-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي تأثير الشكمان على عزم السيارة

الشكمان وسحب السيارة
تأثير الشكمان على عزم السيارة

محرك السيارة هو محرك احتراق داخلي (اغلب السيارات) بمعني انه يحدث احتراق داخل المحرك ينتج عنه طاقة حرارية تستخدم في انتاج طاقة حركية ,فيدخل خليط الهواء والوقود الي المحرك فيحدث اشتعال للخليط وحديث احتراق ثم بعد ذلك يخرج ناتج الحريق عن طريق بمنظومة العادم او ما يعرف باسم الشكمان او الاكزوزت .

ولكن هل هناك تأثير لمنظومة العادم علي عزم المحرك وسحب السيارة هذا ما نتعرض له عبر مقالنا هذا.

  تأثير الشكمان على عزم السيارة


يعمل نظام العادم بالسيارات أو المركبات عموما على تجميع الغازات ما بعد الاحتراق (العادم) و تمريرها على المحول الحفاز (دبه التلوث) بغرض تحويل الغازات الضارة إلى غازات غير ضارة (على سبيل المثال تحويل أول أكسيد الكربون إلي ثاني أكسيد الكربون) ثم التخلص من تلك النواتج مع تخفيض الضوضاء عن طريق تشتيت اتجاهاتها خلال كاتم الصوت وحديثا وصل المصممون إلى تركيب موجة صوتية مطابقة في المواصفات للموجة الأصلية من حيث السعة وعدد الذبذبات ولكنها مغايرة لها في الحركة من حيث مواقع القمم والقيعان بحيث تلافي الثانية الأولى تماما.


ومنظومة العادم تؤثر علي عزم المحرك بشكل كبير جدا ,فمثلا , اذا تم قفل فتحة خروج العادم من المؤخرة والمحرك يعمل في سرعة اللاحمل يجب أن يتوقف المحرك عن العمل مباشرة (هذا مثال لا اكثر).  بمعني ليعمل محرك السيارة بالأداء الطبيعي يجب ان لا تتواجد مشاكل في منظومة العادم.


تستخدم دائرة التحكم المغلق لحساس الأوكسجين  للتحكم في كمية الوقود المحقونة إلى المحرك بناء على كمية الأوكسجين في غازات العادم، وبذلك يمكن حرق كمية الوقود حرقا كاملا نسبيا وبالتالي تقليل استهلاك كمية الوقود وكذلك تقليل الملوثات في غازات العادم
فيقوم  حساس الاوكسجين (حساس الشكمان) بقياس نسبة الأكسجين في غازات العادم ويعبر عن نسبة الأكسجين بإشارة كهربائية ترسل إلى وحدة التحكم التي تقوم بمعالجتها و تحليلها لمعرفة ما اذا كانت شحنه الهواء والوقود غنية أو فقيرة، وذلك كالتالي:
فاذا اصدر حساس الشكمان إشارة كهربائية اقل من القيمة المحددة في وحده التحكم تتم المعالجة لهذه البيانات بالاستدلال علي أن شحنة الهواء والوقود فقيرة، وهنا يقوم كمبيوتر السيارة بأرسال المزيد من الشحنة لتم عملية الاحتراق بالشكل الأمثل.
والعكس اذا اصدر أشار اكبر من القيمة المحددة في كمبيوتر السيارة فتكون نتيجة معالجه البيانات ان شحنه الوقود غنية ويجب تقليل كميه الوقود المحقونة. ومن ثم تلف حساس الاكسجين سيؤدي بلا شك الي خلل في أداء المحرك وضعف عزم السيارة.


يعتبر المحول الحفاز جزء من أجزاء دائرة العادم في المركبات ويعمل على تقليل انبعاث الملوثات في غاز العادم. وتستخدم المركبات أنواعا مختلفة من المحولات الحفازة، ولكن الأكثر انتشارا هو المحول الحفاز المصنوع من السيراميك ومركب يتكون من ثلاث عناصر (مغنيسيوم- ألمنيوم- سيليكات) مع آلاف من الأنابيب الصغيرة لإعطاء مساحة سطحية كبيرة مغطاة بطبقة من أكسيد الألمنيوم الذي يزيد التفاعل السطحي بدرجة كبيرة جدا، هذا بالإضافة إلى البلاتينيوم والراديوم كمواد محفزة مع دخول الأوكسجين من الهواء الجوي. واذا حدث انسداد للمحول الحفاز سيؤدي  ذلك إلى ارتفاع الضغط العكسى و انهيار قدرة المحرك و بالتالي ضعف عزم السيارة وخاصه عند السرعة.

حدوث تلف لجوان مجمع العادم سيؤدي الي ارتفاع درجه حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي وبالتالي ستؤثر هذه الحرارة علي عمل المحرك وعلي اجزاءه .
الاسمبريد إلكترونيرسالة