recent
أخبار ساخنة

هل بطارية السيارة تشحن نفسها

مشرف
الصفحة الرئيسية

هل بطارية السيارة تشحن نفسها
هل بطارية السيارة تشحن نفسها

اذا كنت جديد في عالم السيارات وتعلمت قياده السيارة من فتره قصيرة فسيدور في عقلك كثير من الاسئلة حول السيارة التي تقودها ومن هذه الأسئلة اذا كانت بطارية السيارة تشحن نفسها .

وسنحاول ان نجيب عن هذا السؤال بشكل ميسر قدر المستطاع دون الدخول في تفصيلات معقده لا فائده منها في هذه المرحله.


ما هي بطارية السيارة


كلمة بطارية كمصطلح تعني مجموعات ، والبطارية ببساطه هي الجهاز الذي يغذي الاجهزة الكهربائية الموجوده في السيارة بالكهرباء التي يحتاجها ليعمل .
 كما في المنزل اذا أردت ان تجعل التلفاز يعمل عليك أولا ان تقوم بتوصيل كابل التلفاز الي المقبس (البريزة) لتصله الكهرباء فالمقبس هو مصدر الكهرباء في المنزل اما في السيارة فالمصدر هو البطارية (مع ملاحظة ان كهرباء المنزل تختلف عن كهرباء البطارية).

فالبطارية أشبه بمخزن للكهرباء كلما احتاج جهاز كهربائي للكهرباء يحصل عليها من البطارية ، ولكن أليس مع الاستخدام يفرغ هذا المخزن .

نعم سيفرغ هذا المخزن مع الاستخدام لذلك قام مصممي السيارات بتصميم بطارية السيارة قابله للشحن بعني انه يمكن اعاده شحنها مره أخري .

ولكن هل البطارية تشحن نفسها ام ماذا.

هل بطارية السيارة تشحن نفسها


لا بطارية السيارة لا تقوم بشحن نفسها . ولكن هناك منظومة (مجموعه من المكونات) خاصه بشحن البطارية تسمي منظومة الشحن وتشتهر بين الناس باسم الدينمو وهو اهم عنصر في هذه المنظومة.

فالدينمو (المولد) يقوم بشحن البطارية عندما يدور محرك السيارة حيث يحول الطاقة الحركيه الي كهرباء يستفاد منها في اعاده شحن البطارية .

هل لابد ان يدور المحرك لتشحن البطارية


نعم لابد ان يدور المحرك لتشحن البطارية (وهي في السيارة) فالدينمو يتصل بالمحرك عن طريق سير يسمي سير الدينمو هذا السير ينقل حركه المحرك الي الدينمو الذي يستخدمها في انتاج الكهرباء وشحن البطارية مره اخري وذلك بالتعاون مع بقيه عناصر منظومة الشحن.
وتشغيل الانوار او فتح باب السيارة لا يعتبر تشغيل للسيارة فالمقصود بان البطارية يعاد شحنها والسيارة تعمل هو ان المحرك يعمل والسيارة تتحرك من مكانها بمعني تتم قيادتها .


هل يوجد طريقة اخري لشحن البطارية خلاف الدينمو


نعم يوجد طرق اخري لشحن البطارية وذلك عن طريق استخدام شاحن خارجي ولكن ذلك يتم وفقاً لقواعد محدده واذا كان الشحن بطريقة خاطئه سيؤثر علي البطارية لذا يفضل ان يقوم بعملية شحن البطارية بعد نزعها من السيارة فني متخصص. 


هل تشغيل الأنوار والسيارة واقفه يفرغ البطارية


تشغيل الانوار الامامية او الراديو او الملحقات الكهربائية غير الاساسية في السيارة وهي واقفه اي المحرك لا يدور يتسبب في تفريغ شحن البطارية وهو من العادات التي تؤدي الي تقليل العمر الافتراضي للبطارية .


ما هو الفرق بين البطارية والفيوز

البطارية مخزن للطاقة بينما الفيوز عنصر حماية كهربائية بمعني ان الفيوز يتم وضعه في الدائرة من اجل حماية الدائرة من حدوث دائرة قصر (قفلة) وتوجد فيوزات السيارة في علبة خاصه تسمي علبة الفيوزات .

google-playkhamsatmostaqltradent