recent
أخبار ساخنة

اشهر 8 أسباب لرجة السيارة عند الوقوف

اشهر 8 أسباب لرجة السيارة عند الوقوف
اشهر 8 أسباب لرجة السيارة عند الوقوف 

اهتزاز السيارة او وجود رجه في السيارة عند الوقوف من المشاكل التي تقابل قائدي السيارات ، وفي الحقيقه هي مشكلة لها أكثر من سبب محتمل ، بمعني ان هزة السيارة عند الركن أو الوقوف تعتبر دلاله علي وجود خلل ما أدي الي ذلك ، لذا يجب الوقوف علي سبب المشكلة وحلها قبل أن تكبر وتصبح تكاليف الإصلاح أكثر. وسنحاول في مقالنا هذا توضيح أشهر أسباب رجه السيارة عند التوقف.

أسباب رجة السيارة عند الوقوف

ببساطه لتعمل السيارة يجب ان تعمل جميع اجزائها بالكفاءة المطلوبة ولا سيما القلب النابض وهو المحرك. فمحرك السيارة هو مصدر الطاقة التي يعتمد عليها في تحريك السيارة وينتج محرك السيارة لنا هذه الطاقة عن طريق عملية الاحتراق التي تتم في اسطونات المحرك (غرف الاحتراق) ووجود مشكلة في هذه العملية يؤدي الي كثير من المشاكل . ونفس الامر لباقي منظومات السيارات وفيما يلي توضيح لأشهر أسباب رجة السيارة عند الوقوف

مشكله في البواجي (شمعات الاحتراق Spark Plugs)

البوجيهات في السيارة قد تكون سبب لرجه السيارة عند الوقوف. وذلك لأن شمعات الاحتراق وظيفتها هى توصيل تيار الإشعال ذى الجهد العالى إلى غرفة الإحتراق فى أسطوانه المحرك بطريقة معزولة وتحويلها إلى شرارة تقفز بين ثغرة الشمعة محدثة بؤرة إشعال خليط الوقود والهواء بمعني أنه لتتم عملية الاحتراق في المحرك يجب ان تعمل البوجيهات بكفاءة فالبواجي دورها رئيسي في تشغيل المحرك .
وتكون رواسب علي البوجيه يمنع اتمام عمليه الاشعال بشكل سليم وبالتالي المحرك لن يعمل بالكفاءة المطلوبة وسيظهر عليه بعض الاعراض منها أن يشهعر السائق برجة او اهتزاز في السيارة عند الوقوف.


ومن الجدير بالذكر أن تلف البواجي يؤدي أيضاً الي ضعف فى ىسحب السيارة وضعف العزم اثناء صعود مرتفعات أو طلوع كوبري كما قد يسبب ايضاً زياده استهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي ، ومشاكل بداية تشغيل المحرك كتأخر دوران المحرك أو دورانه بعد عدة محاولات أو تقطيع اثناء السير وغير ذلك.



خلل في حاقنات الوقود( البخاخات)

حواقن الوقود هي التي تمد غرف الاحتراق بالوقود اللازم لعملية الاحتراق ، ويجب ان تكون نسبة الهواء الي الوقود صحيحه ليعمل المحرك بالكفاءة المطلوبة . ولذلك اذا كان هناك خلل او انسداد في الرشاشات (حاقنات الوقود) بواسطة الرواسب الكربونية او غيرها ستظهر كثير من الاعطال لأن هذا يسبب كميات غير صحيحه من الوقود يتم تسليمها مع كل دورة محرك. لذا يجب تنظيف حاقن الوقود المسدود أو استبداله اذا لزم الامر.




سدد في صمام EGR


إذا لم تكن تعرف ، فإن EGR تعني إعادة تدوير غاز العادم. والغرض منه ، كما يوحي اسمه ، هو إعادة تدوير كمية صغيرة من العادم إلى غرف الاحتراق. يفعل هذا لخفض درجة الحرارة في الداخل.


يعمل هذا لأن غاز العادم يتكون في الغالب من ثاني أكسيد الكربون (C02) ، وهو غاز عديم الرائحة وعديم اللون ولا يحترق. نظرًا لأنه لا يحترق مثل الأكسجين ، فإنه يقلل بشكل فعال درجة الحرارة داخل غرف الاحتراق(اسطوانات المحرك).


وعندما يحدث انسداد في صمام تدوير غازات العادم EGR ، فقد يظل علي الوضع مفتوح أو الوضع مغلق بشكل دائم ، مما يعني أن غاز العادم سيستمر في التدفق أو لا يتدفق على الإطلاق.
عندما يحدث هذا ، فإنه يؤثر على نسب الهواء / الوقود داخل غرف الاحتراق ، مما قد يؤدي إلى فقدان الطاقة. بمعني انه لا توجد طاقة كافية ، وبالتالي سيظهر كثر من المشاكل منها رجة السيارة أثناء الوقوف او علي السلانسيه.




مشكله في أنابيب الهواء الموجودة في المحرك

غالبًا ما يتم تجاهلها ولكنه يحدث أكثر مما تعتقد ، قد ينفصل خرطوم الهواء الموجود في محرك سيارتك أثناء القيادة و عندما ينفصل خرطوم ، يمكن أن يتسبب ذلك في اهتزاز المحرك والاهتزاز وربما إيقافه ولذا يجب فحص أنابيب الهواء الموجودة في المحرك والتأكد من عدم وجود أي تسريب بها .

مشكلة في سير الكاتينة

حزام التوقيت Timing Belt أو ما يعرف سير الكاتينه أو قشاط الصدر أو غير ذلك فسير الكاتينة لها الكثير من المسميات تختلف من بلد لأخري. ما يهمنا ان ليعمل المحرك بالكيفية المطلوب يجب أن يكون سير الكاتينة مضبوط بمعني لكي يعمل حزام التوقيت بشكل صحيح يجب ان يكون مشدود باحكام علي القدر المطلوب الموصي به من صانعي السيارة ووجود مشكله في حزام التوقيت قد تؤدي لرجه للسيارة عند الوقوف ويكون علامه باقتراب مشكله مع الحزام قد تؤدي الي توقف المحرك بالكامل فسير الكاتينه يربط مابين عمود الكرنك وعمود الكامات .


انسداد او مشكله في فلتر الهواء

انسداد فلتر الهواء بالاتربه والاوساخ يؤثر بالسلب علي عمل المحرك، ولا سيما في المناطق الصحراويه/ التي يكثر فيه الرمال التي قد تكون سببا في انسداد الفلتر. ووظيفه الفلتر هي تنقية وتنظيف الهواء خلال عبوره إلى غرفه المحرك فهذا الهواء سيمتزج مع الوقود منتجا خليط الوقود، لذا يجب التأكدّ دائماً من نقاء الهواء الداخل إلى مُحرّك السيارة وحدوث مشكله في الفلتر قد تؤدي الي رجه للسيارة عند الوقوف .


خلل في حساس الهواء أو حساس الشكمان

السيارات الحديثة مليئة بالحساسات التي يقوم كل منها بوظيفة محدده ، بمعني حساسات السيارات تقوم باستشعار الاوضاع المختلفه لمنظومات السيارات وإرسال معلومات لوحده التحكم الالكترونية ECM (وحدة التحكم في المحرك). ثم تأخذ وحدة التحكم في المحرك (ECM) هذه البيانات وتنظم كيفية عمل المحرك لضمان تشغيله على النحو الأمثل.
ويعتبر اثنان من هذه المستشعرات سبباً محتملاً في مشاكل السيارة علي السلانسية او عند التوقف وهما حساس الهواء "Mass Airflow Sensor" وحساس الشكمان (يعرف أيضاً بحساس الأوكسجين) مع العلم انه ربما يكون السبب الأقل شيوعًا لرجه او اهتزاز السيارة أثناء توقفها وجود خلل في حساس الهواء أو حساس الشكمان.


مشكله في كمبيوتر السيارة

كمبيوتر او حاسوب السيارة هو العقل المدير لأنظمة السيارة المختلفه وحدوث مشكله ما به قد تؤدي ظهور اهتزاز لمحرك السيارة عند الوقوف. ولاعجب في ذلك فكمبيوتر السيارة يقوم باستقبال البيانات من أجهزة الاستشعار المختلفة في السيارة ثم يقوم بمعالجتها وعلي هذا الاساس يتم اتخاذ القرار في السيارة واذا حدث خطا في معالجه هذه البيانات نتيجه وجود عطل بكمبيوتر السيارة سيتسبب ذلك في العديد من المشاكل ومن الوارد ان يسبب رجه او اهتزاز في السيارة عند الوقوف.


google-playkhamsatmostaqltradent