recent
أخبار ساخنة

عيوب محرك 3 سلندر ومميزاته

مشرف
الصفحة الرئيسية
عيوب محرك 3 سلندر ومميزاته
عيوب محرك 3 سلندر ومميزاته

موتور 3 سلندر هو نوع من محركات البنزين التي تحتوي على ثلاث أسطوانات. وغالباً ما يستخدم هذا النوع من المحركات في السيارات الصغيرة لأنه أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من محرك 4 سلندر.

كما أن المحرك به ثلاث غرف احتراق وبالتالي مكوناته أقل ، وهذا يعني تصنيع أرخص. غالبًا ما يُشار إلى السيارات ذات المحركات ثلاثية الأسطوانات على أنها سيارات صغيرة الحجم. حجمها الصغير يجعلها مثالية للقيادة في المدن والمناطق المزدحمة، حيث يصعب مناورة المركبات الأكبر حجمًا.

ولكن ما هي مميزات وعيوب محركات 3 سلندر ؟هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة .




مميزات محرك 3 سلندر

  • زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود :نظرًا لصغر الحجم، فإن المحركات ثلاثية الأسطوانات عادةً ما تكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من المحركات الأكبر حجمًا. على سبيل المثال، سيارة تويوتا ياريس بمحرك سعة 1.5 لتر تقطع 36 ميلاً للغالون الواحد ( الميل الواحد يعادل تقريبًا ما يقرب من 1.609 كيلومتر والغالون 3.78 لتر) في المدينة و40 ميلاً على الطريق السريع. سيارة فورد فوكس بمحرك سعة 2.0 لتر 4 أسطوانات تقطع 29 ميلاً للغالون الواحد في المدينة و37 ميلاً على الطريق السريع. مع زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود، سوف تنفق أقل على البنزين!
  • أقل تكلفة بكثير لامتلاكها : نظرًا لأن المحركات ثلاثية الأسطوانات أصغر حجمًا من المحركات الأكبر حجمًا، فإن تصنيعها أقل تكلفة أيضًا. وهذا يعني أن سعر السيارة ذات الثلاث أسطوانات عادة ما يكون أقل بكثير من سعر السيارة ذات المحرك الأكبر. ويعني ذلك أيضًا أن هناك المزيد من السيارات ثلاثية الأسطوانات في السوق، مما يمنحك خيارات أكبر ويقلل من فرص اضطرارك إلى دفع مبلغ إضافي مقابل طراز معين. كما أن التكلفة المنخفضة لامتلاك سيارة ذات 3 أسطوانات تجعل من السهل توفير المال وشراء واحدة.
  • رخيصة الصيانة : بساطه مكونات أقل اعطال أقل .
  • مساحة أكبر تحت الغطاء. نظرًا لأن المحرك ثلاثي الأسطوانات أقصر من المحرك ذي الأربع أسطوانات، فهناك مساحة أكبر أسفل غطاء المحرك. وهذا يتيح لمصممي السيارات المزيد من المرونة.
  • أرخص لاستبدال شمعات الإشعال. نظرًا لوجود عدد أقل من شمعات الإشعال التي يجب استبدالها، فإن مهمة الصيانة هذه ستكون أقل تكلفة من تكلفة محرك 4 أسطوانات.

عيوب محرك 3 سلندر

  • الضوضاء والاهتزازات الزائدة :نظرًا لأن المحركات ثلاثية الأسطوانات أصغر بكثير من المحركات الأكبر حجمًا، فإنها تنتج المزيد من الضوضاء والاهتزازات أثناء التشغيل. يمكن أن تجعل الاهتزازات القيادة على الطرق الوعرة غير مريحة. هذا ينطبق بشكل خاص على السرعات العالية أو أثناء القيادة على الطرق السريعة.
  • مشاكل الايدل (السلانسيه) :تعمل معظم المحركات ثلاثية الأسطوانات في وضع الخمول عند عدد دورات أعلى في الدقيقة من نظيراتها الأكبر حجمًا. وهذا يعني أن السيارة تهتز أكثر أثناء انتظار القيادة. طالما أن الصيانة محدثة، فلا ينبغي أن يشكل ذلك أي مشاكل. ومع ذلك، إذا كنت شخصًا يريد فقط إنجاز الحد الأدنى من العمل على سيارته، فقد لا يكون امتلاك سيارة ثلاثية الأسطوانات هي الفكرة الأفضل.
  • الحركة البطيئة :كما تفعل معظم المحركات الصغيرة، تعمل السيارات ذات الثلاث أسطوانات بجهد أكبر عند السرعات المنخفضة. عندما تقود السيارة ببطء، قد تعاني السيارة من تباطؤ الحركة. وهذا يعني ضغطًا أكبر على المحرك واقتصادًا أقل في استهلاك الوقود مقارنة بالمحركات الأكبر ذات 4 أو 6 أسطوانات. ولحسن الحظ، فإن المشكلة ليست خطيرة بما يكفي لتغيير رأيك في المحرك 3 سلندر. ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين يقودون بسرعة منخفضة في كثير من الأحيان، فقد ترغب في التفكير في شراء محرك أكبر.
  • طاقة أقل/عزم دوران أقل : نظرًا لأن المحركات ثلاثية الأسطوانات أصغر حجمًا، فهي تتمتع أيضًا بقدرة وعزم دوران أقل من المحركات الأكبر حجمًا.
  • قصر عمره: من غير المرجح أن تستمر المحركات ذات 3 أسطوانات لفترة طويلة مثل المحركات ذات 4 أسطوانات المماثلة. وذلك لأن 3 مكابس يجب أن تعمل بجهد أكبر من 4 مكابس في محرك 4 سلندر.
  • معظم السيارات ذات الـ 3 سلندر تحتاج إلى شاحن توربيني: وذلك من أجل توفير الطاقة اللازمة عند التسارع أو الاندماج. يضيف الشاحن التوربيني التعقيد على المنظومة. لا تحتوي العديد من السيارات ذات الأربع أسطوانات على شاحن توربيني، حيث يمكن للمحرك ذو الأربع أسطوانات توفير المزيد من الطاقة بدون شاحن توربيني.


مراجع
What Are the Pros and Cons of a 3-Cylinder Car?
Pros and Cons of 3-cylinder engines
google-playkhamsatmostaqltradent