-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

نظام التحكم في تبخير الوقود

نظام التحكم في تبخير الوقود Fuel Evaporation Control System هو احد الانظمة المستخدمه في السيارات لتقليل الانبعاثات الضاره التي تخرج من السيارة للهواء الجوي وذلك لتقليل تلوث البيئة وسنتناوله بايجاز في السطور القادمه .
نظام التحكم في تبخير الوقود
نظام التحكم في تبخير الوقود 

نظام التحكم في تبخير الوقود Fuel Evaporation Control System


يمنع نظام التحكم في تبخير الوقود من خروج بخار الوقود من المغذيات، أو أنظمة الحقن ومن خزان الوقود إلى الهواء الجوي لتقليل تلوث البيئة. ، يتكون النظام من الأجزاء الآتية:


غطاء محكم لخزان الوقود:
يستخدم لمنع تسرب بخار الوقود إلى الهواء الجوي عبر عنق ملء خزان الوقود. ويمكن أن يحتوي الغطاء على صمامات للضغط والخلخلة واللذان يفتحان في الحالات القصوى للضغط والتخلخل.

وعندما يتمدد الوقود من ارتفاع الحرارة يدفع الضغط داخل خزان الوقود البخار عبر خط تصريف في أعلى الخزان وليس من ناحية غطاء الخزان.

قبة هواء خزان الوقود:
وهي قبة داخل أعلى الخزان للسماح بتمدد الوقود، وتشكل فراغا تصل نسبته 10% من حجم الخزان للسماح بتمدد الوقود عند ارتفاع الحرارة وما ينتج عنه من زيادة الحجم.

أداة فصل البخار عن السائل 
تستخدم أداة لفصل البخار عن السائل وذلك لمنع دخول الوقود السائل إلى منظومة التحكم في تبخير الوقود، وهي عبارة عن خزان معدني مركب فوق خزان الوقود الرئيس، حيث يتكثف الوقود السائل على جدران أداة الفصل ويرجع إلى خزان الوقود. 

صمام انقلاب 
يركب في خط التصريف الخارج من خزان الوقود، ويستخدم في منع دخول الوقود السائل إلى خط التصريف عند حدوث حادث انقلاب للسيارة. يحتوي الصمام على كرة معدنية أو كباس يقوم بغلق خط التصريف عند انقلاب الصمام. 

خط تصريف خزان الوقود يقوم بحمل بخار الوقود من الخزان إلى علبة فحم مركبة بجوار المحرك.

 علبة الفحم 
قطاع في علبه الفحم
قطاع في علبه الفحم

تقوم بتخزين بخار الوقود عند عدم عمل المحرك،  وتصنع علبة الفحم من المعدن أو البلاستيك وتملا ببلورات فحم نشطة قادرة على امتصاص بخار الوقود. تحتوي قمة علبة الفحم على مواضع تركيب لخط تصريف خزان الوقود وخط تصريف المغذي وخط تنظيف. وتحتوي أسفل العلبة على منقي هواء يقوم بتنظيف الهواء الخارجي الداخل للعلبة.

خط تصريف المغذي يصل تجويف الوقود بالمغذي مع علبة الفحم، حيث ينساب بخار تجويف المغذي خلال هذا الخط إلى علبة الفحم.

خط التنقية يستخدم خط التنقية للتخلص من الأبخرة المخزنة إلى خارج علبة الفحم، ويصل ما بين علبة الفحم ومجمع السحب بالمحرك، وعند عمل المحرك تقوم خلخلة المحرك بسحب البخار خارج علبة الفحم إلى خط التنقية.

كيف يعمل نظام التحكم في تبخير الوقود Fuel Evaporation Control System

كيف يعمل نظام التحكم في تبخير الوقود Fuel Evaporation Control System
كيف يعمل نظام التحكم في تبخير الوقود Fuel Evaporation Control System

يوضح الشكل السابق  أساسيات طريقة عمل نظام التحكم في تبخير الوقود، فمع عمل المحرك تحدث خلخلة عند خط التنقية بعلبة الفحم، هذا يسبب سريان هواء نقي خلال الفلتر الموجود أسفل علبة الفحم. ويقوم الهواء النقي الداخل بالتقاط أبخرة الوقود المخزنة بالعلبة وحملها خلال خط التنقية.

تدخل الأبخرة إلى مجمع السحب ومن ثم إلى غرف الاحتراق حيث تحترق هناك. وعند إطفاء المحرك تؤدي حرارته إلى تكون أبخرة وقود زائدة، تنساب خلال خط تصريف المغذي إلى علبة الفحم لتخزينها. 

وأي بخار يتكون في خزان الوقود ينساب عبر أداة فصل البخار عن السائل وخط تصريف الخزان إلى علبة الفحم. وتقوم علبة الفحم بامتصاص تلك الأبخرة وتحتفظ بها حتى يتم تشغيل المحرك مرة أخرى.
الاسمبريد إلكترونيرسالة