recent
أخبار ساخنة

المفاتيح البلدي (مفاتيح الربط أو مفاتيح الشق)


المفاتيح البلدي
المفاتيح البلدي 

المفاتيح البلدي (مفاتيح الربط أو مفاتيح الشق) من أشهر انواع العدد التي لا بد ان تكون موجوده في شنطة العدة الخاصة بالسيارة فكثيراً ما يستخدم في صيانة السيارات وسنتناوله اليوم بشئ من الشرح .

المفاتيح البلدي


والمفاتيح البلدي تعتبر أبسط أنواع المفاتيح، وللمفتاح فكان متشابهان بالشكل، ومختلفان بالقياس مثل مفتاح 19- 22 وهكذا ،ويمتاز بأن المقطع الداخلي للفك له ضلعان متوازيان، وهذا يعطي سطح تلامس كبير بين فك المفتاح ورأس الصامولة أو المسمار، وعادة يكون محور الفك منحرفا عن محور ذراع المفتاح بزاوية، مما يزيد من قوة تماسك المفتاح مع الصامولة، وتتناسب أبعاده طردا مع قياس فتحة فكيه من أجل تشكيل عزم التدوير المناسب، وتصمم عادة قياسات المفاتيح على شكل سلسلة متدرجة، تستخدم هذه المفاتيح في الأماكن الحرة والمفتوحة، والتي يسهل فيها تدوير المفتاح مع إمكانية التحكم فيه بدون إحداث ضرر للقائم بالصيانة. والمفتاح ذو فتحة واحـدة يـسمى مفتـاح بلـدي ناحيـة واحـدة، والمفتـاح ذو نهـايتين مفتـوحتين يسمى مفتاح بلدي ناحيتين.

المفتاح البلدي
المفتاح البلدي

كيفية تركيب المفتاح حول الصامولة

أولا يجب اختيار المفتاح المناسب للصموله أو المسمار.
يجب تركيب المفتاح على رأس المسمار كما هو موضح في الشكل القادم فهذا أكثر فاعليه عند الربط أو الفك باستخدام المفتاح كم انه اكثر أماناً علي المستخدم.

كيفية استخدام المفتاح البلدي
كيفية استخدام المفتاح البلدي 

لاحظ ان مسك المفتاح بيختلف حسب مقدار العزم الذي تريده او تحتاجه لإتمام العمل كما هو موضح في الشكل القادم :
كيفية تركيب المفتاح حول الصامولة
كيفية تركيب المفتاح حول الصامولة




وعند الحاجه الي لف المسمار أو الصمولة قليلا تمسك اليد بالقرب من الرأس و ّ تلف مع المعصم. إذا كان عزم الربط المطلوب كبير، يمـسك المقبض قرب النهاية و تشد ناحية الكتف. ويجب اتخاذ كافه احتياطات الأمان عند استخدام المفتاح البلدي.

كيفية استخدام المفتاح
كيفية استخدام المفتاح



نصائح هامه عند استخدام المفتاح البلدي

  1. لا تستخدم مطرقة او شاكوش لتقوم بفك مسمار او صامولة باستخدام المفتاح البلدي لان هذا ببساطه سيتلف رأس المسمار والمفتاح ايضاً.
  2. المفتاح صمم ليكون له عزم ربط محدد ليكون أكثر فاعلية وامنا لذلك لا ينصح بأستخدام ماسورة لتطويل المفتاح ومن ثم زياده العزم عن الحدد المقرر للمفتاح.وذلك لأن طول يد المفتاح مصممة بحيث لا تتجاوز أقصى عزم الربط المحدود للمساميرالمناسبة للمفتاح . ومن ثم زيادة طول اليد قد يكسر رأس المسمار.
  3. المفتاح البلدي هو أداه لفك وربط الصواميل والمسامير وليس مطرقه او عتله تحميل.

google-playkhamsatmostaqltradent