recent
أخبار ساخنة

أشهر 5 علامات لتلف مساعدين السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
علامات تلف مساعدين السيارة
علامات تلف مساعدين السيارة

ماص الصدمات في السيارة "Shock Absorbers" أحد أهم مكونات نظام التعليق في السيارة (العفشه) ،وتعرف بعده أسماء منها مساعدين السيارة ، مساعدات السيارة، روادع الارتجاج ،جامبينات السيارة ، شيالات السيارة .

وكما يظهر من اسمه يقوم بامتصاص الصدمات الناتجه عن ظروف القيادة المختلفه وتتمثل فائدة مساعدين السيارة في التأكد من بقاء إطارات السيارة على الأرض باستمرار. وفي هذا المقال سنتعرف علي مساعدين السيارة وأشهر علامات تلفها.


ما هي مساعدات السيارة


الطرق المعبدة التي نستخدمها ليست دائمًا مثالية. وخاصه ان استخدام هذه الطرق بشكل يومي والتعرض للشمس والطقس إلى حدوث شقوق وتشققات وحفر في هذه الطرق. لذا كان يجب ان يقوم مصنعو السيارات بالتعامل هذاالتحدي الذي تشكله ظروف الطريق من خلال تزويد المركبات بنظام تعليق أو ما يعرف بعفشه السيارة ، وتعد ممتصات الصدمات جزءًا أساسيًا من نظام التعليق هذا.

ما هي مساعدات السيارة
ما هي مساعدات السيارة

عندما تتعرض السيارة إلى صدمة نتيجة تداخل الإطار مع سطح الأرض فإن يايات التعليق (نوابض / سوست العفشه) تنكمش وتتمدد حتي تتمكن من امتصاص الصدمات المتكررة ،فسواء كنت تقود بشكل مستقيم أو في منعطفات أو عبر التلال أو القيادة على طريق وعر. تمتص نوابض السيارة ومساعدين السيارة هذه الاهتزازات .

ولكن لا تستطيع سوست العفشه (يايات التعليق) وحدها التعامل مع المطبات والحفر لأنها ستضغط وتتوسع بشكل لا يمكن السيطرة عليه بسبب قوانين الفيزياء. ببساطه سوست التعليق لها خاصية الاستمرار في التذبذب وغالبا تأخذ وقتاً طويلاً للتوقف من التذبذب ،وهنا ستكون راحة الركاب في السيارة ضعيفة، إلا إذا استعملت بعض الوسائل لاخماد هذه الذبذبة. ويعمل ماص الصدمات على إخماد الذبذبات وزيادة قدرة العجلة التلامس مع الأرض ويحسن ثبات التوجيه.

بمعني أن وظيفه مساعدين السيارة هي :

  • العمل علي تقليل اهتزازات المركبة
  • تخفيض اهتزازات العجلات حتي لا ينقطع اتصال مسار القدرة المحركه مع طريق السير.

قد يهمك مساعدين السيارة : وظيفتها وكيف تعمل

علامات تلف مساعدين السيارة


تتعرض مساعدين السيارة لظروف قاسية نظراً لطبيعة عملها ، خاصةً في التضاريس الصعبة للغاية. على الرغم من أن التطورات جعلتها أفضل مما كانت عليه قبل عقود ، إلا أن مساعدات السيارة لا تزال تواجه مشاكل التآكل مع مرور الوقت. كما قد لا تظهر علامات تلف مساعدين السيارة في البداية. ولاكتشاف ذلك، يتعين عليك أن تعرف ما الذي تبحث عنه وكيف تفعل ذلك. وفيما يلي أشهر علامات تلف مساعدين السيارة :


صوت عالي عند المطبات

عند تجاوز المطبات المختلفة أو مطبات السرعة أو الحفر وتسمع صوت طرق أو طقطقة، فمن المحتمل أن يكون السبب في ذلك تلف مساعدين السيارة. قد يكون الصوت ناتج من أن النوابض تضرب هيكل السيارة.
 
تحتوي النقاط الموجودة على طرفي مساعد السيارة على البطانات المطاطية. كل ما يتطلبه الأمر هو أن يتشكل صدع في البطانة المطاطية وينتج عنه صوت نقر أو طرق يمكنك سماعه في كل مرة تصطدم فيها بمطبات أثناء القيادة.


اهتزاز عجلة القيادة

تهريب الزيت من المساعد
تهريب الزيت من المساعد

يحتوي مساعد السيارة على صمامات وموانع تسرب بداخله. إذا تعرض أي منهما للبلى بشكل كبير ، فلن يتم التحكم في تدفق السائل(Shock Absorber Fluid) ، وسوف يتحرك من خلال مانع التسرب المكبس و / أو الصمام. بمجرد حدوث ذلك ، ستهتز عجلة القيادة في كل مرة تقود فيها فوق مطب.


تسرب سائل علي الارض

تسرب زيت المساعدين علي الارض
تسرب زيت المساعدين علي الارض

يحتوي جسم ممتص الصدمات على موانع تسرب لمنع تسرب السائل الموجود في المساعد (مائع هيدروليكي). بعد فترة ، ستبدأ هذه السدادات في تسريب السائل على طول جانب جسم ممتص الصدمات حتى يسقط على الأرض. لذا قد تلاحظ وجود بقعة اسفل اسيارة ناحية المساعد الذي به مشكلة ، يمكن رؤية السائل يتدفق بسهولة على جوانب غلاف المساعد .

يمكن أن يحدث تسرب السائل لأي ممتص صدمات ويجب ألا يتم تجاهله أبدًا. فإذا حدث ذلك وتم فقدان كمية كبيرة من السائل الموجود في المساعد ، فلن يتمكن من العمل بشكل صحيح.



ميلان أو انحراف من السيارة أثناء القيادة

إذا ضغطت على دواسة الفرامل أثناء الاستدارة ، فقد تتعرض للانحراف. فعندما يتواجد خلل في مساعدات السيارة ، فإن وزن سيارتك سوف يتحرك في الاتجاه المعاكس أثناء الدوران. سيؤدي ذلك إلى انحرافك وسيستغرق الأمر مزيدًا من العمل فقط لإصلاح الانعطاف في الاتجاه الذي تريد أن تسلكه.



فرامل السيارة لا تعمل بشكل صحيح

إذا ضغطت على دواسة الفرامل واستغرقت سيارتك بعض الوقت للإبطاء والتوقف ، فقد يكون ذلك دلاله علي تلف مساعدين السيارة. بمعني أنك تلاحظ أن السيارة تحتاج الي المزيد من الوقت علي غير المعتاد عند الضغط علي الفرامل للتوقف وبالتالي ستتوقف السيارة عند مسافه أطول من الطبيعي وهذه مشكلة لا يجب تجاهلها أبداً .




تآكل غير منتظم للإطارات


تآكل غير منتظم للإطارات
تآكل غير منتظم للإطارات

نظرًا لأن مساعدات السيارة التالفة ستتسبب في وضع إطاراتك بشكل غير متساوٍ على الطريق ، مما سيؤثر علي إطارات السيارة ، بمعني سيكون هناك مناطق تلامس الطريق ومناطق لا تلامس الطريق، مما يؤدي إلى تلف هذه المناطق أكثر من المناطق التي لا تلامس الطريق. لذلك ، سيكون لديك تآكل غير متساوٍ للإطارات ، سواء كان ذلك في الداخل أو الخارج.


اسئلة شائعة

ما هو العمر الافتراضي لمساعدين السيارة؟

وفقا للخبراء ، عادة بعد 80.000 - 140.000 كيلومتر من التشغيل ، سيبدأ نظام تعليق السيارة في التآكل. أو كل 5 سنوات ، مع العلم أنه من الصعب تحديد العمر الافتراضي لمساعدين السيارة السيارة لأنها تعتمد على العديد من العوامل مثل ظروف الطريق وعادات القيادة وسعة التحميل. ويجب فحص مساعدين السيارة بشكل دوري للتأكد من أنها في حالة عمل جيدة ولا تظهر عليها علامات التآكل الشديد.


هل يمكن القيادة إذا كانت مساعدين السيارة تالفه؟

القيادة عندما تكون هناك مشاكل في سيارتك ليست أبدًا الفكرة الأذكى. من الناحية الفنية ، لا يزال بإمكانك القيادة إذا كانت المساعدين تالفه (بداية التلف)، لكنك بالتأكيد لا تريد المخاطرة بالعواقب. فأنت لا تضع سيارتك علي المحك فقط ، بل حياتك وحياة الآخرين أيضاً، وذلك لأن تلف المساعدين يسبب زياده مسافة الوقوف عند الفرامل . لذا ضع في اعتبارك استشارة ميكانيكي موثوق به. واستبدال المساعد التالف في أسرع وقت ممكن هو أفضل شيء يمكنك القيام به.


 
google-playkhamsatmostaqltradent