-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

نظام الاشعال الالكتروني الكامل (مولد هول)

  تتلخص ظاهرة هول في انه عند تعرض شريحة شبه موصلة (ترانزستور) لتيار كهربائي ويسلط مجال مغناطيسي بشكل متعامد على خط مرور التيار فإنه سيولد فرق جهد كهربائي على المستوى المتعامد لمستوى التيار والمجال المغناطيسيه. وهذا ما يسمى بتأثير هول نسبة للعالم الأمريكي الذي اكتشف هذه الظاهرة عام 1897م.
واستعملت هذه الفكرة كبديل لقاطع التلامس إذ أنه لكي ينتج فرق جهد كهربائي فلا بد من وجود تيار و مجال مغناطيسي فلو حجبنا المجال المغناطيسي ثم أعدناه مرة أخرى بشكل دوري لحصلنا على نبضات تتزامن مع الإشعال وهذا ما يصغره جهاز مولد هول المتكامل.

يوضع مولد هول داخل موزع الإشعال مع مجموعة من العناصر المكملة للنظام وتعتبر دائرة هول المتكاملة هي الجزء الحساس داخل هذه المجموعة وتصنع هذه الدائرة على مساحة تقدير بالمليمتر المربع (mm2) وتغلف بالبلاستيك مع عنصر موصل للحماية ضد الرطوبة والغبار والأعطال الميكانيكية العنصر الموصل وعجلة القدح من مادة المغناطيس الطري. ويكون لمولد هول ثلاثة أطراف توصل مع صندوق التحكم( ECU ).
نظام الاشعال الالكتروني الكامل (مولد هول)
نظام الاشعال الالكتروني الكامل (مولد هول)
1- بطارية 
2- مفتاح الاشعال 
3-مقاومة كبح 
4-مفتاح زيادة الجهد عند بدء الادارة
5-ملف الاشعال 
6-وحده التحكم 
7-مولد هول 
8- موزع الاشعال

مبدأ عمل مولد هول
عندما يدور العمود الدوار في الموزع، فإنه يعمل على إدارة الريش، وعند دخول الريشة في الثغرة الهوائية  فإنها تؤدي إلى حجب المجال المغناطيسي ومنعه من التأثير على مولد هول، وبالتالي فإن فرق الجهد المتكون يكون أقل ما يمكن؛ مما يسمح لمنظم الإشعال الإلكتروني بإغلاق الدائرة الابتدائية، وبناء المجال المغناطيسي، وعند خروج الريشة بعيدا عن الثغرة الهوائية، فإن المجال المغناطيسي يؤثر على مولد هول، ويكون فرق الجهد المتكون أكبر ما يمكن؛ فتقوم وحدة التحكم الإلكترونية بفصل التيار عن الدائرة الإبتدائية، وينهار المجال المغناطيسي؛ مما يؤدي إلى تكون فرق جهد عال في الملف الثانوي تنقل إلى موزع الشرر(الدسبرتور)، ثم إلى شمعات الاحتراق (البوجيات)، ونلاحظ أن فرق الجهد الناتج عن مولد هول، لا يعتمد على سرعة المحرك، كما هو الحال في نظام الإشعال ذي مولد النبضة الحثي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة