-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كيفية قياس المقاومات

المقاومات(resistors) من اهم العناصر الالكترونية التي قلما ان لا توجد في دائرة الكترونية كما أن كثير من العناصر الكهربائية والالكترونية في السيارة يٌلجأ لقياس مقاومتها لمعرفه اذا كانت صالحه ام لا حيث أن المقاومة هي الممانعه التي يواجهها التيار الكهربائي ومن ثم يتم استخدام مقياس المقاومة لفحص المحركات والسخانات الكهربائية والمرحلات بل والمكثفات والفيوزات.. الخ,وعند الحديث عن الاجهزة الكهربائية وصيانتها سنجد انفسنا في كثير من الحالات نحكم بتلف العنصر او عدم كفائته بناء علي نتيجه قياس مقاومته وفي السطور القادمه سنوضح كيفية قياس المقاومات المستخدمه في الدوائر الالكترونية للسيارة.

كيفية قياس المقاومات
كيفية قياس المقاومات 

كيفية قياس المقاومات 

مبدئيا يوجد م المقاومات أنواع واشكال مختلفة وأحجام وقيم مختلفة. ومهمة المقاومة هي تحديد قيمة التيار المسموح مرورها في جزء من الدائرة و/ أو تخفيض الجهد. فمعظم المقاومات تصنع من الكربون ويطلق عليها المقاومات الكربونية , أومن الأسلاك وتعرف بالمقاومة السلكية وغير ذلك. وتحدد قيم المقاومات بالآوم وتقاس بواسطة الأوميتر أو تحدد من الألوان وغيرها من الطرق. 

أولا يجب ان نضع في الحسبان  لكل مقاومة درجه تفاوت مسموح بها ويقصد بذلك أن لو كان لدينا مقاومة 100أوم ولها  تفاوت مسموح به %10 هذا يعني ان نتيجه القياس باستخدام الاوميتر(الأفوميتر) تكون ما بين 90 أوم أو 110 أوم وهنا يحكم عليها بانها سليمه .
بمعني انه لتحديد حاله المقاومة يجب أولا ان: يتم قراءه قيمتها المدونه عليها سواء باستخدام الالوان او مكتوبه عليها كما  وضحنا في موضوع المقاومات وأنواعها.

ملحوظه : حجم المقاومة يدل على مقدرتها على امتصاص الحرارة. والحجم الكبير يمتص أكثر حرارة الناتجة عن مرور التيار فيها.

كيفية قياس المقاومات باستخدام الأفوميتر 

باستخدام الافوميتر وعلي تدريج  فحص الأوم ( المقاومات ) واجعل رأس السلك الفاحص الأحمر يلمس السلك الخارج من أحد طرفى المقاومة. ورأس السلك الفاحص الأسود يلمس الطرف الآخر كما فى الجهاز مع العلم أن المقاومات ليس لها قطبية بمعنى
أنه  لو عكست أطراف التوصيل فى الجهاز فإنها ستؤدى نفس النتائج.
كيفية وضع اطراف الافوميتر لقياس المقاومة
كيفية وضع اطراف الافوميتر لقياس المقاومة

ويتم تدوين القراءه الظاهرة علي شاشة جهاز الافوميتر الديجتال ومقارنته بقيمة المقاومة مع الآخذ في الاعتبار نسبة التفاوت كما وضحنا .

لاحظ أن :
لو قراءة مقاومة مساوية للصفر يشير الى أن هذه القطعة مقصورة بها شورت بمعني انها أصبحت كالسلك ,وفي حاله  أشار الافوميتر الى مقاومة لانهائية فإن هذه القطعة تكون مفتوحة بمعني انها اصبحت أشبة بالسلك المقطوع.

فحص المقاومة يكون خارج الدائرة الالكترونية. لماذا ؟
 لأن الفحص ضمن الدائرة  سوف يعطينا دوما قراءات غير صحيحة لقيمة المقاومة وذلك بسبب تأثيرات العناصر الأخرى الداخلة فى الدائرة غير أن هذا الفحص يرينا إذا كانت القطعة مقصورة أو مفتوحة . 
الاسمبريد إلكترونيرسالة