-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي مكونات السيارة الاساسية

اذا حدث و واجهتك مشكله ما في سيارتك فلا عيب ان تذهب بها الي مركز خدمه الصيانة والتصليح ولكن هذا لا يمنع ان تكون علي درايه باجزاء السيارة ووظائفها , بل يفضل ان تعلم الكثير عن كيفية صيانة سيارتك وما هي الاجزاء الاكثر اهمية وتعلم بعض الشئ عن قطع الغيار, الامر الذي يسمح لك بمناقشه فني الصيانة او الميكانيكي لتفهم مشكله سيارتك . لذا اليوم سنقدم لك توضيح عن الاجزاء الرئيسية في السيارة ووظيفتها .


مكونات السيارة الاساسية


البطارية
البطارية هي عنصر اساسي فهي مصدر الكهرباء في المركبة وتتواجد اسفل الغطاء الامامي للسيارة (الكابوت)عاده .


محرك السيارة 
المحرك هو القلب بالنسبة للسيارة فهو الذي ينتج الطاقة الحركية المستخدمه في تسيير السيارة وبعتمد عاده علي الوقود حيث يقوم بتحويل الوقود الي طاقة حركيه. بمعني انك تقوم بتزويد السيارة بالوقود هذا الوقوديدخل للمحرك ويتم احراقه في غرفه ضيقه داخل المحرك فينتج عن الاحتراق غازات فتدفع البستم (المكبس)الذي يفع بدوره عمود المرفق (عمود الكرنك) فتتكون الحركه التي تنتقل الي العجلات عن طريق مجموعه نقل الحركه فتتحرك وتسير السيارة.

والمحرك يحتاج لمجموعه من الانظمة لتساعده في العمل اذا حدث خلل في هذه الانظمة سيؤثر بالسلب علي عمل المحرك وبالتالي علي السيارة .



نظام وقود محرك السيارة
مما سبق المحرك يحتاج الي وقود (ديزل اوبنزين) وبالتالي فهناك دورة لنقل الوقود من الخزان الي المحرك وهذه تعرف بنظام وقود محرك السيارة ,ويتكون نظام الوقود  هذا من خزان للوقود(تانك) ومضخة ومغذي لخلط الوقود بالهواء وأنابيب مهمتها توصيل الوقود من الخزان الى المحرك, وفي أغلب المحركات الحديثة يتم استخدام البخاخات بدلا من المغذي لكونها تساعد في تقليل استهلاك الوقود.



الاشعال في السيارة
اذا كان المحرك يعتمد في عمله علي احتراق الوقود واستغلال ذلك في توليد طاقة حركيه اذن فلابد ان يكون هناك طريقة لاشعال الوقود وهنا نجد ما يعرف بدورة الاشعال في السيارةوتكون وظيفتها تأمين شرارة كهربية ذات جهد عالى وذلك في توقيت منظم لحدوث الشرارة.
وايضا توزيع الشرارة على أسطونات المحرك حسب ترتيب الإشعال.ونظام الاشعال التقليدي يتكون من البطارية والكونتاكت ( مفتاح الاشتعال) والبوبينه والاسبراتير(الموزع) والمكثف و الأبلاتين و البواجي (شمعات الاحتراق) وسلك البواجي.



نظام تزييت المحرك 
المحرك يتكون من اجزاء معدنية ويعمل بطريقه تؤدي الي احتكاك الاجزاء ببعضها البعض لذا كان لابد من وجود ما يسهل حركه الاجزاء الميكانيكية ويمنع تآكلها بسبب الاحتكاك وكان زيت المحرك هو الحل الامثل في ذلك وان كان لا يمنع الاحتكاك نهائيا ولكنه يقلله ويساعد ايضا في تبريد المحرك..



نظام تبريد محرك السيارة 
نظام تبريد محرك السيارة
نظام تبريد محرك السيارة

اذا كانت فكره عمل المحرك قائمة علي احتراق الوقود اليس من الطبيعي ان يتسبب ذلك في ارتفاع حرارة المحرك وبالتالي الحرارة الزائده ستؤدي الي تلف محرك السيارة ولذا يجب تبريده , ويتكون نظام التبريد من سائل التبريد  والقمصان المائية ومضخة المياه والمشع او الرديتير  ومروحة التبريد
والثرموستات و مبرد نظام ناقل الحركة الذاتي (في السيارات التي تستخدم ناقل حركة ذاتي) ونظام التدفئة وليات المشع و خزان الفائض (القربة)  ومبين درجة حرارة السائل.



الاسمبريد إلكترونيرسالة