-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

محرك السيارة لا يعمل صباحا أشهر الاسباب

المحرك هو الجزء الأكثر اهمية في السيارة فهو مصدر الحركه وبالطبع يتعرض المحرك لبعض الأعطال وفي السطور القادمه سنسعي لتناول احد اشهر اعطال موتور السيارة وهو عدم عمل المحرك في الصباح .

محرك السيارة لا يعمل صباحا أشهر الاسباب
محرك السيارة لا يعمل صباحا أشهر الاسباب 

محرك السيارة لا يعمل صباحا أشهر الاسباب 



1- مشكله في البطارية 
البطارية هي منبع الكهرباء في السيارة والمسئوله عن تشغيل كافة الدوائر الكهربائية وبالتالي اذا كانت البطارية ضعيفه اويوجد مشكله كابلات البطارية , وبالتالي لن تصل الكهرباء بالشكل المطلوب الي دائرة بدء الحركة او دائرة الاشعال وبالتالي لن يعمل محرك السيارة.




2-مشكله في البواجي (شمعات الاحتراق)
البوجيه هو المسئول عن توصيل جهد الاشعال العالي الي غرفة الاحتراق في محرك السيارة وذلك لكي يتم إشعال خليط الهواء والوقود وبالتالي اذا حدث تلف او ضعف في البوجيه فهذا ن شأنه ان يجعل محرك السيارة لا يعمل. ويمكن من خلال النظر الي شكل البوجيه تحديد المشكله بمعني ان البوجيه اذا كان مغطي بطبقه كربونية فهذا يعني ان هناك خلل في المعايرة او من اتساخ منقي الهواء أو من استخدام شمعة باردة غير قادرة على التنظيف الذاتي وبالتالي تؤدي الي ضعف في اقلاع او بدء دوران المحرك في الاجواء البارده .
و يمكنك الأطلاع علي هذا الموضوع لتعلم اكثر بالصور المشروحه  تعرف علي أشكال البوجيهات التالفة والأسباب وراء ذلك




3- مشكله في  منظومة الاشعال في السيارة 
الوظيفة الرئيسة لمنظومة الإشعال هي إيصال شرارة كهربائية ذات طاقة كافية في الوقت المناسب إلى غرفة الاحتراق لإشعال خليط البنزين مع الهواء في نهاية شوط الانضغاط، وفي أي نوع من نظم الإشعال هناك عدة وظائف هامة يجب أن يقوم بها نظام الإشعال والتي تضمن التالي:
  • أن تكون الشرارة قادرة على إشعال الخليط في كل ظروف تشغيل المحرك المختلفة.
  • أن تصل الشرارة إلى شمعة الإشعال في وقت مناسب لوضع المكبس داخل الأسطوانة.
  • أن تعمل منظومة الإشعال بكفاءة عند أقصى وأدنى سرعة دوران للمحرك.
  • تأمين شرارة كهربائية ذات جهد عال بين أقطاب شمعة الإشعال(البوجيه) داخل الأسطوانة.
  • تنظيم توقيت حدوث الشرارة مع اختلاف ظروف التشغيل، مثل سرعة المحرك، الحمل والظروف الأخرى.
  • توزيع الشرارة على أسطوانات المحرك حسب ترتيب الإشعال.
وبالتالي اذا حدث خلل في جزء من اجزاء منظومة الاشعال فسيؤدي ذلك الي مشكله في تشغيل السيارة .


5- مشكله في الوقود (البنزين)
الوقود المستخدم في السيارة له مواصفات خاصه وأي تلاعب او غش تجاري في هذه الموصفات قد يؤدي الي أن محرك السيارة لا يعمل صباحا فالبنزين عبارة عن عدد من المواد الهيدروكربونية المختلفة وكل مادة منها لها خواصها . ويجب ان يكون البنزين متصفا بالمواصفات التالية لكي يوفر تشغيلا سهلا وانسيابيا للمحرك:
  • الاحتراق المنتظم داخل غرفة الاحتراق
  • القابلية للتبخر .أي سريع التبخر بدرجة عالية في درجات الحرارة العادية و يقصد بعملية التبخير سهولة البنزين للتطاير. ومن خلال زيادة درجة حرارة وقود البنزين إلى درجة تحدث عندها عملية التبخير يمكن تحديد قابليته للتطاير.
  • الكثافة النوعية منخفضة ( الكثافة النسبية)
  • التأكسد المستقر والأداء النظيف.




6-مشكله في البخاخات 
ليعمل محرك السيارة يحتاج الي الوقود وبالتالي اذا حدث انسداد كلي او جزئي في البخاخات في المحرك نتيجه تراكم الأوساخ والأتربة  فيسبب ذلك ضعف ضخ الوقود بالكمية المطلوبة ليعمل المحرك بكفاءة .



 7- مشكله في طلمبة البنزين 
مضخة الوقود تعمل على سحب الوقود من الخزان إلى المكربن "المغذي" كما أنها توفر كمية ضغط كافية من الوقود لظروف التشغيل المختلفة للمحرك ومن ثم اذا حدث ضعف او مشكله في دائرة مضخه الوقود فقد يؤدي ذلك الي عدم عمل محرك السيارة .


8-مشكله في حساس درجه حرارة ماء التبريد Coolant Temperature Sensor
 
او كما يعرف باسم حساس الكولانت و يقوم باخبار وحدة ECM عن  درجة حرارة المحرك  ( درجة حرارة ماء تبريد المحرك الذي يجري داخل ممرات المحرك) . بهدف التحكم بكمية الوقود و تصحيح توقيت الاشعال وغير ذلك وبالتالي اذا حدثت مشكله في هذا الحساس فانه قد يكون سبب في اعطاء معلومات خاطئه لوحده التحكم الأمر الذي قد يؤدي الي عدم عمل محرك السيارة بكفاءة .
الاسمبريد إلكترونيرسالة