-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

لا يوجد كهرباء في السيارة ..أشهر 5 أسباب



لا يوجد كهرباء في السيارة ..أشهر 5 أسباب
لا يوجد كهرباء في السيارة ..أشهر 5 أسباب
لا يوجد كهرباء بالسيارة او العربية قاطعة كهرباء هو احد الأعطال المشهورة التي من الوارد ان تقابل قائدي المركبات بشكل عام وسنتعرف عبر مقالنا هذا عن الأسباب المحتملة المسببة لانقطاع كهرباء السيارة.

لا يوجد كهرباء في السيارة ..أشهر 5أسباب


ببساطه يجب ان نعلم ان كهرباء السيارة او الكهرباء بشكل عام يتواجد بها مشكله ثابته تحدث في أي دائرة كهربائية وهي مشكلة الدائرة المفتوحة ماذا نعني بهذا الكلام؟
حتي تعمل الدائرة يجب ان تكون مغلقة بمعني لا يوجد قطع في الاسلاك مثلا, او ما يشابه ذلك ,كتلف عنصر متصل علي التوالي مع الدائرة ,وكلمه توالي تعني انه في طريق الدائرة الكهربائية ,كالفيوز او عناصر الحماية بشكل عام.

 ولتبسيط الامر أكثر اذا اردت ان تفصل كهرباء المنزل بشكل عام ماذا ستفعل؟

بالطبع ستذهب للمفتاح الرئيسي (القاطع الاتوماتيك) وتقوم بفصله وهنا لن تصل الكهرباء للدوائر الكهربائية للمنزل والسبب في ذلك ان القاطع تم وضعه في طريق الكهرباء اذا تم غلقة يصبح دائرة مفتوحه ولا تنتقل الكهرباء من خلاله.

ولكن ما السبب وراء انقطاع كهرباء السيارة ؟

يوجد عده أسباب  نذكر منها الأسباب التالية:

1- البطارية فارغة

لتعمل الدوائر الكهربائية يجب ان يتواجد مصدر للكهرباء والمصدر في السيارة هو البطارية وبالتالي اذا كانت البطارية فارغة لن تعمل السيارة هنا يجب اعاده شحن البطارية.
 


2-مشكلة في كابلات توصيل البطارية

لتنتقل الكهرباء من االبطارية  الي  دوائر السيارة يلزمها ناقل وهذا الناقل هو الكابلات لذا اذا حدث وخرج الكابل من مكانه او تراكمت عليه  الرواسب وأصبح لا يوصل الكهرباء لن تعمل كهرباء السيارة وستصبح السيارة قاطعه كهرباء.


3-مشكلة في عناصر الحماية

الفيوزات هي عناصر لحماية الدوائر الكهربائية من الارتفاع المفاجئ في الكهرباء او حدوث دائرة قصر في احد الدوائر فيتلف الفيوز ليفتح الدائرة والفيوز يركب علي التوالي مع الدائرة الكهربائية لذا يجب فحص علبة الفيوزات جيدا والتأكد من سلامه الفيوزات ولا سيما الفيوز الرئيسي .

مع الآخذ في الاعتبار ان لو تم  تغيير  الفيوز وتلف مرة أخرى فذلك يدل على وجود مشكله بالدائرة التي يقوم بحمايتها ومن ثم يجب فحص الدائرة بعناية لمعرفه سبب المشكلة كوجود شورت بين الاسلاك او غير ذلك.



 4- مشكلة في دائرة بدء الحركة

دائرة التحكم في منظومة بدء الحركة تتكون من البطارية ومفتاح الإشعال ومفتاح الأمان الحيادي (أو مفتاح أمان القابض) ومفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي (في بعض الأحيان ومن أجل منع سرقة المركبة، يتم استخدام مرحل لفتح دائرة التحكم وبالتالي منع عمل بادئ الحركة).
عند وضع مفتاح الإشعال على وضع بدء الإدارة، يبدأ التيار بالمرور من خلال مفتاح الإشعال ومفتاح الأمان ويتم عمل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي. يبدأ تيار عالي بالمرور مباشرة من البطارية خلال مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي إلى محرك بدء الإدارة الكهربي لإدارة محرك المركبة. حدوث أي فتح أو انقطاع لدائرة التحكم، يؤدي إلى منع عمل محرك بدء الإدارة الكهربي
وبالتالي منع إدارة محرك المركبة.



5-مشكلة في منظومة الشحن

منظومة الشحن وظيفتها الإبقاء علي بطارية السيارة مشحونة ومن ثم أذا كان هناك خلل في منظومة الشحن قد لا تشحن البطارية ويكون ذلك السبب الحقيقي وراء عدم وجود كهرباء في السيارة ومن الأعطال المسببة لعدم الشحن ما يلي
  • سير المولد غير مشدود جيدا أو مقطوع
  • وصلة منصهر منظم الجهد مقطوعة
  • التصاق أو تآكل الفرش الكربونية
  • وصلة كهربية منفصلة أو متآكلة
  • فتح في دائرة التقويم
  • دائرة الشحن مفتوحة
  • دائرة مفتوحة في ملفات العضو الساكن
  • دائرة المجال مفتوحة
  • تلف مرحل المجال
  • تلف منظم الجهد
  • عزل مفتوح للدايود
  • انزلاق بكرة المولد
هذه كانت بعض الأسباب التي تؤدي الي عدم وجود كهرباء في السيارة منها ما يمكن التعامل معه كتنظيف كابل البطارية مع اخذ احتياطات الأمان ومنها ما يجب ان يكون الفحص من قبل محترف في صيانة كهرباء السيارات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة