recent
أخبار ساخنة

ما هي وظائف وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
ما هي وظائف وحدة التحكم الإلكتروني في السيارة
ما هي وظائف وحدة التحكم الإلكتروني في السيارة

يتطور العالم من حولنا ، وبلا شك التطور وصل الي عالم السيارات ، واصبح الاعتماد علي المكونات الالكترونية في صناعه السيارات أمر طبيعي ومعتاد ، وأصبح هناك كمبيوتر، او وحده تحكم الالكترونية في السيارة، تقوم بكثير من المهام مما يزيد راحة سائق المركبة . 

وفي المقال سنتعرف علي ما هي وظائف وحده التحكم الإلكترونية "Electronic Control Unit" في السيارة .



ما هي وظائف وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة


تعد وحدة التحكم الإلكتروني العنصر الرئيس في منظومة التحكم الإلكتروني للأنظمة المختلفة في المركبة، ويشبه هذا النظام أي نظام حاسوب اخر؛ إذ إن له نظام إدخال ونظام إخراج للبيانات، ووحدة معالجة مركزية، وذاكرة لتخزين المعلومات.

تقوم وحدات التحكم الإلكتروني بأداء العديد من وظائف التحكم الإلكترونية، فهي تعمل على تنظيم عمل الأجزاء المختلفة في المركبة، ومنها: المحرك، وأنظمة الحماية والأمان.


ويتكون نظام التحكم الإلكتروني المستخدم في المركبة من دائرة إلكترونية تحتوي على أجزاء متماثلة (مرشحات، مبدلات تشابهية رقمية، عناصر حماية)، وأخرى رقمية (معالجات ميكروية (Microprocessors)، متحكمات ميكرون او متحكم دقيق(Microcontrollers)، ذاكرات ( Memories).


يعمل البرنامج المخزن في المتحكمات الميكروية على معالجة البيانات والمعلومات الواردة من العناصر المحيطة المذكورة آنفا؛ سواء التماثلية، أو الرقمية من أجل أداء وظيفة معينة، حيث يتحكم في عناصر إلكترونية وكهر بائية أخرى، مثل: الترانزستورات، والمرحلات، والمحركات.

وهذه بعض وظائف وحدة التحكم الإلكتروني في المركبة:
  • استقبال البيانات المرسلة من الحساسات (مثل: حساس قياس حرارة الهواء، وحساس قياس كثافة الهواء، وحساس الأكسجين،) التي ترصد حالات المحرك وأوضاعه.
  • تحليل البيانات القادمة من الحساسات ومقارنتها بمعلومات مخزنة داخل المعالج.
  • تحديد الحالة التي يجب أن تكون عليها المر كبة، وإرسال أمر تتحسين الأداء إلى أنظمة التشغيل.
  • تحديد العطل الخاص بالأجزاء المتحكم فيها، وإضاءة المصابيح التحذيرية في لوحة القيادة (التابلو)؛ لإشعار سائق المركبة بوجود عطل ما في المركبة، حيث يتم تخزين هذا العطل في الذاكرة بشيفرة معينة تقرا بوساطة جهاز الفحص.
لاحظ ان يمكن استخدام مصطلح ECU للإشارة إلى وحدة التحكم في المحرك ، ومع ذلك تشير ECU أيضًا إلى وحدة التحكم الإلكترونية (Electronic Control Unit) ، والتي تعد أحد مكونات أي نظام ميكانيكي للسيارات ، وليس فقط للتحكم في المحرك.
google-playkhamsatmostaqltradent