recent
أخبار ساخنة

رجة في السيارة عند تخفيف السرعة ..أشهر 7 أسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب وجود رجة في السيارة عند تخفيف السرعة
أسباب وجود رجة في السيارة عند تخفيف السرعة

وجود رجة أو اهتزاز في السيارة من المشاكل التي يجب التعامل معها ، فهي تؤثر على راحة الركاب وأيضا هي علامة على وجود مشكلة ما في السيارة تحتاج إلى حل.

وعند التعامل ع مشاكل الاهتزازات أو الرجة يجب تحديد وقت حدوث هذه الرجة ، لأن التوقيت يبين لنا السبب المحتمل لذا عند التشخيص يقوم الفني بتحديد الميقات الذي تحدث فيه الرجة ومن ثم يبدأ في تتبع الأسباب المحتملة .

وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب المحتملة لوجود اهتزاز في السيارة عند تخفيف السرعة أثناء السير بالسيارة.




أسباب وجود رجة في السيارة عند تخفيف السرعة


الصيانة الدورية هي كلمة السر وراء عمل السيارة بكفاءة ، وتجاهل القيام بصيانة السيارة بشكل دوري وفقاً لتوصيات كتيب المالك ، هو السبب في كثير من مشاكل السيارة ، ومنها مشاكل الاهتزازات بشكل عام . وفي حالة كانت السيارة تهتز عند تخفيف السرعة فقد يكون واحد أو كثر مما يلي هو السبب في ذلك:

مشاكل الإطارات


الإطارات هي همزة الوصل بين الطريق والسيارة ، وبالتالي في حالة عدم عدم اتزانها أو تلفها (مثل انتفاخها أو تآكلها بشكل غير متساوٍ) أو عدم ضبط ضغط الإطارات قد تتسبب في ظهور اهتزاز عند الانتقال من سرعة أعلى إلى سرعة اقل.

عدم اتزان العجلات يحدث ذلك عندما تفقد العجلات توزيعها للوزن بشكل متساوٍ، مما يتسبب في اهتزازها عند سرعات معينة، خاصة عند تخفيف السرعة. كما يؤدي ضغط الإطارات المنخفض أو المرتفع إلى اهتزاز السيارة. كما يجب فحص الإطارات بانتظام واستبدالها إذا لزم الأمر ، حيث يمكن أن يؤدي تلف الإطارات، مثل وجود انتفاخات أو تشققات، إلى اهتزاز السيارة.

مشاكل الفرامل


الفرامل احد أهم مكونات السيارة بلا شك ، وفي حالة وجود مشكلة في الفرامل قد تظهر اهتزازات في السيارة ، فمثلا قد تتآكل أو تتشوه أقراص الفرامل بمرور الوقت، مما يسبب اهتزازًا في السيارة عند استخدام الفرامل أو عند تخفيف السرعة. كما وجود تآكل في تيل الفرامل بشكل غير متساو قد يؤدي إلى اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل.

مشاكل في عفشة السيارة


منظومة التعليق أو العفشة هي التي تعمل على امتصاص الصدمات والاهتزازات الناتجة عن عيوب الطريق، مما يوفر راحة أكبر للركاب كما تُحسّن منظومة التعليق من قدرة السيارة على امتصاص الصدمات، مما يوفر تجربة قيادة أكثر سلاسة. وأيضا تعمل على الحفاظ على ثبات السيارة على الطريق، خاصة عند المنعطفات أو عند القيادة بسرعة عالية أو عند الانتقال من سرعات عالية إلى سرعات أقل.

وفي حالة وجود مشكلة في أحد مكونات عفشة السيارة كالمساعدين أو السوست او غير ذلك قد يؤدي ذلك إلى اهتزاز السيارة عند القيادة على الطرق الوعرة أو عند تخفيف السرعة.




مشاكل في المحرك

المحرك هو قلب السيارة ، ووجود مشكلة في عملية الاحتراق في المحرك أو في ثبات المحرك سيؤدي إلى العديد من المشاكل منها ظهور رجة في السيارة عند تخفيف السرعة. كما يمكن أن يؤدي تلف محامل المحرك إلى اهتزاز السيارة، خاصة عند التسارع أو تخفيف السرعة.





مشاكل الفتيس


الفتيس أو ناقل الحركة يعمل على نقل الطاقة من المحرك إلى العجلات، مما يسمح للسيارة بالتحرك كما يُغيّر ناقل الحركة نسبة التروس بين المحرك والعجلات، مما يُتيح للسيارة التحرك بسرعات مختلفة.

وفي حالة وجود خلل في ناقل الحركة الأوتوماتيكي، مثل انزلاق التروس أو ارتفاع ضغط السائل، قد يسبب ذلك اهتزازًا في السيارة. كما ان في حالة انخفاض مستوى زيت ناقل الحركة سيؤدي ذلك إلى اهتزاز السيارة عند تغيير التروس.


من المشكلات الشائعة المتعلقة بناقل الحركة والتي قد تتسبب في اهتزاز سيارتك عند التباطؤ هي القابض المنزلق. إذا لم يتم تعشيق قابض سيارتك بشكل كافٍ، فقد يستمر المحرك في الدوران أثناء تباطؤ السيارة، مما يؤدي إلى الشعور بالاهتزاز.



مشاكل في جسم الخانق (الثروتل)

يعتبر جسم الخانق (throttle body) أحد المكونات الحيوية للسيارة. وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا المكون في التحكم في كمية الهواء الذي يدخل المحرك. تحتوي معظم السيارات على جسم دواسة الوقود واحد، لكن المركبات ذات المحركات الأكثر أهمية يمكن أن تحتوي على أجسام دواسة متعددة.


بمرور الوقت، يتآكل جسم الخانق أو يتسخ بسبب تراكم الكربون. بمجرد أن يتآكل جسم الخانق أو يتسخ، فإنه يتوقف عن العمل بالطريقة المعتادة. لحل المشكلة، يمكنك إما تنظيف أو استبدال جسم الخانق.

قد يتسبب وجود خلل في جسم الخانق في اهتزاز سيارتك عند التسارع أو التباطؤ. قد يؤدي أيضًا مستشعر موضع الخانق (TPS) المعيب إلى اهتزاز السيارة أثناء تباطؤها. تشمل الأعراض الأخرى لمستشعر موضع الخانق السيئ الخمول الخام والتسارع المتقطع وضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود وضعف أداء المحرك.


تلف حساس MAF


يقوم حساس تدفق الهواء MAF بحساب كمية الهواء الذي يدخل إلى محرك سيارتك ويرسل إشارة إلى وحدة التحكم الإلكترونية (ECM) التي تستخدمها للتحكم في نسبة الوقود إلى الهواء في سيارتك. إذا حدث خلل في هذا المستشعر، فقد يصبح خليط الهواء والوقود ضعيفًا ويؤدي إلى مشكلات في أداء المحرك.


في بعض الحالات النادرة، يمكن أيضًا أن يتسبب خلل في مستشعر MAF في تشغيل المحرك بشكل خشن عند إبطاء السرعة ويسبب إحساسًا بالرعشة. وقد يتوقف أيضًا أو يتردد عند التوقف.


كلمة أخيرة

قد تكون هناك أسباب أخرى لاهتزاز السيارة عند تخفيف السرعة، مثل مشاكل في نظام التوجيه أو مشاكل في الهيكل. إذا لاحظت اهتزازًا في سيارتك عند تخفيف السرعة، فمن المهم فحص السيارة من قبل فني مختص في أقرب وقت ممكن لتحديد سبب المشكلة وحلها. ولا تنسى تأكد من فحص ضغط الإطارات وحالة الإطارات بانتظام. قم بإجراء صيانة دورية لسيارتك لضمان سلامتها وكفاءتها.




مراجع
Car jerks when slowing down — causes and fixes
Car Jerks When Slowing Down – What To Do?
google-playkhamsatmostaqltradent