-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف حساس ضغط الزيت

اعراض تلف حساس ضغط الزيت
اعراض تلف حساس ضغط الزيت

يعد حساس ضغط الزيت(oil pressure sensor)  او ما يعرف بالعامية باسم صباب الزيت وهو مكونًا مهمًا في المحرك ، فهو الذي يوفر معلومات حول ضغط الزيت في المحرك أثناء عمل المحرك. في هذه المقالة سنناقش الوظيفة الرئيسية لمستشعر ضغط الزيت وأيضًا المشكلات التي تظهر بسبب تلفه.


كيف يعمل حساس ضغط الزيت:
الزيت هو ما يقوم بتشحيم أجزاء ومكونات محرك السيارة.  ومن ثم عنما تعمل أجزاء المحرك يحدث احتكاك أقل داخل المحرك. ولذا كان من المهم معرفة كمية الزيت التي تمر عبر المحرك.
وهنا يأتي دور مستشعر ضغط الزيت حيث يمكنه اكتشاف متى يكون هناك انخفاض في ضغط الزيت في المحرك.
حيث تتمثل الوظيفة الرئيسية لمستشعر الزيت في مراقبة مستوى ضغط الزيت في المحرك ومن ثم نقل هذه المعلومات إلى جهاز القياس أو نظام المعلومات .
إذا كانت المركبة مجهزة بنظام الإلكتروني ، فإن مستشعر ضغط الزيت يرسل هذه المعلومات إلى الكمبيوتر الرئيسي الذي يحسب ويحلل جميع البيانات المستقبلة ويظهرها على  لوحة القيادة في السيارة.(نظرًا لأن حساس ضغط الزيت متصل بمقياس ضغط الزيت وكمبيوتر السيارة ).
 إذا حدث أي تقلب في ضغط الزيت للمحرك مثل انخفاض مستوى زيت المحرك بشكل خطير أو تعرض المستشعر للتلف وأصبح لا يعمل ، يتم تشغيل ضوء التحذير على اللوحة ويظهر أيضًا التذبذب في قراءة ضغط الزيت.

  حيث يجب ان يعمل حساس ضغط الزيت بشكل صحيح حتى يتمكن الكمبيوتر من التأكد من تدفق الكمية الصحيحة من الزيت إلى المحرك.

اعراض تلف حساس ضغط الزيت


في حاله تلف حساس ضغط  الزيت او كان لا يعمل بشكل صحيح ، فقد يعاني المحرك من العواقب لأنه لن يحصل على الكمية المناسبة من الزيت المتدفق إليه.
فيما يلي أهم 3 أعراض يمكن توقع رؤيتها عندما يكونمستشعر ضغط زيت تالف او لا يعمل بكفاءة.

وميض ضوء ضغط الزيت
إذا رأيت ضوء ضغط الزيت يومض باستمرار ولا يبقى ثابتًا أو مطفأ باستمرار ، فهذه علامة تحذير مبكره على أن مستشعر ضغط الزيت على وشك التلف.ولا يجب تجاهل هذا الضوء. لأنك تحتاج إلى معرفة الكمية الصحيحة لضغط الزيت في السيارة .

(لتحديد المستوى الفعلي للزيت ، يجب عليك فحص مستوى الزيت يدويًا لمعرفة اذا كان منخفضًا.)
إذا حدث انخفاض مستوى الزيت في سيارتك ولا تعرفه ، فقد يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر بالغ بمحركك. لذلك ، لا تدع هذا للصدفة.
اذا ظهرت المشكلة قم بفحص سيارتك بواسطه ميكانيكي متخصص واستبدل مستشعر ضغط الزيت  اذا لزم الأمر.




اضاءه ضوء ضغط الزيت بشكل مستمر
 إذا كان ضوء ضغط الزيت في لوحة العدادات مضاءً ومستمرًا ، فأول شيء قد تعتقده هو أن مستوى الزيت لديك منخفض في سيارتك. لذا ، ستحتاج إلى التحقق من كمية الزيت الموجودة في المحرك والتأكد من أنه في المستوى المناسب.
 إذا وجدت أن مستوى الزيت طبيعي بينما لا يزال ضوء ضغط الزيت قيد التشغيل ، فغالبا هناك مشكلة في مستشعر ضغط الزيت.
في بعض الحالات عندما يكون مستوى الزيت طبيعيًا ولكنك تسمع ضجيجًا او صريرًا في محرك سيارتك بسبب  تلف مضخة الزيت حيث لا تعمل بشكل صحيح .
 وعلي الاغلب هنا تكون المشكلة من المضخة وحساس ضغط الزيت يقوم بعمله بشكل طبيعي. اذا ظهرت المشكلة قم بفحص سيارتك بواسطه ميكانيكي متخصص.



قراءة خاطئة على مقياس ضغط الزيت
في السيارات القديمة حيث يتم قياس ضغط الزيت من خلال المقياس ، يظهر صفر في العداد عندما يكون مستوى الزيت طبيعيًا.
 ولكن في السيارات الحديثة ، فإن المستشعر الذي يحسب ضغط الزيت سيكون إلكترونيًا وينقل المعلومات في شكل إشارات إلكترونية. سيعطي قراءات غريبة على نظام لوحه العدادات كما سيظهر مستوى الزيت ممتلئًا أو صفرًا. في حالة حدوث هذه المشكلة مع سيارتك ، تحقق من المستشعر واستبدله إذا لزم الأمر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة