-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب اهتزاز السيارة اثناء السير

يعد اهتزاز او رجه السيارة اثناء قيادتها علي السرعات المختلفه" 20كم-40كم-60كم-80كم-100كم-110كم-120كم-140كم" من اشهر المشاكل التي تؤرق سائقي السيارة وبالطبع اهتزاز السيارة عند السير له عده احتمالات ولكن اولا يجب ان تعلم ان اهتزاز السيارة عند القياده في طرق غير ممهده هذا امر طبيعي جدا ولكن الاهتزاز علي الطريق الممهده هو المقصود لانه يدل علي خلل في عمل المركبه وتجاهله قد يسبب كوارث  وسنسعي لتوضيحه في السطور القادمه.

اسباب اهتزاز السيارة اثناء السير
اسباب اهتزاز السيارة اثناء السير

اسباب اهتزاز السيارة اثناء السير



ترصيص الاطارات
الاطارات  من الاجزاء الهامه في عمل السيارة  و وجود خلل أو عطل بها قد يعرض ركاب السيارة للخطر. وهناك علامات
 عديدة تعلمنا باحتماليه وجودمشكله في ترصيص الاطارات ، ومنها اهتزاز السيارة عندما تزيد سرعتها عن 80 كم/ساعة ،  وقد يشير هذا العطل الى تلف الاطار نفسه أو وجود نقص قليل في وزنه ويحتاج  للترصيص.فالهدف من ترصيص الاطارات عدم وجود نقاط ثقيلة حول الإطار حتي تكون السيارة اكثر ثباتا بمعني ان الترصيص يعوض النقص في وزن الاطار عن طريق وضع كمية معينه من الرصاص بداخله ولذلك فالترصيص يزيد نسبة الأمان والثبات اثناء القيادة ولاسيما عند السرعات العالية

بيضه الاطارات 
اسباب اهتزاز السيارة اثناء السير
بيضه الاطارات 

وجود انتفاج في العجله من الخارج او من الداخل يؤدي بلا شك الي اهتزاز السيارة علي السرعات المختلفه 20-40-60-80الخ بمعني اوضح الاطاراصبح خطر علي السائق والمارة ,وتنتج بيضه الاطار من السير في المناطق التي بها مطبات كثير او الطرق غير الممهد و التعامل الخاطئ مع المطبات او الاصطدام بجسم بارز في الطريق مثل غطاء الصرف او جذع شجره الخ وقد تحدث بسبب زيادة ضغط الهواء داخل الإطار، او انخفاضة وما يهمنا هنا ان بيضه الكاوتش اذا ظهرت السيارة ستهتز علي السرعات البطيئه مثل 20 او 40 الخ لان الخلل اساسي في تحرك السيارة فهو في ملامستها للارض كما لو كانت السيارة تسير علي بروزات في الارض .


مشكله في تثبيت الاطار
عدم الربط الجيد لبراغي الاطار قد تكون مشكله بسيطه في نظر البعض ولكنها خطره جدا فعند استبدال الاطار يجب ربط الصواميل جيدا وذلك باستخدم مفتاح العجل وقواعد ربط الاطار فعدم تبيت صواميل سيؤدي بلا شك الي اهتزاز او رجه في السيارة اثناء السير .

مشكله في جنوط السيارة 
حدوث انعواج في الجنوط او  مقاس الجنوط غير مناسب للسيارة سيكون له اثر سلبي علي السيارة اثناء السير وقد يسبب اهتزاز للسيارة علي السرعات .

مشكله في المكابح (الفرامل)
وجود مشكله في منظومه الفرامل في المركبه مثل تلف في اسطوانه الفرامل او غير ذلك قد يؤدي الي اهتزاز للسيارة عند القيادة.



 مشكله في عجله القياده 
رجة في السيارة على سرعة 100  كيلومتر/ ساعة واعلي قد يكون السبب فيها مشكله في عجله القياده وويظهر الاهتزاز في السرعات العاليه .


مشكله في شمعات الاشعال (البوجيهات)
 يمكن أن تتسبب شمعات الإشعال المتسخة أو المعطلة في إعاقة المحرك. في حين أن المشكلة عادةً ما يتم ملاحظتها أولاً عند التوقف ، إلا أنها قد تجعل الأمر يبدو وكأن السيارة تهتز عند القيادة.

مشكله في محرك السيارة 
محرك السيارة هو مصدر الحركه الميكانيكيه وبالطبع وجود مشكله ما في المحرك سواء في خليط الوقود او الاشعال او غير ذلك قد تؤدي الي اهتزاز السيارة عند السير .

مشكل في هيكل السيارة 
البودي او هيكل السيارة لها بالطبع دور في توازن السيارة علي الطريق فالمصصم قام بتصميمه ليناسب باقي اجزاء السيارة وحدوث مشكله ما في هذا الهيكل قد تسبب رجه او اهتزاز للسيارة علي السرعات العالية .


مشكله في عمود الكردان 
عامود الادارة او عامود الكردان وظيفته هي نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة) ووجود مشكله في  عمود الادارة سيؤثر بلا شك علي طبيعه عمل السيارة عن السرعات وقد يؤدي الي حدوث اهتزاز اورجه اثناء القياده وهذا العامود ليس موجوداً بجميع السيارات فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج له.


مشكله في صندوق التروس 
وهو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس  خاصه بالغيارات بمعني هناك تروس للسرعه العالية واخري للبطيئة ووجود مشكله في صندوق التروس قد تسبب اهتزاز للسيارة علي السرعات .


مشكله في نظام التعليق 
يتم تعليق هيكل السيارة والمحرك ومجموعة نقل الحركة فوق عجلات السيارة بإستخدام اليايات (الورقية / الحلزونية / قضيب أتواء / هوائية ) مع المحور المامى والمحور الخلفى وعند حدوث مشكله في نظام التعليق ينتج عنها عده اعطال وقد يكون نظام التعليق في السيارة هو السبب في اهتزاز السيارة عند السير .
الاسمبريد إلكترونيرسالة