recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل نظام التدفئة في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية


كيف يعمل نظام التدفئة في السيارة
كيف يعمل نظام التدفئة في السيارة

يعد نظام التدفئة أحد الأنظمة المهمة في السيارة؛ إذ يعمل على تدفئة غرفة القيادة في الظروف الجوية الباردة، وكذلك تدفئة الزجاج الأمامي والنوافذ الجانبية الأمامية، مما يتيح للسائق الروية الواضحة أثناء القيادة في هذه الأجواء، وتقليل الأخطار.

يوجد العديد من أنظمة التدفئة، وهي تختلف في ما بينها من حيث مبدأ العمل؛ فمنها ما يعتمد على السخان الكهربائي (Heater)، ومنها ما يعتمد على حرارة غازات العادم، ومنها ما يعتمد على سائل التبريد في نظام تبريد محرك السيارة، وهو أكثر الأنظمة انتشارا، وفيه يستعمل سائل تبريد المحرك (ماء الردايتر) لنقل الحرارة من دورة تبريد محرك المركبة إلى داخل غرفة القيادة.

ولفهم نظام التدفئة هذا، يتعين أولا فهم مبدأ عمل نظام تبريد المحرك. لذلك يفضل ان تطلع أولا علي مقالنا السابق شرح نظام التبريد في محرك السيارة ومكوناته ومبدا عمله.



كيف يعمل نظام التدفئة في السيارة

عند تشغيل محرك المركبة يسخن ماء التبريد داخل المحرك، بعد مدة من الوقت. ونظراً إلى انخفاض درجة حرارة غرفة القيادة، خاصة في فصل الشتاء؛ فإنه يمكن الاستفادة من سخونة مياه التبريد في تدفئة هذه الغرفة حتى درجة حرارة مناسبة يتم التحكم فيها يدويا.

يعمل صمام التدفئة(Heater Valve) على تدفق ماء التبريد الساخن داخل مشع التدفئة، وهو مبادل حراري يشبه إلى حد كبير المشع
(Radiator)، ثم تقوم مروحة بدفع الهواء من المشع إلى غرفة القيادة ليخرج الهواء ساخنا داخل الغرفة.


مكونات نظام التدفئة في السيارة

ليعمل نظام التدفئه تعمل مجموعه من المكونات بشكل متناغم سوياً لاتمام العملية وفيما يلي توضيح لمكونات منظومة التدفئة في السيارة ووظيفة كل جزء

مشع نظام التدفئة

مشع نظام التدفئة
مشع نظام التدفئة

هو مبادل حراري صغير الحجم يركب داخل غرفة القيادة أسفل لوحة القيادة (التابلو)، وهو شبيه بمشع نظام التبريد حيث يتكون من جزأين رئيسين، هما: الأنابيب، والزعانف أو الزوائد المصنعة من الألومنيوم أو النحاس (حسب معدن أنابيب المشع).
وفيه يُمرَّر سائل التبريد الساخن إلى المشع حيث يعمل على تبادل الحرارة مع الهواء المتدفق، فتقوم مروحة التدفئة بدفع الهواء الساخن إلى داخل غرفة القيادة في الأجواء الباردة.



مروحة نظام التدفئة (Plower)

مروحة نظام التدفئة
 مروحة نظام التدفئة 

تركب مروحة التدفئة علي محرك كهربائي يعمل بتيار مستمر، وهي تقوم بدفع الهواء باتجاه المشع إلى داخل غرفة القيادة لتدفئتها، ويمكن للسائق التحكم يدوياً في سرعة المروحة، وبقوة اندفاع الهواء الساخن، عن طريق مفتاح ضبط سرعة دوران المروحة.


وحدة التحكم في نظام التدفئة (Control Unit)


تعمل هذه الوحدة على التحكم في نظام التدفئة باستخدام مفاتيح مثبتة على لوحة (التابلو) تتحكم في سرعة مروحة التدفئة، وتوجيه الهواء الدافئ إلى المكان المراد تدفئته. وهذه أنواع مفاتيح التحكم في نظام التدفئة

مفتاح التشغيل والتحكم في سرعة دوران مروحة التدفئة

لكي يعمل نظام التدفئة بكفاءة في الظروف المختلفة؛ لا بد من التحكم في سرعة دوران مروحة دفع الهواء الدافئ. لذا، يحتوي هذا المفتاح على سرعات متعددة، وكلما ازدادت سرعة المروحة ازداد تدفق الهواء الدافى؛ فيتسنى للسائق اختيار السرعة المناسبة تبعا للظروف الجوية.

مبدأ عمل الدائرة الكهربائية لمروحة التدفئة
 
 
الدائرة الكهربائية للتحكم في سرعة المحرك الكهربائي لمروحة التدفئة.
الدائرة الكهربائية للتحكم في سرعة المحرك الكهربائي لمروحة التدفئة

تتكون هذه الدائرة من مفتاح يدوي لاختيار سرعة المروحة، ومقاومات كهربائية على التوالي تعمل كمجزئ للفولطية. وعند ضبط مفتاح الاختيار على الوضع(1) يسري تيار من البطارية عبر المقاومات جميعها، فتتولد أقل فولطية بين طرفى المحرك الكهربائي، فتدور المروحة بأقل سرعة.
 
وعند تحريك مفتاح الاختيار إلى الوضع (4) يسري تيار من البطارية إلى المحرك الكهربائي مباشرة، فتدور المروحة بأقصى سرعة. يذكر أن لهذا المفتاح أربع سرعات يمكن التحكم فيها بصورة يدوية.




مفتاح اختيار نو ع الهواء (بارد/ دافى)

يعمل هذا المفتاح على التحكم في تشغيل صمام دخول الماء الساخن (صمام التدفئة) إلى مشع التدفئة عند تحريكه إلى الإشارة الحمراء، حيث يصبح الهواء دافئا. ويمكن التحويل إلى الهواء البارد بتحريك المفتاح إلى الإشارة الزرقاء، فيمنع مرور المياه الساخنة إلى مشع التدفئة.

مفاتيح توجيه الهواء الدافي

يمكن توجيه الهواء الدافئ يدويا -حسب الحاجة- إلى اتجاهات عدة، هي: أسفل غرفة القيادة، والزجاج الأمامي في الأعلى، ووسط
غرفة القيادة، ويتم التحكم في توجيه الهواء عن طريق وصلات معدنية تتحكم في نوافذ توجيه الهواء الدافئ، وتكون موصولة بمفتاح اختيارالاتجاه كما في المركبات القديمة.

الوصلات المعدنية التي  تتحكم في نوافذ توجيه الهواء الدافئ
الوصلات المعدنية التي  تتحكم في نوافذ توجيه الهواء الدافئ

أما في المركبات الحديثة فيتم التحكم في نظام التدفئة عن طريق مفاتيح إلكترونية تتحكم آليًّا في محركات صغيرة، وتكون موصولة ببوابات لتغيير اتجاه تدفق الهواء.


المحركات الكهربائية التي  تتحكم في نوافذ توجيه الهواء الدافئ
المحركات الكهربائية التي  تتحكم في نوافذ توجيه الهواء الدافئ

تعتمد هذه المحركات على مبدأ خلخلة الضغط (Vacuum) حيث توصل بها أنابيب صغيرة تتصل ببوابات توجيه الهواء الدافى ليتم التحكم فيها.


المصدر
 كتاب كهرباء المركبات (المنهاج الأردني).
google-playkhamsatmostaqltradent