-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف حساس السرعة.. اشهر 4 علامات

اعراض تلف حساس السرعة
اعراض تلف حساس السرعة

يتوفر نوعان من مستشعرات السرعة للسيارة. يوجد حساس سرعة المحرك وحساس سرعة ناقل الحركة. يكتشف مستشعر سرعة المحرك عدد الدورات في الدقيقة (RPM) التي يدور فيها العمود المرفقي (الكرنك)لمحركك في الوقت الفعلي. يكتشف مستشعر سرعة ناقل الحركة مدى سرعة سير سيارتك على الطريق.

عندما تنظر إلى لوحة العدادات ، يمكنك رؤية مقياس سرعة الدوران الذي يمثل سرعة المحرك وعداد السرعة الذي يمثل سرعة ناقل الحركة. كلا المستشعرين يتواصلان باستمرار مع وحدة التحكم في المحرك في السيارة.

ستسمح المعلومات التي تتلقاها وحدة التحكم في المحرك من هذه المستشعرات باتخاذ الإجراءات المناسبة لعمل المحرك وناقل الحركة. جميع أجهزة الاستشعار مهمة بنفس القدر ولها تأثير غير مباشر على المكونات الأخرى للسيارة.
و مستشعرات سرعة ناقل الحركة مدمجة في محاور العجلات. هذه هي الطريقة التي يتم بها حساب سرعة وحركة السيارة بواسطة أجهزة الاستشعار هذه.

 ومع ذلك ، يعتمد نقل سيارتك على كلا النوعين من مستشعرات السرعة (المحرك/ناقل الحركة) من أجل العمل بشكل صحيح.

إذا تعطل أحد المستشعرين أو كليهما ، فستواجه مجموعة متنوعة من الأعراض من سيارتك. هذه ليست أعراض يمكنك تحملها لفترة طويلة جدًا لأنها ستؤثر بشدة على قدرتك على القيادة بأمان. وفيما يلي أهم 4 أعراض لتلف حساس السرعة.

 4 أعراض لتلف حساس السرعة.


عدم عمل نظام تثبيت السرعة Cruise Control

ليعمل نظام تثبيت السرعة ( التحكم في السرعة )يجب ان يكون حساس السرعة يعمل بشكل سليم, بمعني , إذا لم تستطع وحدة التحكم في المحرك تلقي المعلومات الصحيحة حول سرعة السيارة ، فلن يتمكن نظام تثبيت السرعة من الحفاظ على السرعة نفسها.

واذا كانت هناك مشكلة في حساس السرعة  ستتمكن وحدة التحكم في المحرك من اكتشاف هذه المشكلة ، لذا فهي تمنع استخدام التحكم في السرعة تلقائيًا حتى يتم إصلاح المشكلة. إذا كنت لا تستخدم عادة مثبت السرعة ولكنك تتوقع تلف حساسات السرعة، يمكنك اختبارها من خلال محاولة استخدام التحكم في السرعة Cruise Control  ومعرفة ما يحدث.



ظهور علامه فحص المحرك Check Engine
عندما يضيء ضوء فحص المحرك"Check Engine" ، قد يعني هذا أي شيء  في المحرك تقريبًا فأسباب ظهور هذه العلامة كثيرة فعلا. ولكن إذا كان لديك خلل في التحكم في السرعة وضوء Check Engine قادم ، فهذا مؤشر واضح على وجود مستشعر سرعة به مشكلة.

بعد كل شيء ، تعتمد وحدة التحكم في المحرك على وجود معلومات سرعة صالحة فيما يتعلق بعمود المرفق. إذا لم تتلق هذه المعلومات الدقيقة ، فسوف ترسل إشارة إلى السائق من خلال إضاءة ضوء "فحص المحرك" تلقائيًا.


طول مده نقلات ناقل الحركة (الفتيس)
تتواصل وحدة التحكم في المحرك مع ناقل الحركة. إذا تعطلت مستشعرات سرعة النقل ، فلن تتمكن الوحدة من إدارة إجراءات نقل التروس التي تقوم بها بشكل صحيح.
نتيجة لذلك ، قد تلاحظ أن توقيت التحول الخاص بك سيكون متوقفًا. هذا يعني أنه ستكون هناك فترة انتظار صغيرة بين كل نوبة تقوم بها.


صعوبة  تغييرات الفتيس
إلى جانب فترات التغيير الطويلة ، سيكون تحريك العصا أكثر صعوبة بشكل عام. قد تلاحظ تحول العصا إما أكثر خشونة أثناء محاولتك تغيير التروس ، أو ستشعر بسرعة كبيرة. ولكي تكون سائقًا آمنًا ، يجب أن تكون تجربة التغيير  او نقل الحركة سلسة. لا ينبغي أن تكون صعبة للغاية أو سهلة للغاية.



تعطل عداد السرعة
بمجرد توقف عداد السرعة في السيارة عن العمل فجأة ، هذه إشارة  أكيدة تشير إلى أن مستشعر السرعة به مشكلة. يعني مستشعر السرعة المعطل أن عداد السرعة لن يكون لديه القدرة على قراءة سرعة سيارتك.

هذا أمر خطير للغاية لأنك ستقود دون معرفة السرعة التي سجلت بها سيارتك. هذا يمكن أن يوقعك في مشكلة مع السلطات أو حتى يسبب حوادث غير ضرورية ويمكن تجنبها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة