-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

وظيفة سير الكاتينة الكاوتش و الجنزير ومميزات وعيوب كل منهم


وظيفة سير الكاتينة الكاوتش و الجنزير ومميزات وعيوب كل منهم
وظيفة سير الكاتينة الكاوتش و الجنزير ومميزات وعيوب كل منهم


الفرق الرئيسي بين سلسلة التوقيت الجنزير وحزام التوقيت الكاوتش هو أن السلسلة مصنوعة من المعدن وتشبه سلسلة الدراجات (البسكلته). حزام التوقيت مصنوع من مطاط شديد التحمل وله أسنان على طول حافته الداخلية لتثبيته في مكانه ولذا يعرفه البعض باسم حزام التوقيت المسنن.
جنزير الكاتينة وسير الكاتينة كلاهما يقوم بنفس المهمة ,وهي تدوير عمود المرفق (الكرنك) وعمود الحدبات (الكامات) للمحرك والتأكد من أنهما متزامنتان في دورانهما وبالتالي التحكم في حركة الصمامات والمكابس. ويمكنه أيضًا تشغيل مضخة الماء ومضخة الزيت في العديد من المحركات.


الاختلاف الكبير بين الاثنين هو أنه يجب تغيير حزام التوقيت (السير الكاوتش) على فترات منتظمة حيث يمكن أن يتآكل وينقطع ، مما قد يتسبب في تلف كبير للمحرك.

في هذه المقالة ، سأشرح وظيفة كل من السلسلة والحزام ومميزات وعيوب كل منهما.

وظيفة سير الكاتينة (الكاوتش/الجنزير)؟


سير الكاتينه هو المتحكم في توقيت المحرك , يشير توقيت محرك الاحتراق إلى دوران العمود المرفق وعمود الحدبات ، وكيف يؤثر ذلك على حركة المكابس والصمامات فيما يتعلق ببعضها البعض.



يشار إلى العديد من محركات الاحتراق الداخلي باسم محركات التدخل. هذا يعني أن المكبس والصمامات في الأسطوانة يمكن أن تتلامس مع بعضها البعض إذا لم يتم التحكم فيها بواسطة حزام توقيت. وبعبارة أخرى ، عندما يكون المكبس في الجزء العلوي من الأسطوانة ، يجب تحريك الصمامات بعيدًا عن أي طريق آخر سوف تتلامس وتتلف بعضها البعض. يساعد حزام التوقيت وسلسلة التوقيت على منع المكابس والصمامات من التلامس في هذا النوع من المحركات.



تستخدم معظم محركات السيارات الحديثة نظام رباعي الأشواط. هذا يعني أن هناك أربع مراحل لعملية الاحتراق: السحب والضغط والقدره والعادم. بعبارات بسيطة ، يفتح صمام السحب فيتم امتصاص مزيج الهواء والوقود في غرفة الاحتراق(الاسطوانه). ثم يتم ضغطه بواسطة المكبس(البستم) المرتفع ، ثم يتم إشعاله بواسطة شمعة الإشعال (البوجيه). يدفع الاحتراق المكبس إلى الأسفل ويتم إطلاق غازات العادم من خلال صمامات العادم.



يجب أن تبقى حركة المكابس والصمامات متسلسلة تمامًا ويجب أن تحدث في الوقت المناسب تمامًا في الأسطوانة المناسبة تمامًا. إنها مهمة حزام التوقيت أو سلسلة التوقيت للحفاظ على عمل عمود المرفق وعمود الحدبات بشكل متزامن، وهذا يتحكم في حركة المكابس بالنسبة لصمامات السحب وصمامات العادم .




ما هو الفارق بين سير الكاتينة الكاوتش وسير الكاتينة الجنزير؟




تؤدي سلاسل التوقيت (الجنزير)وأحزمة التوقيت (الكاوتش)نفس الوظيفة ، ولكنها تختلف تمامًا في طريقة عملها ومدة استمرارها.

سير الكاتينة الجنزير Timing Chain

جنزير الكاتينه مصنوع من المعدن. بشكل عام ، جنزير الكاتينة يوجد داخل كتلة المحرك ويجب تزيتته ولذلك يتم رش الزيت عليه من المحرك. يتم تثبيته في مكانه مع شدادات محملة بنابض (أو ضغط زيت) تزيل الركود من السلسلة وتمنعها من التحرك في مكانه. هناك أيضًا أدلة للسلسلة تساعد على إبقاء السلسلة في مكانها.

يتميز جنزير الكاتينة بطول عمره حيث من المفترض ان يعمل طوال عمر المحرك ,ومع ذلك يجب أن يتم صيانتها بعد حوالي 100000 ميل حيث يمكن أن يتآكل بمرور الوقت (خاصة إذا لم يتم تغيير زيت المحرك بانتظام).



مميزات جنزير الكتنية
  • مصنوع من المعدن 
  • له عمر افتراضي كبير
  • يتم تركيبه داخل المحرك



عيوب سير الكاتينة الجنزير
  • يتسبب في صدور صوت عالي للمحرك
  • صعب الاستبدال
  • يصدر صوت عالي عند بدء دوران المحرك
  • يحتاج الي تزييت باستمرار ليعمل جيداً


سير الكاتينة المسنن (الكاوتش)

تم تصميم حزام التوقيت ليكون أرخص وأسهل في الخدمة ، ويقع خارج كتلة المحرك. عادة ما يكون مخفيًا بشكل جيد ، لمنعه من الاتساخ أو التعرض للسوائل الضارة. يتم تثبيت أحزمة التوقيت في مكانها باستخدام شدادات محملة بنابض والتي تعدل نفسها للحفاظ على الحزام في مكانه دون تمديده. من المهم فحص حزام التوقيت على فترات منتظمة والتأكد من ضبطه وانه لا يوجد به تآكل، واستبداله إذا لزم الأمر. يوصي معظم مصنعي المركبات بتغيير الحزام والشداد كل 60.000 ميل ، على الرغم من وجود بعض السيور التي تستمر لفترة أطول.


مميزات سير الكاتينة الكاوتش
  • مصنوع من المطاط القوي
  • يوضع خارج المحرك
  • لا يحتاج الي تزييت
  • سهل الاستبدال
  • صوته هادئ مقارنة بجنزير الكاتينه

عيوب سير الكاتينة الكاوتش
  • عمره التشغيلي قصير
  • يجب متابعته بالفحص للتاكد من عدم وجود تآكل به.
  • يحتاج الي شدادات لتبقيه في مكانه.
  • يجب استبداله بشكل دوري.


بشكل عام ، تتطلب سلسلة التوقيت صيانة أقل بكثير ، ولكن إذا حدث ذلك ، فسيكون تنفيذها أكثر صعوبة.

يمكن أن تصبح السلسلة البالية صاخبة وتصدر صوت مزعج وقد تهتز ، خاصة عندما يكون المحرك باردًا. ومع ذلك ، عند مقارنته بحزام التوقيت ، يكون أقل عرضة للكسر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة