-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال نصائح هامه

اذا كنت قد اشتريت سياره جديده او تريد ان تعرف كيفية الحفاظ علي سيارتك او كنت تسئل نفسك ازاى احافظ على عربيتى واطيل عمرها فاليوم سضع لك مجموعه من النصائح الهامه لتحافظ علي سيارتك وتتجنب كثير من الاعطال المحتمله .
كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال نصائح هامه
كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال نصائح هامه 

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال نصائح هامه 


1- اهمية تنظيف السيارة 

يعتبر الاهتمام بتنظيف السيارة من الخارج باستخدام تقنيات النظافة الخاصه بالسيارات .ومواد التنظيف الموصى بها بدليل الخدمة الخاص بالسيارة ضرورى جداً للحفاظ على جسم السيارة ومكوناتها من تراكم الاتربه والاوساخ .
وايضا إزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة أسفل جسم السيارة أو داخل غرفة محركها ضرورى للمحافظة على نظافة المكونات الميكانيكية ، فتراكم الأوساخ عليها قد يسبب قصور فى أداء عملها بل وتعطلها .
كما ان تكون اجزاء السيارة نظيفه يساعد جدا في سرعه اكتشاف الاعطال ولا سيما الاعطال الظاهرية مثل  تسرب الزيوت أو الوقود الخ.

2- نصائح تزويد السيارة بالبنزين

الغش موجود في كل مكان لذا لا مانع من ان تسئل غيرك عن افضل محطه وقود تعامل معها ,ويفضل ان تسئل سائق اجره عن ذلك لانهم اكثر درايه واحتكاك بمثل هذه الامور, كما ينصح البعض بعدم ملئ السيارة بالوقود اثناء تزويد خزانات المحطه بالبنزين فيفضل ان تذهب وتاتي بعض ان يمتلئ خزان المحطه بساعه او اكثر حيث ان ضخ البنزين في الخزان قد يحرك الرواسب التي لاتريد ان تنتقل الي خزان سيارتك لذا اذهب الي محطه اخري افضل.


3- القياده الأمنه الهادئه

اكثر الاعطال تحدث بسبب القياده المتهوره او غير الاحترافيه والاحترافيه في قياده السيارات ان تعطي الطريق حقه من انتباهك بالكامل , يجب ان تتجنب الحفر والطرق غير الممهده لانها تدمر عفشه السيارة .  ويجب ان تحافظ علي مسافة أمانٍ بينك وبين السيارة التي أمامك
كما يجب ان لا تقوم
  • بالضغط على دواسة البنزين بشكلٍ كامل اومفاجئ
  • الانتقال من حالة التوقف إلى المسير بشكلٍ مفاجئ
  • الضغط على الفرامل بشكل مبالغ فيه ومفاجئٍ إلّا عند الضرورة وعند استخدام الفرامل يكون بشكل تدريجي ما دام لا يوجد ضروره لذلك.

4-  متابعه مستوي الزيت 
كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال نصائح هامه
 متابعه مستوي الزيت 

اذا كنت لا تعلم فالزيت يلعب دورا رئيسي في الحفاظ علي محرك السيارة حيث يقلل من احتكاك الاجزاء الميكانيكية ببعضعها البعض ويعمل علي تبريد المحرك ايضا و يعمل الزيت كمنظف ويزيل الأتربة وإجزاء الكربون من بين الأجزاء المتحركة كما يمتص الصدمات بين الكراسى والأجزاء الأخرى من المحرك ويقلل من ارتفاع صوت المحرك فلا تستهين بمتابعه مستوي زيت فعليك
فحص مستوى الزيت بشكل دوري في فترات متقاربه ،ويجب ان يكون ذلك والمحرك دافئ، فلابد من إطفائه والانتظار خمس دقائق حتى يستقر الزيت, و تكون السيارة في مستوي افقي ويتم رفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك وينظف جيدا بقطعة قماش لا تحتوي علي وبر، ثم يتم ارجاعه لمكانه بالمحرك ويرفع مره اخري ويلاحظ مستوي الزيت، ويجب ان يكون بين العلامتين بالمقاس ولايكون أعلي من العلامة العليا او اقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوي الزيت والمحرك في حالة الدوران لان ذلك سيعطي نتيجه غير سليمه لمنسوب الزيت بالمحرك.

وبالطبع هناك سيارات حديثة لا يوجد بها المقياس العادي وتعتمد على القراءة الإلكترونية ولذا فالامر اكثر سهوله.
ولاتتساهل او تتكاسل في تغيير الزيوت بصورة منتظمة فذلك يرفع من قدرة المحرك يحافظ عليه ، ومن المفضل أن تقوم بتغيير زيوت السيارة كل 5000 أو 8000 كيلو متر، أو حسب ارشادات دليل الخدمة الخاص بالسيارة   وايضا لاحظ لون زيت المحرك عند تغييره هلتغير لونه ام لا حيث ان من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الاجزاء المتحركة داخله، لذا يتغير لونه في حاله قيامه بوظيفته ، اما ان لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل علي ان الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك .



5- ماذا يوجد اسفل وحول السيارة 

يجب قبل ان تقود سيارتك ان تنظر اسفلها وحولها لعل هناك تسريب زيت او بنزين او يوجد عائق قد يضر باطارات سيارتك لم يكن موجود عندما قمت بركن السيارة .



6- الحفاظ علي نظام تبريد المحرك 

مستوي السائل الموجود في الردياتير من الامور الهامه فعملية تبريد المحرك امر ضروري جدا فنظام التبريد بالمحرك يتحكم فى درجة حرارة تشغيل المحرك ويؤدى زيادة الفقد بنظام التبريد إلى تقليل أداء المحرك وارتفاع درجه حرارته ولا يجب نهائيا استخدام المياة العاديه في تزويد الردياتير  بل يجب استخدام الماء المخصص لذلك حيث يوجد به اضافات  كيميائية خاصه مثل مانع  في درجات الحرارة الباردة وكذلك الغليان عندما يسخن المحرك، وايضا مقاومة التآكل والصدأ لأجزاء المحرك.



7- استمع الي سيارتك جيدا 

النصيحه الاكثر شهره (خلي اذنك مع السيارة) فكثير من الاعطال تعرف من تغير الصوت فتلف الاجزاء الميكانيكية ينتج عنه عاده صوت غير المعتاد وبناء علي هذا الصوت يتم تشخيص العطل وكلما كان التشخيص مبكرا كلما حافظت علي سيارتك وأموالك.



8- متابعه العادم الخارج من السيارة 

اختلاف او تغير شكل الدخان الخارج من عادم  السيارة يكون دلاله علي وجود عطل دي كون في مراحل الاولي ويجب التعامل معه فقد يكون المحرك لا يحرق الوقود بشكل سليم او غير ذلك.



9- الحفاظ علي البطارية 
البطارية عنصر اساسي في السيارة بلا شك فاغلب الاجهزة الكهربائية في السيارة تعتمد علي البطارية ولذلك عليك متابعتها بشكل دوري والتأكد من سلامه وصلاتها السلكية (كابل البطارية) فيجب ان يكون موصول بشكل مشدود ، ولا يوجد تأكسد عند الأطراف، وتنظيفه ان وجد، والاهتمام بشحن البطارية كلما كانت ضعيفة.  والحفاظ علي مستوى الماء بالبطارية حيث  يضاف إلىها البطارية ماء مرشح في انخفاض مستوى الماء.



10- التأكد من عمل انوار السيارة 
انوار السيارة ليست موجود للتباهي بل هي اكثر من ضرورية واذا حدث وتعطل احدها يجب التعامل مع ذلك فورا تجنبا لعواقب ذلك.



12- الحفاظ علي المرايات نظيفه 
المرايا هامه جدا ووجود اوساخ عليها سيؤثر علي قيادتك لا محاله فيجب ان تكون نظيفه ولا يوجد بها شروخ .



13- متابعه الفرامل 
 الفرامل او المكابح صمام الامان لك ولسيارتك وللاخرين في كثير من الاحيان و يجب عليك متابعة تيل الفرامل والطنابير المعندية التى يركب عليها التيل، فمتابعتك لها يمنع تأكل الطنابير ويطيل عمرها بقدر الامكان.


14-لوحه التحكم  :يجب ان تكون نظيفه وعليك متابعتها باستمرار. 



15- الحفاظ علي الطارات ومتابعتهم
يجب متابعه والحفاظ علي ضغط الهواء داخل الاطارات  وعند القياس يجب ان يكون العجل بارد، وبدل موقع الاطارات بعد فتره فمثلا تقوم بوضع العجلات الأمامية مكان الخلفية والعكس، فهذا من شأنه إطالة عمر الإطارات.



16-هتركن سيارتك فين 
اختيار المكان التي ستترك فيه سيارتك يأتي بالخبره ولكن اليك بعض النصائح لا تضعها في مكان تكون اشعه الشمس مسلطه علي السيارة تخير مكان به ظل ولا تضع سيارتك  تحت اسلاك الكهرباء العامة و احذر من ترك سيارتك اما المحلات التجارية او البيوت فلا تعلم ما هو رد فعلهم  ولاتركن السيارة بجوار ورشه حداده او ما شابه ذلك.

هذه بعض النصائح الهامه لتساعدك في الحفاظ علي سيارتك وتحميها او تقلل الاعطال قدر الأمكان.
الاسمبريد إلكترونيرسالة