-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

منظومات التعليق والتوجيه في المعدات الثقيلةpdf

منظومات التعليق والتوجيه في المعدات الثقيلةpdf
منظومات التعليق والتوجيه في المعدات الثقيلةpdf


كتاب منظومات التعليق والتوجيه في المعدات الثقيلةpdf


تمهيد  الكتاب
في المعدات الثقيلة والمركبات العاملة على الطرق الممهدة والطرق الوعرة، يوجد منظومات هامة ومتعددة، منهم منظومات التعليق والتوجيه والتي تعنى بدعم حمولة المركبة وتخفيف تأثير صدمات الطريق عليها وعلي الركاب والبضائع، وكذلك بالتحكم في توجيه المركبة في الاتجاه المحدد لا من قبل السائق أو المشغل مع تحقيق الاستقرار الاتجاهي والأمان.

 توجد تصميمات متعددة لنظم التعليق والتوجيه المستخدمة في المركبات والمعدات الثقيلة سواء العاملة توجد تصميمات متعددة منها علي طرق سريعة ممهدة أو طرق غير ممهدة. في هذه الحقيبة النظرية سنقدم شرحا لتصميم وتركيب ووصف وطريقة عمل أكثر الأنواع شيوعا لأنظمة التعليق والتوجيه بالمعدات الثقيلة ومركبات الخدمة الشاقة، مع شرح أجزاء المنظومات شرحا تفصيليا يعمق لدي المتدرب المهارات الخاصة التي يحتاجها لفهم واستيعاب خطوات الصيانة وإجراء الإصلاح وتشخيص أعطال تلك المنظومات وأجزاؤها.

تتكون الحقيبة من خمس وحدات، تقدم الوحدة الأولي شرحا للمفاهيم الأساسية في المعدات الثقيلة فيما يتعلق بأنواعها العاملة علي الطرق الممهدة والغير ممهدة مع التركيز علي طريقة تعليق المعدة ونوع وطريقة سيتم استعراض دور الموائع في المعدات الثقيلة وأهمية الصيانة الوقائية لها. التوجيه. أيضا مع شرح الأنواع الشائعة الوحدة الثانية تعرض دراسة للعجلات والإطارات المستخدمة في المعدات الثقيلة لكل من العجلات وأطواق العجلات والإطارات ومحامل العجلات من حيث التصميم والتركيب.

الوحدة الثالثة تقدم دراسة لأنواع عناصر التعليق المستخدمة بالمعدات والمركبات الثقيلة مثل النوابض الحلزونية والورقية والمطاطية والهوائية وروادع الصدمات مع شرح التصميمات المختلفة وطريقة العمل، وخصائص كل منهم. الوحدة الرابعة تغطي دراسة الأنواع المختلفة لمنظومات تعليق المركبات والمعدات الثقيلة حيث تتناول منظومات التعليق بالنوابض المعدنية مثل النوابض الورقية وقضبان الإلتواء والتوازن مع شرح تصميمهم وطريقة التركيب والعمل، بالإضافة إلي شرح أجزاء وطريقة عمل وخصائص أنظمة التعليق بالنوابض المطاطية و الهوائية.

  تستعرض الوحدة الخامسة دراسة لأنواع منظومات التوجيه المختلفة بالمركبات والمعدات الثقيلة، التقليدي منها والمؤازر سواء هيدروليكيا أو نيوماتيا مع شرح أنواعها وتصميماتها وطرق عملها. أيضا تقدم هذه الوحدة دراسة لمنظومات التوجيه النصف هيدروستاتيكية والهيدروستاتيكية والمفصلية والتوجيه بالزحف مع شرح طرق توجيه المعدات المجنزرة. وتختتم الوحدة بدراسة زوايا العجلات وأهمية ضبطها مثل زاوية الكامبر والكاستر وميل البنز الرئيسي ولم وانفراج المقدمة وتبيان تأثيرهم على استقرار التوجيه بالمركبات.



الاسمبريد إلكترونيرسالة