-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أجزاء موزع الشرر التقليدي (الأسبراتير العادي)

موزع الشرر او الأسبراتير (Distributor)وهو الجزء الميكانيكي في دائرة الإشعال للمحرك السيارة, و يقوم الاسبراتير بعده وظائف وهي:
  • وصل وفصل التيار عن ملف الإشعال (الموبينه).
  • يوزع الجهد العالي على شموع الاشتعال (البوجيهات) حسب الترتيب المطلوب.
  • يقوم بتغيير التوقيت حسب تغير الحمل على المحرك.
و يعتبر الأسبراتير العنصر الرئيس لمنظومة اشعال المحرك(حيث ان المحرك يحتاج الي اشعال خليط الوقود الوجود داخل الاسطوانه) حيث يقوم بالتحكم في فتح و غلق الدائرة الكهربائية بين البطارية والموبينه. كما يقوم بتوزيع التيار العالي المتولد في الموبينه إلى البوجيهات كل بدورها في التوقيت المناسب ويتم ذلك بواسطة العمود الدائر للأسبراتير والعضو الدوار ( الشاكوش) وغطاء الاسبراتير. 
 أجزاء موزع الشرر التقليدي (الأسبراتير العادي)
 أجزاء موزع الشرر التقليدي (الأسبراتير العادي)

 أجزاء موزع الشرر التقليدي (الأسبراتير العادي)


اما عن مكونات الاسبراتير فيتكون من الأجزاء التالية:
  • جسم الموزع Distributor Housing
  • غطاء الموزع (غطا الاسبراتير) وبالانجليزية Distributor Cap
  • العضو الدوار (الشاكوش) Rotor Electrode
  • حدبات القطع (كامة) Breaker Cam
  • العمود الدائرDistributor Shaft
  • قاطع التلامس. (البلاتين) Contact Breaker
  • المكثف أو الكوندنسر  Condenser
  • منظم التوقيت بالطرد المركزي Centrifugal Advance Mechanism.
  • منظم التوقيت بالضغط المنخفض Vacuum Unit

جسم الموزع : 
عبارة عن جسم أسطواني مصنوع من الفولاذ المسبوك أو من خلائط الألمنيوم يحوي بداخله كافة مكونات الموزع، ويثبت على جسم المحرك بواسطة مسمار تثبيت
.
عمود الموزع أو العمود الدائرDistributor Shaft : 
هو عبارة عن عمود معدني يدور داخل جسم الموزع، يقاد بواسطة عمود الكامات، ويكون عادة مزودا بعدة  كامات او حدبات تساوي عدد أسطوانات المحرك، ويركب عليه الشربونة. 

قاطع التلامس /البلاتين: 
اجزاء البلاتين
البلاتين

يتكون من تلامسات التقطيع (البلاتين) والكامة وحامل التلامسات، وبهذه التركيبة فإن تيار الملف الابتدائي المنساب في ملف الإشعال سيمر بحالتين وصل وفصل، تقوم بهذه العمليات كلا من الكامة ونقاط التقطيع. وبمعنى آخر فإن كعب التقطيع سيدفع بالرأس العلوي للكامة حيث يفتح نقاط التلامس، ومع ابتعاد رأس الكامة فإن التلامسات ستغلق ثانية.

ففي محرك ذو أربع أسطوانات رباعي الدورة، يكمل عمود الموزع دورة وأحدة لكل دورتين لعمود المرفق. ولكي يكمل المحرك أربع اشعالات يجب على عمود المرفق أن يدور دورتين، وبمعنى آخر فإن على عمود الموزع أن يدور دورة واحده.

حدبات القطع (كامة) Breaker Cam :
وظيفتها إغلاق وفتح قاطع التماس (البلاتين) تتألف عادة من عدة حدبات، عددها يساوي عدد أسطوانات المحرك، وتستمد حركتها من عمود الموزع (الكامات) من خلال تركيبة ميكانيكية تؤمن اتصال تمفصلي مع كتل منظم الطرد المركزي التي يتصل حاملها مع عمود الموزع المعشق بواسطة مسنن مع عمود الكامات.


الشربونه أو الفحمات:
تكون داخل الغطاء وتركب فوق عمود الموزع، تستقبل تيار الجهد العالي القادم من الملف الثانوي (ملف الإشعال) بواسطة شريحة نحاسية مثبتة عليها، ومنها إلى نقاط التلامس النحاسية الموجودة بالغطاء ثم إلى شموع الاشتعال، إن التغرة الهوائية بين رأس فحمة التوزيع وموصلات غطاء الموزع مهمة جدا لأن توسعها يعني زيادة المقاومة أمام التوتر المنتج وبالتالي زيادة الحمل على ملف الإشعال.

غطاء الموزع :
غطاء موزع الشرر
غطا الاسبراتير

يثبت فوق الموزع بواسطة مساميرأو مثبتات خاصة، ويصنع من مأدة عازلة يحوي بداخله على موصلات نحاسية بعدد الأسطوانات موزعة بشكل منتظم، وتعمل على توصيل الجهد العالي إلى أسلاك الجهد العالي الموصولة مع شموع الإشعال.

يجب أن يؤمن الغطاء حماية لمكونات الموزع الداخلية من الأتربة والمياه، ومع ذلك يجب ان يؤمن تهوية لأن الهواء يصبح متأينا بسبب الشرارات التي تقفز بين فحمة التوزيع وأقطاب الغطاء مما يسبب هروب الشرارة إلى جسم الموزع وبالتالي فشل الإشعال.

المكثف 
ويعمل علي تخزين الطاقة الكهربائية المارة عبر القوس الكهربائي لحظة فتح البلاتين وبذلك يحمي نقاط التلامس من الحريق والتلف من شرارة القوس الكهربي وعادة تفريغ هذه الطاقة في اتجاه معاكس لمرور التيار في الملف الابتدائي عندما يتلامس البلاتين مما يعمل على إبطاء نمو التيار وبالتالي زيادة التأثير بالملف الثانوي.ويؤدي أي عيب بالمكثف لسرعة تلف قاطع التلامس وضعف أو انعدام الشرارة بالشمعات.

منظم التوقيت بالخلخلة ( الضغط المنخفض Vacuum Unit):
كيف يعمل منظم الخلخله
كيف يعمل منظم الخلخله

يركب على جسم الموزع من الخارج، يتكون من غشاء مرن يفصل بين غرفتين، الأولى خارجية وتتصل بمجمع مجاري السحب بواسطة خرطوم مطاطى، والثانية داخلية تتصل بالضغط الجوي، ويتصل بالغشاء من الداخل ذراع الشد ويستند اذراع من الطرف الآخر على الصينية المثبت عليها قاطع التلامس. 
حيث عند بدء عمل المحرك وعندما تكون فتحة الخانق صغيرة تحدث خلخلة تؤثر في الغرفة الخارجية، وهذا يؤدي إلى تحريك الغشاء المتصل مع صينية قاطع التماس بواسطة الذراع شكل (ب)، وهذا يؤدي إلى دوران الصينية المثبت عليها قاطع التماس، وهذا يؤدي إلى تقديم فتح نقاط التماس، وبالتالي يتقدم موعد الشرارة، أما في حالة الحمل الكامل فإن المنظم لا يعمل لعدم وجود خلخلة شكل (أ).

منظم التوقيت بالضغط المنخفض Vacuum Unit:
تعمل محركات الطاقة غالبا عند سرعات ثابتة، وبذلك فهي لا تتطلب أجهزة تقديم للشرارة، غير أن سرعة محركات المركبات متغيرة بشكل كبير، وبالتالي فهي تتطلب  أجهزة لتغيير التوقيت طبقا لذلك. وبمثل هذه الحالات يكون من الضروري تقديم أو تأخير الإشعال. تستخدم طريقتين لتقديم الإشعال، ففي المنظومات التقليدية استخدمت أجهزة تقديم ميكانيكية حيث أن التقديم أو التأخير في توقيت الإشعال تعمل بالطرد المركزي متعلق بسرعة المحرك.

الاسمبريد إلكترونيرسالة