وترس المحور.

توجد أسنان صغيرة على ترس المحور تتزامن مع أسنان حلقة التزامن أثناء تغير ذراع ناقل السرعة في ناقل الحركة. ولكن إذا تضرر  محور التعشيق أو تهالك ، فسيكون من الصعب تغيير ناقل الحركة.


انخفاض مستوى سائل ناقل الحركة ( زيت الفتيس المانيوال)

من المهم تنظيف سائل ناقل الحركة (أو زيت التروس) وتغييره من حين لآخر. إذا لم تقم بتغييره أو إذا كان لديك تسرب سائل ناقل الحركة ، فلن تحصل التروس على التشحيم الذي تحتاجه.

لن يجعل هذا الأمر من الصعب عليك تغيير السرعات فحسب ، بل سيتلف ناقل الحركة نتيجة لذلك. علاوة على ذلك ، ستسمع الكثير من الضوضاء الغريبة القادمة منه أيضًا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة