-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

مكونات نظام نقل الحركة في السيارة



مكونات نظام نقل الحركة في السيارة
مكونات نظام نقل الحركة في السيارة
نظام نقل الحركة (نقل القدره) في السيارة هو النظام المسئول عن نقل الطاقة الحركية المتولده في محرك السيارة الي العجلات ومن ثم تسير وتتحرك المركبة.

تتكون السيارة من عده أنظمة او مجموعات رئيسية كل منها له دوره في  عمل السيارة وهذه المجموعات هي
  • المحرك
  • نظام نقل الحركة (يطلق عليها أيضا مجموعة نقل القدرة أو مجموعة القوة المحركة)
  • الهيكل المعدني (الشاسيه أو التركيبة السفلية للسيارة) ويضم نظام التوجيه ونظام التعليق
  • ونظام الفرامل والمحاور والعجلات والإطارات
  • جسم السيارة (التركيبة العلوية للسيارة)
ومن هذه المجموعات ندرك أهمية نظام نقل الحركة كأحد المجموعات الرئيسة كنظام أساسى في السيارة والمسئول عن نقل القدرة الناتجة من محرك السيارة عند حدافة المحرك وتوصيلها إلى العجلات القائدة بالسيارة، لذا يجب التعرف على وظيفة هذا النظام ومكوناته الرئيسة.

وظيفة نظام نقل الحركة في السيارة
 يتم تصميم نظام نقل القدرة بالسيارة بحيث يحتوي على كافة المكونات التي تقوم بنقل القدرة الناتجة من المحرك عند الحدافة في نهاية عمود المرفق إلى العجلات القائدة بالسيارة، وتلك هي الوظيفة الأساسية لنظام نقل الحركة بالسيارة. ويجب ملاحظة أن خط نقل القدرة يبدأ من حدافة المحرك وينتهي عند العجلات القائدة.
 

مكونات نظام نقل الحركة في السيارة



المحرك (Engine):
هو الجزء المسئول عن توليد القدرة في نظام نقل الحركة  بالسيارة ويبدأ من عنده نظام نقل القدرة بالسيارة. حيث يتم في المحرك احتراق خليط الوقود الذي ينتج عنه طاقة حرارية يتم تحويلها الي طاقة حركية بواسطه المكبس وباقي أجزاء المحرك وتنتقل عن طريق حدافه المحرك الي نظام نقل الحركه.


الدبرياج (Clutch): 
او القابض وهو المسئول عن وصل أو فصل سريان القدرة (عزم وسرعة دوران المحرك) في نظام نقل القدرة بالسيارة. حيث يقوم القابض بعده وظائف وهي
  • نقل العزم من المحرك إلى صندوق السرعات بشكل تدريجي يسمح للمركبة بالتحرك بنعومة.
  • يعمل على فصل الحركة عند تعشيق التروس في صندوق السرعات.
  • فصل غير تام أثناء حركة المركبة ببطء متناه مع السماح بانزلاق القابض.
  • الوقوف في حالة سكون المركبة والمحرك يعمل.
 ويعتبر القابض الجزء الرئيس في نظام نقل القدرة  فهو أول أجزاء النظام التي تكون خلال نقل القدرة في حالة تلامس تام مع حدافة المحرك (flywheel ).
 
مع العلم  أنه ان الدبرياج يستخدم مع الفتيس العادي (المانوال) ام الفتيس الاتوماتيك فيستخدم جزء آخر  بديلا عن القابض ويسمى محول العزم (قربه الفتيس) وبالإنجليزية Torque Converter  ويعمل علي مضاعفة العزم الناتج من المحرك وكقابض اتوماتيكي .
 

أجزاء نظام نقل القدرة
صندوق التروس او صندوق السرعات (الفتيس)
يقوم صندوق السرعات بملاءمة سرعة المحرك مع العجلات عن طريق انتقاء واختيار الغيارات المختلفة ، واختيار وضع السرعة الخلفية أو الوضع المحايد ، وأثناء سير المركبة في الطريق فإنها تتعرض إلى مجموعة من المقاومات ، ولكي تتمكن السيارة من مواصلة سيرها يجب أن يكون العزم الناتج أكبر من مجموع المقاومات التي تتعرض لها السيارة ، وبالعكس فإذا ازداد مجموع هذه المقاومات عن العزم الناتج من المحرك لا يمكن الحصول على أداء سليم للمركبة ويصبح هناك تباطؤ في السرعة، وقد يتوقف المحرك عن العمل، وإذا زاد العزم الناتج عن مجموع المقاومات يحدث تسارع .


 عمود( أعمدة) الإدارة
هو المسئول عن نقل القدرة من صندوق السرعات الي علبة الجر النهائي . ويعرف عمود الإدارة المفصلي باسم عمود الكردان ،وتسمي اعمده إدارة المحاور بالعكوس.

علبة الجر النهائي (Differential):
او الدفرنس وهى المسئولة عن توصيل القدرة إلى العجلات القائدة، وتسمى أيضا مجموعة تروس التخفيض النهائية أو مجموعة التروس الفرقية.
 

المحاور (Axles):
هي وسيلة توصيل القدرة من علبة الجر النهائي إلى العجلات القائدة وتعمل علي تكبير العزم- تخفيض السرعة, ونقل العزم إلى العجلات.

العجلات القائدة
ينتهي عندها سريان قدرة محرك السيارة خلال نظام نقل القدرة فتقوم بتحريك السيارة على الطريق في ظروف التشغيل المختلفة.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة