recent
أخبار ساخنة

أسباب الصفع او التسقيف في المحرك (كركرة الموتور)

كثير من قائدي السيارات يشتكون من صدور أصوات من المحرك تشبه التسقيف او ما يعرف بالعامية بكركرة الموتور وفي هذا المقال  سنسعي لتناول اسباب كركرة المحرك (أسباب الصفع او التسقيف في المحرك ).

أسباب الصفع او التسقيف في المحرك
أسباب الصفع او التسقيف في المحرك


ما هو الصفع في محرك السيارة

ظاهرة الصفع او التسقيف :هي اصوات أشبه بأصوات الصفع أو التسقيف تخرج من المحرك نتيجة الاحتراق غير الطبيعي لخليط الوقود ولذلك حتي نفهم ظاهرة الصفع أو تسقيف الموتور علينا اولا فهم  ما هو الاحتراق الطبيعي للوقود في محركات البنزين :


الاحتراق الطبيعي للوقود في محركات البنزين Gasoline Normal Combustion


ليعمل محرك السيارة يجب ان يتم احتراق خليط الوقود داخل الأسطوانة ولإتمام الاحتراق بالطريقة الصحيحة في محركات البنزين، يجب خلط البنزين مع الهواء بالنسبة الصحيحة كيميائيا (حوالي 1:14.7)؛ بمعني 14.7 جزء من الهواء مع جزء واحد من البنزين مقاسا بالوزن، وإذا حدث اختلال في هذه النسبة؛ بمعني تم استخدم وقود أو هواء أكثر من اللازم، فسوف تنخفض قدرة المحرك وكفاءته وسوف يزداد استهلاك الوقود.
يحدث الاحتراق الطبيعي للبنزين في المحركات عندما تقوم شمعة الاشتعال بإشعال الوقود ثم تتقدم عملية الاحتراق داخل خليط الوقود بنعومة وتدرج. يجب أن يصل أقصى ضغط في الأسطوانة عندما يتحرك المكبس بعد النقطة الميتة العليا في بداية مشوار القدرة ببضع درجات من دوران عمود المرفق.

تدرج الاحتراق الطبيعي في محركات البنزين:

تبدأ الشرارة الكهربائية من شمعة الاشتعال (البوجيه) في إشعال الخليط. وتتكون في البداية جبهة من اللهب حول شفة الشمعة مع تحرك المكبس للأعلى في نهاية شوط الانضغاط. 
اطلاق الشرارة من البوجيه 

ثم تنتشر جبهة اللهب بسرعة عالية إلى أن تصل حوالي منتصف مسافة انتشارها في غرفة الأحتراق و تتحرك جبهة اللهب بانتظام خلال الخليط ويرتفع الضغط بالتدريج بينما يقترب المكبس من النقطة الميتة العليا. 

انتشار جبه اللهب بينما يقترب المكبس من النقطة الميتة العليا
انتشار جبه اللهب بينما يقترب المكبس من النقطة الميتة العليا


ثم يصل المكبس إلى النقطة الميتة العليا وتزداد سرعة اللهب أكثر. ثم تتم عملية الاحتراق بوصول جبهة اللهب إلى آخر منطقة للخليط داخل غرفة الاحتراق (منطقة نهاية الغاز)، ويكون المكبس قد تحرك عدة درجات من دوران عمود المرفق بعد النقطة الميتة العليا.

 
الاحتراق الطبيعي في محركات البنزين
الاحتراق الطبيعي في محركات البنزين

ويأخذ الاحتراق الطبيعي زمنا يقدر بحوالي 0.003من الثانية لأتمام الاحتراق الكامل بالمحرك.

الاحتراق غير الطبيعي ( فوق العادة Abnormal Combustion ) :

يحدث الاحتراق غير الطبيعى بالمحركات عندما لا تنتشر جبهة اللهب بتدرج ونعومة إلى جميع أرجاء غرفة الاحتراق، وخليط الوقود الفقير ودرجات حرارة المحرك العالية وانخفاض جودة البنزين (انخفاض الأوكتان) والوقود الخالي من الرصاص هي جميعها عوامل تؤدي إلى حدوث الاحتراق غير الطبيعي. من أهم ظواهر الاحتراق غير الطبيعي بمحركات البنزين ظاهرة الصفع او تسقيف المحرك (الكركرة)


كيف يحدث الصفع او كركرة المحرك

يحدث الصفع عندما ينفجر (يحترق) جزء من الوقود داخل غرفة الاحتراق بعنف، وهو أقسى أنواع الاحتراق غير الطبيعي الذي يؤدي إلى أضرار بالغة بالمحركات، ويرتفع الضغط بسرعة غير عادية داخل الأسطوانة لدرجة حدوث اهتزازات لأجزاء المحرك وتسمع أصوات تشبه الدق أو الطرق.

 

ماذا يحدث أثناء الصفع

كيف تحدث ظاهره الصفع
كيف تحدث ظاهره الصفع

تسخن منطقة نهاية الغاز (جزء من الخليط غير محترق) ويتم ضغطها لفترة طويلة. وعندما يكون الاحتراق بطيئا أو جبهة اللهب لا تنتشر بالسرعة اللازمة، نتيجة مشاكل في خلط الوقود والهواء أو نقص في إثارة الخليط أو سوء توزيع الوقود داخل الخليط، فإن منطقة نهاية الغاز تنفجر مسببة حدوث صوت الدق.

حدوث صوت الطرق او التسقيف او الكركرة
حدوث صوت الطرق او التسقيف او الكركرة

يمكن للصفع أن يزيد بصورة كبيرة مقدار الضغط والحرارة داخل غرفة الاحتراق مما قد يؤدي إلى حدوث شرخ في رأس الأسطوانات، أو تلف في جوان وش السلندر (حشو رأس الأسطوانات )، أو حدوث احتراق للمكبس وشمعات الاشتعال.


أسباب حدوث الصفع او التسقيف في المحرك

أضرار تسقيف الموتور كبيرة ومكلفة ، لذا يجب معرفة الاسباب التي تؤدي إلي ظهور كركرة الموتور للتعامل معها وحل مشكلة تسقيف الموتور في اسرع وقت ممكن ، وفيما يلي أشهر الاسباب :

نوعية الوقود المستخدمة في السيارة

يجب استخدام وقود مناسب للمحرك (الأوكتان المناسب) كما يجب التعامل مع محطه وقود ثقه، ولا تبيع للناس وقود مغشوش (مخلوط بالماء او الشوائب) وبالطبع يعرف ذلك من سماع صوت الكركره بعد فتره من تعبئه السيارة بالوقود. ويفضل أن تسأل أولاً قبل التعامل مع محطة وقود وتعرف مدي ثقة قائدي السيارات بها .



ارتفاع درجة حرارة المحرك

سخونة محرك السيارة من أكبر المشاكل التي ممكن أن تقابلك ، فهي تتسبب في إتلاف المحرك ، لذا يجب متابعة حرارة الموتور باستمرار ، ومن أسباب تسقيف الموتور ارتفاع درجة حرارته ، ويجب ملاحظة ان هذه الحرارة قد تنتقل إليه من الأجواء المحيطة ، كما في حالة التواجد في بيئة ساخنه مثل ارتفاع درجه حرارة الطقس او التواجد في مكان به افران تسخين فقد يؤدي ذلك الي كركره الموتور، وهذا من الاسرار التي لا يعلم عنها كثير من الناس .


خلل في توقيت الاشتعال بمحرك السيارة


لتتم عملية الاحتراق في أسطوانات المحرك بالشكل الصحيح يجب أن يكون توقيت الاشتعال صحيح ، بمعني وجود خلل في توقيت الاشتعال بمحرك السيارة قد يكون سبباً في احداث ظاهرة الصفع أو التسقيف في السيارة لأنه قد يسبب احتراق غير طبيعي في أسطوانات المحرك.



زيت محرك غير مناسب 

زيت تزييت المحرك يلعب عده ادوار لذلك له مواصفات محدده وسواء تم استخدام زيت محرك مغشوش او غير اصلي او تم تأخير تغيير زيت المحرك عن المدة المحددة من قبل المصنع وارتفعت درجه حرارة المحرك فلا عجب اذا حدث صفع للمحرك. بمعني أن الاهتمام بزيت المحرك وموعد تغييره ضروري لعمل المحرك بكفاءة ، وفي حالة تجاهل تغيير الزيت ستحدث العديد من المشاكل في محرك السيارة منها تسقيف الموتور.

العمر الافتراضي للمحرك

لكل عنصر تم انتاجه عمر افتراضي محدد ومع مرور الزمن وقدم المحرك وتعرضه للكثير من الضغوط ،علي مر السنين قد يجعله عرضه اكثر للحدوث الصفع عن المحركات الحديثة.



اسلوب قيادة السيارة

عدم الدراية بفنيات السواقة قد يكون سببا في حدوث كركرة للمحرك فمثلا النقل الى السرعة الأعلى مبكرا ولاسيما والسيارة محملة او في مطلع قد يؤدى الى التسقيف. لذا يجب تعلم اسلوب القيادة الصحيح ، فكثير من مشاكل السيارات سببها جهل سائق السيارة بطريقة القيادة الصحيحة.




الحمولة الزائدة عن المحدد

صممت السيارة حتي تتحمل حمولة محدده لذا كلما زاد تحميل السيارة كلما كانت القابلية للصفع اكبر، بمعني أن تحميل السيارة بحمولة أكبر من المحدد لها يتطلب جهد إضافي من محرك السيارة ، وبالتالي قد يؤثر في أدائه ، وقد يكون سببا في تسقيف الموتور.


مشاكل دورة التبريد

دورة التبريد في محرك السيارة لها أهمية كبيرة جدا ، فنتيجة لعلمية الاحتراق التي تحدث في أسطوانات المحرك ، تتولد حرارة عالية ، وهذه الحالة قد تتسبب في تلف محرك السيارة ، لذا تقوم دائرة التبريد بتبريد المحرك ، وفي حال لم تعمل بكفاءة سترتفع حرارة المحرك ، وينتج عن ذلك الكثير من المشاكل ومن تسقيف الموتور.


رواسب الكربون

جميع الوقود المستخدم في السيارات يحتوي على منظفات الكربون. فهي تساعد على منع تراكم رواسب الكربون وانسداد الأسطوانات. عندما يسد الكربون أو يتراكم في الأسطوانة، تكون هناك مساحة أقل لبقاء الهواء/الوقود، مما يؤدي إلى صفع المحرك.



خلل في عمل منظومة الإشعال

كما نعلم جميعًا، تعتبر شمعات الإشعال (البوجيهات) ضرورية لحرق خليط الهواء/الوقود لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك. تتقادم شمعات الإشعال أو تتلف بمرور الوقت، مما يؤدي إلى إنتاج شرار ضعيفة . في بعض الأحيان قد تعمل شمعات الإشعال على تأخير الشرر مما يسبب تسقيف الموتور.





الخلاصة

الصفع أو التسقيف أو كركرة الموتور كلها تسميات لظاهرة واحدة ، وهذه الظاهرة يحدث فيها احتراق غير طبيعي لخليط الوقود في اسطوانات محرك السيارة ، أضرار تسقيف الموتور كثيرة منها الإضرار برأس الاسطوانات وجوان وش السلندر أو تضرر البستم أو الصبابات أو البوجيهات ،لذا إذا لاحظت تسقيف محرك السيارة فلا تتردد في زيارة الميكانيكي ليقوم بفحص سيارتك ومعرفة مصدر المشكلة وعلاجه.
google-playkhamsatmostaqltradent