-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

المفاتيح البلدي

المفاتيح البلدي (مفاتيح الربط أو مفاتيح الشق) من أشهر انواع العدد التي لا بد ان تكون موجوده في شنطه العده الخاصة بالسيارة فكثيراً ما يستخدم في صيانة السيارات وسنتناوله اليوم بشئ من الشرح .
المفاتيح البلدي
المفاتيح البلدي 


المفاتيح البلدي 


والمفاتيح البلدي تعتبر أبسط أنواع المفاتيح،وللمفتاح فكان متشابهان بالشكل، ومختلفان بالقياس مثل مفتاح 19- 22 وهكذا ,ويمتاز بأن المقطع الداخلي للفك له ضلعان متوازيان، وهذا يعطي سطح تلامس كبير بين فك المفتاح ورأس الصامولة أو المسمار، وعادة يكون محور الفك منحرفا عن محور ذراع المفتاح بزاوية، مما يزيد من قوة تماسك المفتاح مع الصامولة، وتتناسب أبعاده طردا مع قياس فتحة فكيه من أجل تشكيل عزم التدوير المناسب، وتصمم عادة قياسات المفاتيح على شكل سلسلة متدرجة، تستخدم هذه المفاتيح في الأماكن الحرة والمفتوحة، والتي يسهل فيها تدوير المفتاح مع إمكانية التحكم فيه بدونإحداث ضرر للقائم بالصيانة. والمفتاح ذو فتحة واحـدة يـسمى مفتـاح بلـدي ناحيـة واحـدة، والمفتـاح ذو نهـايتين مفتـوحتين يسمى مفتاح بلدي ناحيتين.

المفتاح البلدي
المفتاح البلدي

 كيفية تركيب المفتاح حول الصاموله
أولا يجب اختيار المفتاح المناسب للصموله أو المسمار.
يجب تركيب المفتاح على رأس المسمار كما هو موضحفي الصورة القادمه فهذا أكثر فاعليه عند الربط أو الفك باستخدام المفتاح كم انه اكثر أماناً علي المستخدم.

كيفية استخدام المفتاح البلدي
كيفية استخدام المفتاح البلدي 

لاحظ ان مسك المفتاح بيختلف حسب مقدار العزم الذي تريده او تحتاجه لأتمام العمل كما هو موضح في الصورة القادمه




وعند الحاجه الي لف المسمار أو الصموله قليلا تمسك اليد بالقرب من الرأس و ّ تلف مع المعصم. إذا كان عزم الربط المطلوب كبير، يمـسكالمقبض قرب النهاية و تشد ناحية الكتف.ويجب اتخاذ كافه احتياطات الأمان عند استخدام المفتاح البلدي.


نصائح هامه عند استخدام المفتاح البلدي 
لا تستخدم مظرقة او شاكوش لتقوم بفك مسمار او صاموله باستخدام المفتاح البلدي لان هذا ببساطه سيتلف رأس المسمار والمفتاح ايضاً.
المفتاح صمم ليكون له عزم ربط محدد ليكون أكثر فاعلية وامنا لذلك لا ينصح بأستخدام ماسورة لتطويل المفتاح ومن ثم زياده العزم عن الحدد المقرر للمفتاح.وذلك لأن طول يد المفتاح مصممة بحيث لا تتجاوز أقصى عزم الربط المحدود للمساميرالمناسبة للمفتاح . ومن ثم زيادة طول اليد قد يكسر رأس المسمار.
المفتاح البلدي هو أداه لفك وربط الصواميل والمسامير وليس مطرقه او عتله تحميل.

الاسمبريد إلكترونيرسالة