-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

5 اسباب تجعل دواسة الدبرياج ثقيلة

اسباب تجعل دواسة الدبرياج ثقيلة
اسباب تجعل دواسة الدبرياج ثقيلة

لا يزال هناك العديد من الأشخاص في العالم الذين لا يزالون يقودون سيارات بناقل حركة يدوي . تحتوي هذه المركبات على دواسة القابض او ما يعرف بالدبرياج او الكلتش وتتواجد الدواسة على الأرض إلى يسار دواسة الفرامل.

الدبرياج هو ما يربط العجلات بالمحرك. حيث يتم نقل كل الطاقة الدورانية التي يولدها المحرك إلى العجلات من خلال القابض.

وبالتالي إذا واجهت مشاكل في الضغط على القابض لأسفل ، فستواجه مشاكل في نقل الطاقة إلى عجلاتك. سيؤدي هذا في النهاية إلى عدم القدرة على القيادة بأمان على الطريق.



 أسباب ثقل دواسة الدبرياج

عندما تدوس على دواسة  الدبرياج بقدمك ، لا يجب أن يكون هناك الكثير من المقاومة. بل يجب ان يكون الضغط على دواسة القابض سلسًا.
بمعني انها لن تكون ثقيلة جدًا أو خفية جدًا. يجب أن تشعر بالضغط عليها بسهولة مثل الدواستين الأخريين على الأرض.
 اما إذا شعرت أن دواسة الدبرياج ثقيلة ، فقد يكون هناك خطأ في النظام. و فيما يلي خمسة من الأسباب الأكثر شيوعًا لثقل دواسة الدبرياج.

وجود عائق اسفل دواسة الدبرياج

إذا كان لديك أشياء صغيرة على أرضية سيارتك ، فمن الممكن أن يتم انحشار واحدة من هذه العناصر الصغيرة تحت دواسة القابض. إذا حدث ذلك ، فلن تتمكن من الضغط على الدواسة بشكل سلس.

قد لا تفكر في النظر أسفل الدواسة لأنه ربما لن يخطر على بالك أن هذا هو سبب يجعل دواسة الدبرياج ثقيلة .ولكن  إذا احتجت في أي وقت إلى الضغط بقوة  أكثر من المعتاد على دواسة القابض ، فتأكد من عدم وجود أي شيء تحتها.


تلف وصلات التشغيل (clutch linkage)

تتكون وصلة القابض من العديد من المكونات الهيدروليكية أو الميكانيكية التي تسمح للقابض بالعمل بشكل صحيح. وبصرف النظر عن دواسة القابض ، تتكون الروابط من أذرع وقضبان مختلفة.عندما تضغط لأسفل على دواسة القابض ، يضاعف الارتباط هذه القوة بحيث يمكن أن تؤثر على قرص الضغط او دسك البرياج pressure plate. وهذا يخلق القوة اللازمة لفك القابض عند الطلب.


مشكلة في عمود الإدارة (عمود الكردان)

عمود الإدارة هو مكون نظام الحركة المسؤول عن نقل الطاقة الدورانية من المحرك إلى العجلات في السيارات ذات الفتيس المانيوال. ويرتبط بدواسة الدبرياج ,واذا كان عمود الكردان أو أي من مكوناته قد تعرض للتلف الشديد ،فقد يتسبب في مشاكل عند الضغط لأسفل على دواسة الدبرياج. كما أنه سيضعف أداء ناقل الحركة بالكامل أيضًا. وسيكون هذا بالتأكيد سببًا للذهاب إلى الميكانيكي وإصلاح هذه المشاكل.


تلف محور الارتكاز Pivot Ball

تم تصميم الكرة المحورية للقابض لجعل تشغيل القابض سلسًا قدر الإمكان. وهو ما يمنح دواسة القابض شعورًا سلسًا عند الضغط عليه بقدمك.ولكن إذا تعرضت الكرة المحورية القابض للتلف ، ستجعل دواسة الدبرياج ثقيلة.


تلف كابل الدبرياج

كابل القابض هو ما يربط دواسة القابض ووصلات التشغيل للقابض. عندما تضغط لأسفل على دواسة القابض ، فإنه يتسبب في سحب الكابل للوصلة بحيث يتم فصل القابض.

بمجرد فصل القابض ، يمكنك تغيير سرعة ناقل الحركة بأمان. ولكن إذا كان كبل القابض ممتدًا جدًا أو مكسورًا ، فسيتعين عليك الضغط بقوة أكبر على دواسة القابض لفك القابض. بمعني أوضح ستكون دواسة الدبرياج ثقيلة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة