-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أسباب الصفع او التسقيف في المحرك

كثير من قائدي السيارات يشتكون من صدور أصوات من المحرك تشبه التسقيف او ما يعرف بالعامية بكركرة الموتور وفي السطور القادمه سنسعي لتناول  اسباب كركرة المحرك  (أسباب الصفع او التسقيف في المحرك )

أسباب الصفع او التسقيف في المحرك
أسباب الصفع او التسقيف في المحرك

أسباب الصفع او التسقيف في المحرك


 ظاهرة الصفع او التسقيف  :هي اصوات  أشبه بأصوات الصفع أو التسقيف تخرج من المحرك نتيجه الاحتراق غير الطبيعي لخليط الوقود ولذلك حتي نفهم ظاهرة الصفع علينا اولا انعلم ما هو الاحتراق الطبيعي للوقود في محركات البنزين ؟

 الاحتراق الطبيعي للوقود في محركات البنزين Gasoline Normal Combustion
 
ليعمل محرك السيارة يجب ان يتم احتراق خليط الوقود داخل الاسطوانه ولإتمام الاحتراق بالطريقة الصحيحة في محركات البنزين، يجب خلط البنزين مع الهواء بالنسبة الصحيحة كيميائيا (حوالي 1:14.7)؛ بمعني 14.7 جزء من الهواء مع جزء واحد من البنزين مقاسا بالوزن، وإذا حدث اختلال في هذه النسبة؛ بمعني تم استخدم وقود أو هواء أكثر من اللازم، فسوف تنخفض قدرة المحرك وكفاءته وسوف يزداد استهلاك الوقود. 

يحدث الاحتراق الطبيعي للبنزين في المحركات عندما تقوم شمعة الاشتعال بإشعال الوقود ثم تتقدم عملية الاحتراق داخل خليط الوقود بنعومة وتدرج. يجب أن يصل أقصى ضغط في الأسطوانة عندما يتحرك المكبس بعد النقطة الميتة العليا في بداية مشوار القدرة ببضع درجات من دوران عمود المرفق. 


تدرج الاحتراق الطبيعي في محركات البنزين: تبدأ الشرارة الكهربائية من شمعة الاشتعال (البوجيه) في إشعال الخليط. وتتكون في البداية جبهة من اللهب حول شفة الشمعة مع تحرك المكبس للأعلى في نهاية شوط الانضغاط. 
اطلاق الشرارة من البوجيه 

ثم تنتشر جبهة اللهب بسرعة عالية إلى أن تصل حوالي منتصف مسافة انتشارها في غرفة الأحتراق و تتحرك جبهة اللهب بانتظام خلال الخليط ويرتفع الضغط بالتدريج بينما يقترب المكبس من النقطة الميتة العليا. 

انتشار جبه اللهب بينما يقترب المكبس من النقطة الميتة العليا
انتشار جبه اللهب بينما يقترب المكبس من النقطة الميتة العليا
ثم يصل المكبس إلى النقطة الميتة العليا وتزداد سرعة اللهب أكثر. ثم تتم عملية الاحتراق بوصول جبهة اللهب إلى آخر منطقة للخليط داخل غرفة الاحتراق (منطقة نهاية الغاز)، ويكون المكبس قد تحرك عدة درجات من دوران عمود المرفق بعد النقطة الميتة العليا.
الاحتراق الطبيعي في محركات البنزين
الاحتراق الطبيعي في محركات البنزين
ويأخذ الاحتراق الطبيعي زمنا يقدر بحوالي 0.003من الثانية لأتمام الاحتراق الكامل بالمحرك.



الاحتراق غير الطبيعي ( فوق العادة Abnormal Combustion ) : 
يحدث الاحتراق غير الطبيعى بالمحركات عندما لا تنتشر جبهة اللهب بتدرج ونعومة إلى جميع أرجاء غرفة الاحتراق، وخليط الوقود الفقير ودرجات حرارة المحرك العالية وانخفاض جودة البنزين (انخفاض الأوكتان) والوقود الخالي من الرصاص هي جميعها عوامل تؤدي إلى حدوث الاحتراق غير الطبيعي. من أهم ظواهر الاحتراق غير الطبيعي بمحركات البنزين  ظاهرة الصفع او تسقيف المحرك (الكركرة)


الصفع او كركرة المحرك :
يحدث الصفع عندما ينفجر (يحترق) جزء من الوقود داخل غرفة الاحتراق بعنف، وهو أقسى أنواع الاحتراق غير الطبيعي الذي يؤدي إلى أضرار بالغة بالمحركات، ويرتفع الضغط بسرعة غير عادية داخل الأسطوانة لدرجة حدوث اهتزازات لأجزاء المحرك وتسمع أصوات تشبه الدق أو الطرق

ماذا يحدث أثناء الصفع. 
كيف تحدث ظاهره الصفع
كيف تحدث ظاهره الصفع
 تسخن منطقة نهاية الغاز (جزء من الخليط غير محترق) ويتم ضغطها لفترة طويلة. وعندما يكون الاحتراق بطيئا أو جبهة اللهب لا تنتشر بالسرعة اللازمة، نتيجة مشاكل في خلط الوقود والهواء أو نقص في إثارة الخليط أو سوء توزيع الوقود داخل الخليط، فإنمنطقة نهاية الغاز تنفجر مسببة حدوث صوت الدق.
حدوث صوت الطرق او التسقيف او الكركرة
حدوث صوت الطرق او التسقيف او الكركرة
يمكن للصفع أن يزيد بصورة كبيرة مقدار الضغط والحرارة داخل غرفة الاحتراق مما قد يؤدي إلى حدوث شرخ في رأس الأسطوانات، أو تلف في جوان وش السلندر(حشو رأس الأسطوانات )، أو حدوث احتراق للمكبس وشمعات الاشتعال. 

أسباب حدوث الصفع او التسقيف في المحرك




1- نوعية الوقود المستخدمه في السيارة :فيجب استخدام وقود مناسب للمحرك (الأوكتان المناسب) كما يجب التعامل مع محطه وقود ثقه ولا تبيع للناس وقود مغشوش (مخلوط بالماء او الشوائب)وبالطبع يعرف ذلك من سماع صوت الكركره بعد فتره من تعبئه السيارة بالوقود.

2- ارتفاع درجة حرارة المحرك :
سخونه محرك السيارة الناتجه من التواجد في بيئه ساخنه مثل ارتفاع درجه حرارة الطقس اوالتواجد في مكان به افران تسخين فقد يؤدي ذلك الي كركره الموتور.

3-مشكله في توقيت الاشتعال بمحرك السيارة :وجود خلل في توقيت الاشتعال بمحرك السيارة قد يكون سبباً في احداث ظاهرة الصفع أو التسقيف في السيارة

4-  زيت المحرك غير مناسب :
زيت تزييت المحرك يلعب عده ادوار لذلك له مواصفات محدده وسواء تم استخدام زيت محرك مغشوش او غير اصلي او تم تأخير تغيير زيت المحرك عن المده المحدده من قبل المصنع وارتفعت درجه حرارة المحرك فلا عجب اذا حدث صفع للمحرك.

5- العمر الافتراضي للمحرك :
لكل عنصر تم انتاجه عمر افتراضي محدد ومع مرورالزمن وقدم المحرك وتعرضه لللكثير علي مر السنين قد يحعله عرضه اكثر للحدوث الصفع عن المحركات الحديثة.


6-اسلوب قيادة السيارة: 
عدم الدرايه بفنيات السواقه قد يكون سببا في حدوث كركرة للمحرك فمثلا النقل الى السرعة الأعلى مبكرا ولاسيما والسيارة محملة او فى مطلع قد يؤدى الى التسقيف.


7-  الحموله الزائده عن المحدد:
صممت السيارة حتي تتحمل حموله محدده لذا كلما زاد تحميل السيارة كلما كانت القابلية للصفع اكبر .


8-مشاكل دورة التبريد
بالطبع اذا لم تعمل دوره التبريد بكفاءه فقد يؤدي ذلك الي سخونه المحرك عن الدرجه المحدده وبالتالي احتماليه حدوث الصفع .
الاسمبريد إلكترونيرسالة