-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

نظام الاشعال الالكتروني ذو مولد النبضه الحثي

نظام الاشعال الالكتروني ذو مولد النبضه الحثي يتكون هذا النظام من معاوق مغناطيسي reluctor مسنن دائري يحتوي على نتوءات عددها يساوي عدد اسطوانات محرك السيارة. يسمى المعاوق المغناطيسي ويسمى أيضا بعجلة القدح التي تكون مثبتة على عمود موزع الشرر distributor حيث تدور باتجاه قطعة مغناطيسية ملفوف عليها ملف حثي لاقط coil up - pick كما يحتوي هذا النظام على مغناطيس طبيعي دائم بجوار الملف اللاقط . كما يحتوي النظام على وحدة الإشعال الالكترونية electronic ignition unit وتسمى أيضا باسم control module بالإضافة إلى ملف الإشعال ignition coil وكابل الضغط العالي الموصل إلى غطاء موزع الشرر بالإضافة إلى كابلات شمعات الاحتراق (البوجيات) .

أجزاء نظام الاشعال الالكتروني ذو مولد النبضه الحثي  

أجزاء نظام الاشعال الالكتروني ذو مولد النبضه الحثي
أجزاء نظام الاشعال الالكتروني ذو مولد النبضه الحثي 

1-البطارية 
2 - مفتاح الإشعال 
3- مقاومات الموازنة 
4-مفتاح زيادة الجهد عند بدء الإدارة 
5-ملف الإشعال 
6-وحدة التحكم الإلكتروني 
7-مولد النبضة الحثي 
8-موزع الإشعال 
6a- دائرة تشكيل النبضة 
6b -التحكم في زاوية القفل 
6c- مثبت الجهد 
6d - مرحلة التحفيز (القيادة ) 
6e - مكبر دارلنجتون (مرحلة الخرج )
L1 - ملف ابتدائي
L2 - ملف ثانوي

مبدا العمل 
عند اقتراب أحد النتوءات الحديدية الموجودة على عجلة القدح فان التغير في شدة الفيض المغناطيسي يسبب حدوث جهد كهربائي في الملف اللاقط تنتجه الحث المغناطيسي . هذا الجهد يستعمل كإشارة قدح يتم تغذيتها لوحدة التحكم الالكتروني.

تكون إشارة القدح موجبة وغير منتظمة ومتغيرة في قيمتها تتم معالجة هذه الإشارة وتحويلها إلى نبضات مستطيلة بواسطة معالج إشارةsignal processor، يتم تكبير هذه النبضات بواسطة مكبر amplifier.
شرح نظام الاشعال الالكتروني ذو مولد النبضه الحثي
شرح نظام الاشعال الالكتروني ذو مولد النبضه الحثي 
يتم تغذية و حدة التحكم الالكتروني بالإشعال من مفتاح الإشعال إلى منظم جهد  داخل وحدة التحكم كما قد تشتمل وحدة التحكم الالكترونية على معضد تغذية supply boostيعضد جهد التغذية عند بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة بادئ الحركة (السلف)  وكما قد تحتوي على مفتاح تحكم حساس  يزيد من حساسية التكبير عند بدء حركة المحرك أي عند حدوث إشارات ضعيفة من
الملف اللاقط.
 حيث أن الجهد الناتج في الملف اللاقط يعتمد على سرعة دوران عمود موزع الشرر الذي يستمد حركته من محرك السيارة.
بعد تكبير إشارة الملف اللاقط الموجبة عند اقتراب نتوء عجلة القدح من الملف اللاقط فإنها تكون كافية لتشغيل ترانزيستور قدرة حيث يكون الجهد بين قاعدة الترانزيستور وباعثه كافيا لتشغيل الترانزيستور ويصبح الجهد بين مجمع الترانزيستور والباعث منخفضا بينما يصبح الجهد على الملف الابتدائي لملف الإشعال عاليا مما يسمح بمرور التيار الكهربائي في الملف الابتدائي لملف الإشعال عبر مجمع الترانزيستور وقاعدته إلى الباعث ومنه إلى الأرضي وينشا مجال مغناطيسي في ملف الإشعال نتيجة مرور هذا التيار . 

عند ابتعاد نتوء عجلة القدح عن الملف اللاقط ينشا جهد سالب على طرفي الملف اللاقط لا يدخل للمكبر الموجود داخل وحدة الإشعال الالكترونية حيث أن مفتاح دخول الإشارة يمنع ذلك وبالتالي فان الجهد الناتج من معالج الإشارة يكون صفرا وبالتالي لا يكون هناك 
جهد بين قاعدة وباعث الترانزيستور ويتوقف الترانزيستور عن العمل ويصبح الجهد على مجمع الترانزيستور عاليا ويصبح الجهد على الملف الابتدائي لملف الإشعال صفرا وبالتالي يتوقف مرور التيار عبر الملف الابتدائي فينهار المجال المغناطيسي مسببا تولد قوة دافعة كهرومغناطيسية عالية في الملف الثانوي لملف الإشعال.
يتم نقل نبضة الضغط العالي بواسطة كابل إلى غطاء موزع الشرر ومنه عبر شاكوش التوزيع إلى شمعة الاحتراق المناسبة حسب نظام توقيت الإشعال وتتكرر العملية باستمرار .
الاسمبريد إلكترونيرسالة