recent
أخبار ساخنة

صمام التمدد في مكيف السيارة (بلف الثلاجة )

محرر
الصفحة الرئيسية
صمام التمدد " expansion valve" او بلف ثلاجة مكيف السيارة كما يشتهر وهو يستخدم عند مدخل المبخر بهدف تخفيض ضغط سائل وسيط التبريد (الفريون) وللتحكم في معدل سريانه خلال المبخر.


صمام التمدد في مكيف السيارة


صمامات التمدد المستخدمة في مكيفات السيارات تنقسم الي:

صمام التمدد الحراري


صمام التمدد الحراري
صمام التمدد الحراري

وفائدته تغذية المبخر بالكمية المناسبة من سائل مركب التبريد ،وذلك بالإضافة الي خفض ضغط السائل وتذريته مع الاحتفاظ بالتفاوت في الضغط بين المبخر والمكثف.

حيث تخفض صمامات التمدد الحراري ضغط السائل (وهذا يؤدي إلى تخفيض درجة حرارة تبخره)، وتقوم بتذرير السائل، وتتحكم في مرور السائل بين المكثف والمبخر، حيث تحتوي هذه الصمامات كما هو ظاهر في الشكل السابق) على مجس حراري، يتم من خلاله ضبط كمية سائل وسيط التبريد حسب التغير في الحمل الحراري.


صمام إبري


صمام التمدد الإبري
صمام التمدد الإبري

وهذا يعتمد في عمله علي فرق الضغط بين طرفي الصمام لفتح إبرة الصمّام واغلاقها، ويتكون من إبرة داخل أنبوب، تعمل في الأنبوب عمل الإبرة في صمام التمدد الحراري، ويستخدم عادة مع هذا الصمام مجمع غاز ( accumulators) كمصيدة سائل، لعدم اعتماد التحكم في تدفق سائل وسيط التبريد في هذا النظام على مجس الحمل الحراري. 



صمام التمدد الإلكتروني



صمام التمدد الإلكتروني
صمام التمدد الإلكتروني

يستخدم مع أجهزة تكييف السيارات الحديثة، ويعمل كصمام التمدد الحراري المذكور سابقا، حيث يتحكم في تدفق سائل وسيط التبريد بين المكثف والمبخر، من خلال مجسات إلكترونية تركب على مدخل المبخر ومخرجه.
google-playkhamsatmostaqltradent