-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

سبب ظهور صوت احتكاك عند الضغط على الفرامل

سلامة فرامل السيارة بلا شك أمر في غاية الأهمية للحفاظ علي حياة قائد المركبة وأيضا سلامة الغير ومن ثم صدور أي صوت غريب من الفرامل او مجرد الشعور بتغير فيها هو انذار بوجوب الذهاب الي مركز الصيانة المختص لفحص فرامل السيارة وإصلاح العيب وفي السطور القادمة ستناول السبب المحتمل لصدور صوت احتكاك عند الضغط على الفرامل.
صوت احتكاك عند الضغط على الفرامل..أشهر الاسباب
صوت احتكاك عند الضغط على الفرامل..أشهر الاسباب 

صوت احتكاك عند الضغط على الفرامل 


السبب المحتمل هو انتهاء عمر بطانات الأحتكاك (القماشات او الفحمات او تيل الفرامل) حيث تبطن أحذية الفرامل (للفرامل الانفراجية) وألواح الفرامل (للفرامل القرصية) ببطانات مصنوعة من مادة تنتج قوة احتكاك أعلى عند احتكاكها بالسطح المتحرك (الدارة القرص).

كما أن هذه البطانات تصنع من مادة أقل صلابة من السطح المتحرك. ونتيجة لاحتكاك السطحين تتآكل الأسطح المحتكة بمقدار يتناسب عكسيا مع صلابة الأسطح.

 وبهذا يمكن المحافظة على الأسطح المتحركة من التأكل يكون التآكل في البطانات وهي الأرخص والأسهل في الاستبدال.

والسبب وراء تلف البطانات يرجع للحرارة الزائدة حيث تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطانات وانخفاض معامل الاحتكاك مما يقلل من قوة الفرملة.

 فخلال عملية الفرملة يحدث تغيير في طاقة الحركة، حيث يؤدي الانخفاض في طاقة الحركة إلى زيادة في الطاقة الحرارية. هذه الطاقة الحرارية تنتقل إلى أجزاء الفرامل نتيجة الاحتكاك كالقرص والدارة وبطانات الاحتكاك. وتكون نتيجة ذلك الارتفاع في درجة حرارة تلك الأجزاء. 
وحسب كتلة السيارة فإن درجة حرارة الأقراص والدارة ترتفع خلال الفرملة من (100 كم/ ساعة) للتوقف في حدود من (90 إلى 130 
درجة مئوية). ففي حالة الفرملة قد ترتفع درجة حرارة القرص إلى(55 درجة مئوية) في بضع ثوان 
ولكن تحتاج إلى (30 ثانية) للتخلص من تلك الحرارة إلى الهواء الجوي عن طريق التبريد. وتؤدي الحرارة الزائدة إلى تلف أجزاء الفرامل وخاصة بطانات الاحتكاك حيث تصبح أكثر صلابة ويصقل سطحها مما يقلل من قيمة معامل الاحتكاك، وحدوث ظاهرة اضمحلال الفرامل. وفي بعض البطانات يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى زيادة قيمة معامل الاحتكاك، وحدوث ظاهرة غلق العجلات.
 


ما يهمنا انه عند سماع صوت احتكاك عالي عند الضغط على دواسة الفرامل, وأيضا قد يحدث اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل, وصوت صفير حاد يكون من المحتمل:
  • تراكم الأتربة والغبار على البطانات
  •  تآكل البطانات
  •  تصلد البطانات أو العضو الدوار نتيجة ارتفاع الحرارة كما ذكرنا.
  •  صوت صادر من تركيبة التحذير الصوتي  لتآكل البطانات لبيان الحاجة إلى تغيير البطانة
وهذا يعني وجوب استبدال تيل الفرامل, والكشف علي السيارة بواسطه فني محترف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة